الهادي للعلوم

يهتم المنتدى بمجال التربية و التعليم

المواضيع الأخيرة

» وضعيات إدماجية السنة الثالثة متوسط
الإثنين أبريل 21, 2014 9:12 pm من طرف sami

» وضعيات إدماجية السنة الثانية متوسط
الإثنين أبريل 21, 2014 9:10 pm من طرف sami

» وضعيات إدماجية 4 متوسط
الإثنين أبريل 21, 2014 9:06 pm من طرف sami

» مجموعة فروض وإختبارات في مادة الفيزياء للسنة الرابعة متوسط
الإثنين أبريل 21, 2014 9:02 pm من طرف sami

» حلول تمارين الكتاب المدرسي فيزياء السنة الرابعة متوسط.
الإثنين أبريل 21, 2014 8:57 pm من طرف sami

» امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان .08.07.06..09. 2010
الإثنين أبريل 21, 2014 8:49 pm من طرف sami

» 10 أسباب لحدوث الحمل المفاجئ
الأحد أبريل 20, 2014 7:37 pm من طرف زغينة الهادي

» احذري مدمرات الموهبة لدى الطفل
الأحد أبريل 20, 2014 7:33 pm من طرف زغينة الهادي

» علاج مشكلة التأخر الدراسي لطفلك
الأحد أبريل 20, 2014 7:29 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

    الدليل التوجيهي والبيداغوجي للأستاذ

    شاطر

    زغينة الهادي
    Admin
    Admin

    ذكر عدد المساهمات: 2697
    نقاط: 8227
    السٌّمعَة: 212
    تاريخ التسجيل: 26/08/2009

    الدليل التوجيهي والبيداغوجي للأستاذ

    مُساهمة من طرف زغينة الهادي في الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 7:55 pm


    الجمهوريــــة الجزائريــــة الديمقراطيــــة الشعبيــــة

    وزارة التربيــــة الوطنيــــة

    - المقاطعة التفتيشية : باتـنـــــة:3

    مفتش التربية الوطنية لمادة العلوم الطبيعية
    نزاري فضيــــــل
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    الدليل التوجيهي والبيداغوجي للأستاذ
    الدخول المدرسي : 2010/2011
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ









    العرض الجيّد مرآة للتفكير النيّر



    الجمهوريــــة الجزائريــــة الديمقراطيــــة الشعبيــــة

    وزارة التربيــــة الوطنيــــة




    دليل تحضير الدخول المدرسي 2010/2011


    - يتناول هذا الدليل العمليات الإعلامية والتوجيهية بالتفصيل التي تهم ملف تحضيرالأستاذ بيداغوجيا للدخول المدرسي 2010/2011 ،وعليه فإن إعداد هذا الملف ينقسم إلى ثلاثة أجزاء:
    * جزء خاص بالتوجهات العامة
    * جزء خاص بتعليمية المادة في إطار المقاربة بالكفاءات
    *جزء خاص بملحق:حول كيفية تنشيط القسم وفق بيداغوجية المجموعات
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أولا: التوجهات العامة.
    01- مستجدات المنهاج.
    *1- مفهوم المنهاج.
    *2- عرض مفصل حول تخفيف منهاج مادة علوم الطبيعة والحياة 2007 / 2008
    02- الكتاب المدرسي.
    *1- مفهوم الكتاب المدرسي.
    *2- الشروط المحددة للإستغلال الجيد للكتاب المدرسي.
    03 - الأدوات التي يجب أن تكون بحوزة الأستاذ
    04 - طرق وأساليب معاملة التلميذ داخل القسم
    05 - توجيهات عملية قابلة للتوظيف المباشر في الميدان
    06- واجهة كراس التلميذ ( واجهة المصنف )
    07- إقتراح نموذج بطاقة شبكة التقويم المستمر
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثانيا: تعليمية المادة في إطار المقاربة بالكفاءات.
    01 - مناقشة مذكرة رقم1: خاصة بتقنيات العمل بالمقاربة بالكفاءات
    02- مناقشة مذكرة رقم2: خاصة بشروط بناء الإختبارات
    03- الفرق بين الحصة العملية ( التحليلية ) والحصة التركيبية ( الدرس النظري )
    04- التقويم Sad وظيفته - غايته - لماذا وكيف و متى) ؟( مقارنة بين وظائف التقويم الثلاث )
    05- أنواع التقويم بالاختبارات والشروط الخاصة بها
    06- شروط وتقنيات وضع الأسئلة والتعليمات الوزارية الخاصة بها
    07- فهم أفعال الأداء المستعملة أثناء تدريس المادة:حلل، فسر، قارن، اشرح، الفرضية ،الاستنتاج ، الخلاصة ..الخ
    08- منهجية إعداد وضعية تعلمية بالمقاربة بالكفاءات
    09- المعايير اللازمة لتقويم الإمتحانات
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثالثا: ملحق: كيفية تنشيط القسم وفق بيداغوجية المجموعات


    أولا: التوجهات العامة.
    01- مستجدات المنهاج.
    *1- مفهوم المنهاج.
    - وثيقة رسمية بيداغوجية تمثل مجموعة مهيكلة من الأهداف وبناء مفاهيم التعلم والأنشطــــــة المتعلقة بالتعليم والتعلم المقرر من طرف وزارة التربية الوطنية
    - يحدد المعارف المستهدفة والأنشطة التربوية والوسائل البيداغوجية و الطرائق و التقويم
    - يشكل منهاج علوم الطبيعة والحياة جملة منسجمة ومهيكلة من الأنشطة العلمية ، يهدف إلى إمتلاك التلاميذ تدريجيا للمفاهيم العلمية ، وإلى المساهمة في مواصلة التعلمات الأساسية المكتسبة في كل مرحلة تعلمية
    *2- عرض مفصل حول تخفيف منهاج مادة علوم الطبيعة والحياة 2007 / 2008
    - الظروف التي تم فيها إجراء عملية التخفيف :
    - شارك في إنجاز هذه العملية مفتشون إلى جانب أربعة أساتذة من الميدان ، و بمشاركة أيضا اللجنة المتخصصة التـــــي ساهمت بتقديم إقتراحات حول هذا التخفيف
    - في البداية كانت العملية تخص السنة النهائية فقط ثم أتضح بعد ذلك ضرورة تخفيف كل المستويات
    - عمل اللجنة تم في فترتين :
    - الفترة الأولى : انتهت بتقديم تقرير لمديرية التعليم الثانوي، وذلك خلال فترة لم تتعد أسبوعا ،وهي الفترة التي حضرت فيها اللجنـة المتخصصة للبرامج ممثلة برئيسة هذه اللجنة ، حيث قدمت اقتراحات حول التخفيف
    - الفترة الثانية : خصصت للمراجعة ، حيث تمت إعادة النظر في صياغة بعض الإشكاليات وبعض العبارات المتعلقـــــــة بالمفاهيم المبنية حتى تتماشى مع متطلبات التخفيف
    ƒ نشير إلى أن اللجنة وجدت صعوبة في إنجاز العملية بحيث لم تكن سهلة نظرا لضرورة الحفاظ على الإنسجام الأفقــــي والعمودي للبرنامج
    - خطة العمل :
    - قامت اللجنة بمراعاة وإحترام الإ نسجام العمودي أثناء التخفيف ( أي الحفا ظ على الترابط بين المستويات ) بحيث تـــم اللجوء إلــى ماهو وارد في برنامج سنوات التعليم المتوسط
    - تمت العملية بقراءة متأ نية ومتكررة لبرنامج كل شعبة
    - مقارنة المحتوى مع ما ورد في السنوات السابقة لتفادي التكرار
    - عملت اللجنة على تقدير الحجم الساعي المخفف في كل شعبة
    - المبررات التي اعتمدت عليها اللجنة في التخفيف :
     في برنامج السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا :
     الجزء المحذوف : - تم حذف جزء من الوحدة 02 ( تحويل المادة والطاقة في نظام بيئي ) ممثل في :
    - النشاطات : مقارنة إنتاجية عدة أنظمة بيئية و طبيعية والتعرف على العوامل التي تحدد هذه الإنتاجية
    - المعارف المبنية : يمثل الإنتاج الأول الخام مدخل المادة والطاقة في أنظمة بيئية من طرف الإنسان
    ƒ مع الإشارة الى مراعاة هذا التعد يل في التوزيع السنوي
    المبرر: - حذف هذا الجزء لأنه يتطلب حسابات مرهقة للتلميذ ويتضمن نوع من التكرار يجعل التلميذ ينفر من كل ما يتعلق بالبيئة
    ƒ مع التذكير أن هذا النوع من النشاطات ينجز في مستويات أعلى في التخصص ، كما أن اللجنة ارتأت أن هذا الحذف لا يضر بالكفاءات والمعارف المبنية
     في برنامج السنة الأولى ثانوي جذع مشترك آداب و فلسفة :
     الجزء المحذوف : - المجال التعلمي الأول : الدعامة التشريحية للرسالة العصبية + النقل المشبكي
    - تم حذف كل ما يتعلق بظواهر وآليات إنتقال السيالة العصبية و تدخل الوسا ئط الكيميائية في النقل المشبكي و الإدمـاج العصبي
    - حذ ف المعارف المبنيــة المتعلقة بتغير عمل العصبونا ت في مستــوى المشابك وذلك بوجود وسا ئـط عصبية علــى مستوى المشابك
     المبرر : - ترى اللجنة بأن طبيعة الشعبة لا تتطلب التدقيق في تفا صيل النشاط الجزيئي
    ƒ مع الإبقاء على موضوع المخدرات لجانبها الوقائي من خلال عمليات تحسيس وبحوث وثائقية
     في برنامج السنة الثانية ثانوي شعبة العلوم التجريبية :
     الجزء المحذوف : - الوحدة : التنوع الظاهري والمورثي للأفراد
    - 1- حذف وضعيات جديدة للتعميم والمتعلق ببعض الأمراض
     التبرير : - حذفت لإمكانية إدراجها في عمليات التقويم ( وضعيات إدماجية و بحوث )
    - 2- حذف كيفية التمييز بين الصخور الرسوبية والتركيب الكيميائي للصخور الكيميائية
     التبرير : - حذف هذا الجزء نظرا لأنه يتم التطرق له في السنة الثالثة متوسط بالتفصيل
     في برنامج السنة الثانية ثانوي شعبة الرياضيات :
     الجزء المحذوف : - الوحدة الثالثة من المجال التعلمي الثا ني ( الطفرات والتنوع البيولوجي )
     التبرير : - تم التطرق إلى مفهوم الطفرة الوراثية في الوحدة السابقة لهذه الوحدة
    ƒ واللجنة ترى بأنه لاداعي للتطرق إلى تأثير الطفرات على التنوع البيولوجي في هذه الشعبة
    ƒ تم نقل مفهوم الطفرة الوراثية من بداية الوحدة المحذوفة و إدراجه في نهاية الوحدة الثانية
     في برنامج السنة الثالثة ثانوي شعبة العلوم التجريبية :
     الجزء المحذوف 01 : في المجال الأول : حذ ف جزء من الوحدة الخامسة ( التخصص الوظيفي للبروتينات )
     التبرير:يتمثل في أن هذه الشعبة يكون التركيز فيها على دورالبروتينات في الإتصال العصبي، وبالتالي تم إدراج الظواهرالكهربائية للنقل المشبكي وأنواع المشابك ضمن المكتسبات القبلية لكونها درست في السنة الأولى والثانية
     الجزء المحذوف 02 : المجال الثاني : حذ ف الوحدة الثانية ( بنية الكرة الأرضية )
     الجزء المحذوف 03: المجال الثاني : حذ ف جزء من الوحدة الثالثة
     التبرير : - لكونها درست في السنة الثالثة متوسط بدقة
    ƒفي حين يبقى من الضروري التذكير ببنية الكرة الأرضية إنطلاقا من مخطط تحصيلي أومجسم لبنية الكرة الأرضية
    ƒ تم حذف جزء التركيب الكيميائي وشروط الإ نصهار إلى جانب دراسة الماغميتيت من شواهد التقلص،لأن هـــذه المعارف تتميز بنوع من التخصص يمكن دراسته في مستويات أعلى
     في برنامج السنة الثالثة ثانوي شعبة الرياضيات :
     الجزء المحذوف :01 - في المجال التعلمي الأول :
    - حذ ف أجزاء من الوحدة الثالثة ( دور البروتينات في الدفاع عن الذات )
    - حذ ف إستخراج التحديد الوراثي للزمرة الدموية
    - حذ ف الإنتقاء النسيلي للمفاويات ( على مستوى التيموس )
    - حذ ف بعض نشاطات إختيار نمط الإستجابة المناعية
    التبرير:- تم حذف هذه الأجزاء تماشيا مع المحتوى المعرفي والحجم الساعي و مراعاة لخصوصيات هذه الشعبة
     الجزء المحذوف :02 - في المجال التعلمي الثاني :
    - إعادة تنظيم مفاهيم نشاطات المجال ليصبح بثلاث وحدات
     التبرير : - ضمانا لتسلسل أفكار المجال ، وتجنبا لبعض التكرار الذي لوحظ في هذا المجال
    *3- المناقشة والخلاصة :
     لايوجد تخفيف على مستوى المنهاج لهذه السنة الدراسية في مادة علوم الطبيعة والحياة ، لذلك نعتمد البرنامج المعدل في 2007 / 2008 حسب ما جاء في الملتقى الوطني الخاص بتخفيف المناهج المنعقد بثانوية حسيبة بن بوعلي خـــــلال الأيام 15 – 16 – 17 / 07 / 2008 بالجزائر العاصمة














    مفتش التربية الوطنية لمادة العلوم الطبيعيـة
    نزاري فضيــــل
    02- الكتاب المدرسي :
    *1- مفهوم الكتاب المدرسي :
    - يمثل الكتاب المدرسي أهمية تربوية،ومعرفية،وعلمية تعيـــن على تحقيق الأهداف المرجوة من المنظومة التربوية
    - من أهم الوسائل التعليمية اللازمة للمعلم والمتعلم في كثيرمن الأنشطة التربوية حيث يوفرالقدرالضروري من المعلومات والتمارين التطبيقية
    - يذلل الكتاب المدرسي كثيرا من الصعاب على أبنائنا ويقتصد وقتا ثمينا لزملائنا الأساتذة
    - يخدم الكفاءة المطلوبة وينميها بإعتماد منهجية المقاربة بالكفاءات وخاصةعملية التقويم بالوضعيات الإدماجية
    - يقترح محتويات علمية تسمح بإ ثراء الرصيد العلمي للمتعلم
    *2- الشروط المحددة للإستغلال الجيد للكتاب المدرسي :
    1- أن يكون في مواضع عقلانية بهدف تذليل الصعاب وإقتصاد الوقت عند الضرورة ( الوضعية الإدماجية )
    2- توظيف الكتاب المدرسي في تنفيذ المنهاج بطريقة عقلانية بإعتماد المنهجية الجديدة
    3- مطابقة تعلمات الكتاب بالمقاربة بالكفاءات خلال مراحل إنجاز الحصة التعلمية ( الدرس )
    4- إستغلال تمارين الوضعيات الإدماجية في عملية التقويم بما يخدم الكفاءة المطلوبة وينميها
    5- تحويل سندات دعم الكتاب المدرسي من وثائق صماء الى وثائق بيداغوجية مجزأة ( مرحلية )
    6- يتطلب الرجوع إلى المنهاج ( يترجم متطلبات المنهاج )
     كما لا يفوتني بأن أذكر زملائي و زميلاتي الأساتذة بالحرص الكبير على دفع التلاميذ لشراء الكتــــب الجديدة
    ( بالنسبة للسنوات النهائية ) وإعطاء عناية كافية لجملة الشروط المحددة للإستغلال الجيد للكتاب المدرسـي وذلك لضرورتها وأهميتها في إنجاح برنامج الإصلاح الذي تطمح إليه منظومتنا التربوية
    03- الأدوات التي يجب أن تكون بحوزة الأستاذ :
    1 - في ذهنية الأستاذ ( ذاكرته ) :
    *1 - مطلع على دوره المتمثل في :
    - إدماج التعلمات لأنها عملية مكملة للممارسات العادية للفعل التربوي
    - إدراك ميكانيزمات التعلم المعقدة وأهميتها في بناء وإدماج المعارف الجديدة مع المكتسبات السابقة من قبل المتعلم
    - إعلام المتعلم ومساعدته على بناء المفاهيم و إكتساب مهارات ثم إدماجها بفاعلية
    - إن المتعلم بحاجة إلى السير خطوة بعد خطوة لتحقيق جملة من مكتسبات منظمة ومنسقة ، وهذا ما يفرض وجود أستاذ لتوجيهه وإرشاده ومساعدة الضعفاء لبناء تعلماتهم ، ومن هنا يتبين لنا بأن إدماج المكتسبات ليس عملية تبسيط التعلمات المنظمة،بل هو خطة ترتكزعلى المكتسبات القبلية تركيزا قويا لإثرائها، وعليه فإن بيداغوجية الإدماج لا تهمل الممارسات العادية للقسم ، بل تأ تي لدعمها وتكميلها
    - الإلمام بمحتوى المخبر من الوسائل البيداغوجية ، وحسن إستعمال اللغة العربية ( لغة التعامل والتواصل )
     الإبتعاد عن الشرح المستفيض لأنه طريقة لمنع الفهم وإستبداله بالمناقشة لأ نها أفضل طريقة للفهم
    *2- مستشرفا بأخلاقيات مهنته النبيلة من حيث :
    - يتصف بأفكار ناضجة ومتميزة تسمح له بكسب السمات الأساسية للمربي وخاصة في ميدان التربية وعلم النفس
    - حكيما في مهامه ومخلصا في أعماله في جميع أحواله
    - متشبعا بثقافة قومه ومجتمعه من الناحية الأخلاقية والدينية واللغوية والتاريخية والقومية والوطنية
    *3- متمتع بكفاءة مهنية عالية ومتفتح على ثقافة الغير لأن ذلك :
    - يسمح له بالتطور ومسايرة المستجدات من الناحية العلمية والتكنولوجية
    - يكون قادرا على العمل بالتقنيات الحديثة وتكنولوجيا الإعلام الآلي والإتصال في إطار العولمة
    2- في محفظته المشرفة :
    *1- جدول التوقيت الأسبوعي لإستعمال الزمن مؤشرعليه
    *2- التوزيع السنوي للمنهاج ( البرنامج ) مصادق عليه
    *3- المرجعيات الرسمية لوزارة التربية الوطنية ( المنهاج + الوثيقة المرافقة + الكتاب المدرسي + الدليل )
    *4- المذ كرة التربوية(الوضعية التعلمية) بحيث تكون شاملة لوحدة تعلمية تتبنــى نموذج المقاربة بالكفاءات
    *5- دفتر تنقيط الأستاذ + بطاقة شبكة تقويم التلميذ المستمر الفصلية
    *6- الدليل التوجيهي للدخول المدرسي الخاص بالتوثيق الإعلامي و البيداغوجي للسيد مفتش التربية الوطنية لمادة العلوم الطبيعية.
    3- في صفاته المظهرية ( مميزاته )
    *1- يتميز بهندام محترم يليق بالمظهرالمشرف لشخصية الأستاذ ويقدرها
    *2- إرتداء المئزر الذي يمثل الطابع الرسمي للأستاذ ( بصمة الأستاذ )
    *3- يعمل بوقات زمني يثمن الوقت ويحرص عليه لأن الوقت من ذهب إن لم تستغله ذهب
    *4- أن يكون بملمح سعادة وحسن السلوك حتى لايكون محل تعليق من طرف الأخرين
    4- في صناعة نجاحه :
    *1- التحضير المعرفي الجيد ، تحسين المعلومات
    *2- ضبط النفس وتجنب الإنفعا ل ( مرونة الأستاذ في المواقف الحرجة )
    *3- التريث في الشرح لأن الشرح المستفيض طريقة لمنع الفهم وهدر الوقت و تضييع الجهد
    *4- تشجيع المبادرات و تقبل ملاحظات التلاميذ و النقد البناء و إحترام إنسانية الغير ( شعوره )
    *5- تجنب الكلمات البذيئة غير التربوية
    *6- له علاقات طيبة متبادلة مع الفريق التربوي والإداري والمحيط والمجتمع
    *7- عدم الخوض في الحديث مع التلميذ عدا الجانب التربوي والمعرفي
    04- طرق وأساليب معاملة التلميذ داخل القسم :
    *1- في حالة وقوع مشكلة :
    1- تسجيل الملاحظات على دفتر المراسلة
    2- المعاملة السامية للأستاذ مع تلميذه مهما كان حجم المشكلة بحيث يظهر الأستاذ أمام التلميذ أنه كثير التربية والعلم والعقل والحكمة
    3- عدم الإ نزعاج من سلوك التلميذ مهما كان نوعه
    4- يتذكر الأستاذ أن دوره تربوي قبل أن يكون تعلميا
    5- مكاتبة الولي عن طريق الإدارة عند الضرورة بعد إشعار الإدارة
    *2- في الأفعال الإجرائية :
    1- العدل بين التلاميذ داخل القسم : يتجلى ذلك بوضوح عندما تتحقق المؤشرات التالية
    - مناداة التلميذ بإسمه الكامل وتشجيعه عند المشاركة والمحاولة لأن ذلك يولد عند التلميذ حس الشعور به
    - تدوير المشاركة على كل التلاميذ داخل القسم
    - عدم الميل أكثر إلى التلاميذ المعيد ين والنجباء وإهمال الضعفاء منهم
    - عدم التمييز بين الجنسين ( الذكور و الإناث )
    - الشفافية في التصحيح وإحترام سلم التنقيط وإرجاع أوراق الإختبارات الكتابية للتلميذ للإطلاع عليها
    - عدم معاقبة التلميذ بالعلامة مهما كان نوع التقويم ( مستمر – فرض محروس – إختبار – واجب منزلي )
    - سلوك وإنضباط ومواظبة الأستاذ و إستدراكه لحصص الغيا ب عند الضرورة
    2- تقويم نتائج التلميذ الفصلية : يتجلى ذلك بوضوح عندما تتحقق المؤشرات التالية
    - تحليل النتائج بالأرقام وتحديد أسباب الفشل ( تشخيص الخلل )
    - معالجة الوضعية والعناية بالفئة الضعيفة من أجل الوصول بها إلى بر الأمان والنجاح
    5- توجيهات عملية قابلــة للتوظيف المباشرفي الميدان :
    01- توجيه التلميذ الى الوسائل الخاصة به في أقرب وقت ممكن مثل الكتاب المدرسي ، دفتر المراسلة ، أدوات العمل و المصنف الذي يجب أن يجعل منه التلميذ جزءا خاصا بالدروس وجزءا خاصا بالتقويم
    02- إجراء تقويم تشخيصي للتوجيه في بداية السنة الدراسية لكل مستوى تعليمي
    03- إستعمال الوسيلة التربوية وحسن إستغلالها لأنها تحقق التواصل مع التلميذ ( السبورة ، الكتاب المدرسي ، الوثيقة ، الأدوات المخبرية ، التجهيزات المنمذجة أجهزة العرض الضوئية و الإلكترونية ، المجاهر )
    04- التسجيل المنظم أثناء ملء دفا تر ( النصوص ، التنسيق ، التنقيط ( دفتر التقويم ) ، المراسلة )
    05- مراقبة حافظة ( مصنف ) التلميذ أو كراس القسم من حيث الإهتمام ومدى جديتها
    06- تسجيل الغيابات داخل الحصة قبل الشروع في العمل
    07- وجود مذكرة تربوية لأن المذكرة هي المرآة الحقيقية التي تعكس عمل الأستاذ وتخدمه
    08- وجود التوزيع السنوي الوطني الجديد لكل مستوى يدرس (النموذج المتفق عليه) و مدى إحترامه
    09- إجراء تقويم تكويني لمعالجة الخلل أثناء الحصة التعليمية التعلمية
    10- الاعتماد على المنهاج المقرر والوثيقة المرافقة كدليل لتسلسل الوضعيات التعلمية وليس الكتاب المدرسي
    11- تدريب التلاميذ على أفعال الأداء وفهمها:حلل، فسر،وضح، قارن،اشرح،الفرضية، الاستنتاج،خلاصة....الخ
    12- إستعمال تقنيات الإعلام الآلي في تقديم الأنشطة البيداغوجية داخل القسم يكون بشكل مناسبا ومعقول.
    13- توجيه التلاميذ الى الحفاظ على أوراق الواجبات والفروض في الحافظة ( مصنف التلميذ )
    14- تبويب السبورة ( الجانب الأيمن : للتاريخ وعناصر الدرس ولا يمحى - الوسطى : للإ ستـنـتـــاجا ت و
    التعاريف و الرسومات و تعليق الوثائق و يمكن محيها - الجانب الأيسر : للمصطلحات إن وجدت وتمحى )
    15- تقديم المعارف المستهدفة في النشاط كاملة غير منقوصة ومن دون مزايدة على التلميذ
    16- معالجة ( تقديم ) وضعية تعلمية واحدة في كل حصة تعلمية تعليمية
    17- تفعيل مشاركة التلاميذ في بناء الدرس وتنظيم تدخلاتهم وتشجيعهم
    18- ترك فرصة للتلميذ للتفكير والمحاولة و تدريبه على التدوين الذاتي وخاصة في بناء خلاصة الدرس
    19- معاملة التلميذ أثناء بناء التعلمات بالمصطلحات المتداولة و إرتباطها بالمنهاج الرسمي المقرر
    20- الاهتمام بالتلميذ كإستراتيجية تعلمية( جعله في موقع الاهتمام )
    21- تقديم الواجبات المنزلية وتصحيحها وفق أهداف محددة فعالة
    22- وجود أثرالاستفادة من العمليات التكوينية خلال زيارات التفقد والتثبيت
    23- الحرص التام على تنفيذ المنهاج حسب التوزيع المتفق عليه وفي وقته المحدد
    24 - تقديم إستمارة المخبرالخاصة بطلب الأدوات اللازمة حسب النموذج المحدد في الوقت المناسب قبل الحصة
    العملية المدرجة في الأسبوع ( 72 ساعة قبل التطبيق )
    25- تفعيل مشاريع الندوات الداخلية وتعميمها داخل المؤسسة
    26- بناء الاختبارات وفــق الدليل وحسب المعيار المعمول به
    27- إجراء تطبيقات متنوعة ومنمذ جة لأسئلة الإختبارات الكتابية حول كل مجال أو وحدة تعلمية منجزة
    واستغلال تمارين الكتاب المدرسي ووضعياته الإدماجية
    28- مراعاة المستوى المتبا ين للتلا ميذ ( المتوسط والضعيف والقوي ) فـي إنجاز النشاط التعليمي داخل
    القسم وعدم الإهتمام بالنجباء فقط
    29- الحضور الإجباري للفترات التكوينية ( ندوات ، أيام دراسية ، ملتقيات ) وعند الضرورة يجب تبريــــر
    الغياب في أقرب وقت ممكن
    30- تصحيح الفروض قبل موعد الإمتحان داخل القسم و بوجود سلم تنقيط مصرح به على ورقة السؤال مما
    يسمح للتلميذ بمراجعة أخطائه ويستفيد منها تحضيرا للإ متحان
    31- تقديم طلب إعفاء إسناد الأقسام النهائية بالنسبة للحالات الإستثنائية الخاصة خلال الموسم الدراســي
    32- تصحيح أوراق الاختبارات الكتابية بشكل دقيق وفق سلم تنقيط مصرح به على ورقة الأسئلة وإرجاعها
    للتلميذ من أجل التحقق من النتائج المتحصل عليها وبالتالي غلق نوافذ الشك والظن بالأستاذ











    E-mail : nezzarifoudil @ hotmail . fr

    ( Tel : 07 71 91 02 94 )


    06- واجهة كراس التلميذ ( واجهة المصنف)

    الجمهوريـــــة الجزائريـــــة الديمقراطيــــة الشعبيـــــة
    وزا رة التربية الوطنية




    - إسم المؤسسة :

    - المدينة :

    - الولاية :

    - الإسم :..............................................................


    - اللقب :................................................................


    - المستوى : ......................................................


    - الشعبة :..............................................................


    - القسم : ................................................................


    - الفوج :.............................................................


    - الرقم التسلسلي في القائمة الرسمية :......................................


    - السنة الدراسية : ....... 20 /........ 20


    - تحت إشراف الأستاذ (ة) المحترم : ......................................................................


    التوقيـــع : .....................................................









    الصفحة 01 من مصنف التلميذ
    07- إقتراح نموذج بطاقة شبكة التقويم المستمر الفصلية الخاصة بالتلميذ
    01- ترقيم مؤشرات التقويم المستمر الشفوي و التطبيقي + سلم التنقيط
    * المؤشرات
    م1 - العمل الجماعي خلال الحصة العملية ( محاولة التلاميذ وتقاريرهم ) ........................ 04 ن
    م2 - المشاركة الفردية خلال الحصة النظرية في بناء الدرس داخل القسم ....................... 04 ن
    م3 - الإهتمام بالكراس و الإحتفاظ بالواجبات والفروض داخل الحافظة .......................... 03 ن
    م4 - الجهد المبذول في الفروض والإمتحانات و الواجبات و إنجاز مشاريع .................... 03 ن
    م5 - المبادرة داخل القسم بالحفاظ عليه وتزيين القســــــــم ........................................ 02 ن
    م6 - المواظبة والسلوك الحسن المقبول ................................................................. 02 ن
    م7 - الملاحظة المسحية بصورة عامة ( الدراسة المسحية ) .........................................02 ن
    02- إستعمال المؤشرات في جدول نموذج بطاقة شبكة التقويم المستمر الفصلية الخاصة بالتلميذ

    الرقم
    الإسم واللقب العلامة بإستعمال المؤشرات في نموذج بطاقة شبكة التقويم العلامة الإجمالية
    ملاحظة
    م1 م2 م3 م4 م5 م6 م7
    01
    02
    03
    04
    05
    06
    07
    08
    09
    10
    11
    12
    13
    14
    15
    16
    17
    18
    19
    20
    21
    22
    23
    24
    25
    26
    27
    28
    29
    30

    ثانيا: تعليمية المادة في إطار المقاربة بالكفاءات.
    01 - مناقشة مذكرة رقم1: خاصة بتقنيات العمل بالمقاربة بالكفاءات
    - إن الزيارات الميدانية التي قمنا بها إلى العديد من مؤسسات المقاطعة للإطلاع عن كثب على أداء أساتذة المادة في اقسامهم خلال الزيارات التوجيهية والترقية والتثبيت إتضح وللأسف الشديد أن معظم الأساتذة مازالوا حبيسي الطرق القديمة التلقينية والحوارية وأن همهم الوحيد هو: تقديم المعلومة العلمية ، مجانبين الطريقة الحديثة المنتهجة ، المقاربة بالكفاءات التي تبنتها وزارة التربيــــة الوطنيــــة الجزائرية في منظومتها التربوية : ((صياغة وضعية الإنطلاق ، طرح الإشكال ، إقتراح الفرضيات بدقة ، التأكد منها تجريبيا أو بتحليل وثائق وهذا مايعرف بالتقصي ، بناء الخلاصة ثم التقويم )) ، هذه الطريقة هي التي تعتمد على تفعيل الدور المحوري للمتعلم في كسب المعرفة وتنمية قدراته ومهاراته ، ولكي ينجح الأستاذ في أدائه هذا وجب عليه مايلي :
    01- الاعتماد على المنهاج المقرر والوثيقة المرافقة كدليل لتسلسل الوضعيات التعلمية بتتبع المنهاج وليس الكتاب
    المدرسي (( يمكن تغيير النشاط ببديل من خيار الأستاذ بشرط أن لا يلغي المعرفة المستهدفة المصرح بها ))
    02- تدريب التلاميذ على أفعال الأداء وفهمها:حلل، فسر،وضح، قارن، اشرح، الفرضية، الاستنتاج، الخلاصة....الخ
    03- تبويب السبورة ( الجانب الأيمن : للتاريخ وعناصر الدرس ولا يمحى - الوسطى : للإ ستـنـتـــاجا ت و التعاريف
    والرسومات و تعليق الوثائق و يمكن محيها - الجانب الأيسر : للمصطلحات إن وجدت وتمحى )
    04- تقديم المعارف المستهدفة في النشاط كاملة غير منقوصة ومن دون مزايدة على التلميذ
    05- تفعيل مشاركة التلاميذ في بناء الدرس وتنظيم تدخلاتهم وتشجيعهم
    06- ترك فرصة للتلميذ للتفكير والمحاولة و تدريبه على التدوين الذاتي
    07- معاملة التلميذ أثناء بناء التعلمات بالمصطلحات المتداولة و إرتباطها بالمنهاج الرسمي المقرر ( أفعال الأداء )
    08- الاهتمام بالتلميذ كإستراتيجية تعلمية( جعله في موقع الاهتمام )
    09- تفعيل الحصص العملية وتنفيذها بالتجريب المخبري والمعالجة اليدوية ، وفي حالة التعذر يجب تعويض
    النشاطات كمثل الحصص التركيبية حسب الترتيب التالي
    *1- المحاكات بالإعلام الآلي ( العروض التجريبية )
    *2- النمذجة ( مثل الـ ADN ) *3- الوثيقة *4- السبورة *5- الكتاب المدرسي
    10-الإهتمام بالتقويمات التي أصبحت مرافقة للتعلم وخاصة التقويم بالتعميم والتغذية الراجعة قبل الإنتقال إلى اللاحق
    11- تحسين الأداء اللغوي
    12- التحكم في الوقت " تحديد الزمن اللازم لتنفيذ النشاط ، التقويم التكويني و التحصيلي "
    13- الإبتعاد عن الإملاء والشرح المستفيض
    14- مراقبة أعمال التلاميذ والفروض الكتابية و المنزلية وإنجازها في وقتها المحدد
    15- إستدراك التأخر الملحوظ في البرنامج قدر الإمكان
    16- الإبتعاد عن العرض المتداخل للوثائق البيداغوجية ( الوثائق المشوشة )
    17- تفادي الأخطاء العلمية بالتحضير المسبق بشكل جيد للدروس
    18- مراعاة المستوى المتبا ين للتلا ميذ ( المتوسط والضعيف والقوي ) فـي إنجاز النشاط التعليمي داخل القسم
    وعدم الإهتمام بالنجباء فقط
    19- وجود أثرالاستفادة من العمليات التكوينية خلال زيارات التفقد والتثبيت والإحتفاظ بنسخة من محتوى الندوات
    التكوينية
    20- وجود مذكرة تربوية ( وضعية تعلمية ) لكل وحدة تعلمية تتبنى نموذج المقاربة بالكفاءات ( المذكرة هي المرآة
    الحقيقية التي تعكس عمل الأستاذ وتخدمه ) .


    شكرا.




    02- مناقشة مذكرة رقم2: خاصة بشروط بناء الإختبارات
    - من خلال عمليات التقويم للواجبات المنزلية والفروض المحروسة، إتضح لنا وللأسف الشديد عدم تطابق أسئلة مواضيع الإختبارات الفصلية والفروض المحروسة مع دليل بناء الإختبارات وتقنيات وضع الأسئلة والتعليمات الوزارية الخاصة بها ، ولكي ينجح الأستاذ في أدائه هذا يشرفني أن أذكر الجميع بالأهمية التي تكتسيها هذه العملية والدقة التي تتطلبها ،وعليه فلا بــــد أن تخضع المواضيع للمعايير التالية :
    01- أن يشارك في دراسة الموضوع الواحد كل أعضاء اللجنة في كل مستوى
    02- أن يحرص أعضاء اللجنة على تطابق المواضيع مع البرنامج والمناهج الرسمية المقررة
    03- أن يغطي قدر الإمكان أكبر جزء من محاور البرنامج التي تم إنجازها داخل القسم وفي كل المستويات
    04- أن تدرس المواضيع دراسة معمقة ،شاملة ،وافية من جميع الجوانب والتأكد من خلوها من أي خطأ خاصة
    مايتعلق بالمادة ( سلامة اللغة ودقة المادة العلمية، وضوح المعاني ، تدرج الأسئلة وبلغة سهلة وسليمة )
    05- أن تكون الأسئلة واضحة بعيدة كل البعد عن التعقيد وغير قابلة إطلاقا للتأويل
    06- أن يكون الموضوع في متناول التلميذ المتوسط و تعطى فرص متكافئة للجميع ومراعاة للفروق الفردية
    07- أن تكون المواضيع قابلة للحل وأن يتماشى حجم الأسئلة مع حجم الوقت المخصص لحلها
    08- أن تشكل في الأسئلة كل الكلمات الصعبة والمصطلحات وكل ما يمكن أن يقع فيه لبس أوغموض أوإشتباه
    09- أن نتجنب المواضيع الطويلة جدا والتي تأخذ وقتا طويلا للقراءة من طرف المترشح على حساب وقت الإجابة
    10- أن تتطابق مع شروط وتقنيات وضع الأسئلة والتعليمات الوزارية الخاصة بها : ( تفادي الوضعية الإدماحية
    بالنسبة للمستوى النها ئي إلى غاية الجديد وتفعيلها بشكل رسمي في المستويات الأخرى: الأولى والثانية )
    11- أن لايتكرر نص التمرين والهدف منه في الموضوع الواحد
    12- أن تكيف الأسئلة التي تتطلب إجاباتها رسومات على الورق الشفاف
    13- أن يوضع أمام كل تمرين علامته الإجمالية ( ترفق الأسئلة بسلم تنقيط للعلامة الكلية )
    14- أن يراعى التنظيم والمنهجية والإستدلال ( تتبنى نموذج أسئلة البكالوريا بالنسبة للاقسام النهائية )
    15- أن تكون موحدة بين أقسام المستوى الواحد وتشمل أسئلة إسترجاع المعلومات و توظيف المعرفة
    16- أن تبتعد عن السندات المتداخلة للوثائق البيداغوجية و الوثائق المشوشة
    17- أن يبدأ موضوع الأسئلة بوضعية إشكالية من المحيط المعيشي تتطلب الحل
    18- أن تتضمن تعليمات وتوجيهات كتابية متنوعة وغير مكررة تدرب التلاميذ على أفعال الأداء البيداغوجية
    المختلفة
    19- أن تتدرج من السهل إلى الصعب ومن المحسوس إلى المجرد وفق مستويات التفكير في المجال المعرفي
    20- أن تشمل : 1- أسئلة التحكم ( المعرفة والفهم )
    2- أسئلة توظيف المعلومات المعرفية تتضمن : - أسئلة التحويل مثل التطبيق والتحليل
    - أسئلة التعبير مثل التركيب والتقويم
    21- أن تجزأ العلامات على سلالم التنقيط إلى أصغر جزء ممكن بحيث تصل إلى الربع والنصف وأن لا يتعدى
    التوزيع النقطة الواحدة مقابل كل إجابة صحيحة وهذا مهما كان المستوى




    شكر .








    03- الفرق بين الحصة العملية التطبيقية التحليلة والحصة النظرية التركيبية
    س1 - ماذا نعني بالحصة العملية التطبيقية ( التحليلة أو الدرس العملي ) ؟
    الإجابة
    ◄ إنها حصة تتميز بطابع تحليلي حيث تتيح للمتعلم فرصة للقيام بنشاطات إما بصفة فردية أو جماعية ضمن مجموعات مصغرة و ذلك في إطار حل المشكلات العلمية المطروحة للدراسة والمعالجة .
    ◄ ومن أهداف هذه النشاطات إتاحة المتعلم فرصة حقيقية لتنمية قدراته في الملاحظة ، الوصف ، التحليل ، الإستدلال ، والتمرن اليدوي من خلال إستعمال مختلف وسائل الملاحظة والتجريب .
    ◄ تسمح للأستاذ العمل بالأفواج ومتابعة أعمال المتعلمين عن قرب وتنظيم فعله التربوي أكثر بتكيــيـفــه ليصبح مجديا وفعالا .
    س2 - ماذا يطلب من الأستاذ عند تنظيمه لهذه الحصص العملية التطبيقية ؟
    الإجابة
    ◄ التحديد الدقيق لمؤشرات الكفاءة
    ◄ تخطيط العمل المطلوب القيام به خلال هذه الحصص إنطلاقا من الكفاءة المسطرة لها والوسائل والنشاطات مع ضرورة إحترام الحجم الزمني المحدد لها
    ◄ التنفيذ التدريجي لمخططه مع السهر على توجيه المتعلمين وإرشادهم خطوة بعد خطوة وبإستعمال السبورةلتوضيح المراحل المتبعة والعمل المطلوب تحقيقه خلال كل مرحلة
    ◄ تدوين الإنتاجات الأولية للمتعلمين على كراس المحاولات ( ورقة التقرير ) والبحث بصفة ذاتية ثم جماعية وبمساعدة الأستاذ و ذلك لضمان مزيد من الإنسجام والتنسيق لأعمالهم مثل : الرسم من العينات ، الرسم التخطيطي ، نتائج ملاحظات أو تجارب ، إستنتاجات ، إنجاز مخططات ومنحنيات ، هذا بالإضافة إلى ضرورة تسجيل النتائج المتحصل عليها والخلاصات المنجزة على ورقة التقريرأو على كراس المحولات ثم الكراس العادي ( حافظة التلميذ ) بالتدريج وتماشيا مع مخطط الحصة
    س3 - ماذا نعني بالحصة النظرية التركيبية ( حصة تركيبية أو الدرس النظري) ؟
    الإجابة
    ◄ تتميز هذه الحصة بطابعها التركيبي فهي ليست حصة نظرية إلقائية يعاد فيها ما كان قد قدم أثناء الحصة العملية التطبيقية ، بل هي مناسبة لإعادة تنظيم و هيكلة المكتسبات المعرفية للحصة العملية التطبيقية و توظيفها مع معطيات جديدة وعليه فإنها تستهدف :
    - مواجهة المكتسبات العلمية الحقيقية والواقعية والمفاهيم المجردة بالنتائج المتحصل عليها في الحصص العملية التطبيقية
    - صياغة هذه النتائج شفهيا ، كتابيا ، بيانيا
    - إدماج معلومات مكملة ومدعمة بطريقة غير مباشرة من خلال نشاطات وثائقية
    س4 – قارن في جدول : بين الحصة العملية التطبيقية ( التحليلة أو الدرس العملي ) والحصة النظرية التركيبية ( حصة تركيبية أو الدرس النظري)
    الحصة العملية التطبيقية ( التحليلة أو الدرس العملي ) الحصة النظرية التركيبية ( حصة تركيبية أو الدرس النظري )
    1- تنتهج الطريقة الإستقرائية 1- تنتهج الطريقة الإستنتاجية
    2- تركز على القدرات المنهجية والتقنية أي على الجانب المهاري 2- ترتكز على القدرات المعرفية من حيث التحكم والتوظيف للمعارف المكتسبة
    3- تكون في بداية الحصة التعلمية أي قبل الدرس النظري 3- تكون في نهاية الحصة التعلمية أي بعد الدرس العملي
    4- أساس المعرفة فيها هي الحقائق والمعلومات أي تعتمد على التحليل 4- أساس المعرفة فيها هي المفاهيم أي تعتمد على التركيب
    5- تكون بتفويج القسم إلى فوجين وبتوقيت ساعة ونصف على الأقل 5- تكون مع كل القسم وبتوقيت يتراوح بين 1ساعة إلى 3 ساعات

    س5 – وضح بمخطط تحصيلي يلخص كيف تتكامل الحصتان التحليلية والتركيبية في بناء مفهوم ( ما ) ؟
    الإجابة
    ج1 : تحديد طبيعة المفهوم = مثال : مفهوم التركيب الضوئي
    ج2 : توضيح المخطط
    ◄ طرح الأكسجين إمتصاص غاز الفحم مبادلاتها مع بعضها البعض تصنيع المادة السكرية التركيب الضوئي

    حقائق ومعلومات مفاهيـــــــم جــــــــزئيــــــــــــــــــة مفاهيم كليـــة

    مرحلة دراسة الحقائق وتقصي المعلومات وإظهار المفاهيم الجزئية ( درس تحليلي أو درس عملي ) مرحلة التعميم والتنظير
    وتشكيل المفاهيم ( درس
    تركيبي أو درس نظري




    04- التقويم : ( ماذا نقوم و لماذا وكيف و متى ) ؟ مقارنة بين وظائف التقويم الثلاث

    الوظيفة متى لماذا غايته كيف

    التقويم التشخيصي
    في بداية تعلم كل وحدة إستكشاف الثغرات لسدها والتأكد من إمكانية إكتساب تعلم جديد ( للتوجيه ) تربوية : جعل المتعلمين في مستوى متقارب تمارين تقويم مكتسبات قبلية

    التقويم التكويني
    خلال عملية التعلم تثمين المكتسبات وإستكشاف الصعوبات لمعالجتها وتصحيحها تربوية : جعل المتعلمين في مستوى متقارب تمارين تقويم موارد تم إرساؤها وتقويم وضعيات إدماج


    التقويم التحصيلي


    في نهاية التعلم إتخاذ قرار بالإنتقال من قسم إلى قسم أعلى أو بإعطاء شهادة
    ( للإشهاد و التأهيل ) إدارية إجتماعية : تصنيف المتعلمين وترتيبهم ( ناجح ، راسب ، أول ، ثان ..
    تقويم وضعيات إدماج
    05- أنواع التقويم بالاختبارات الكتابية والشفوية والشروط الخاصة بها
    01- الواجبات المنزلية والبحوث :
    *1- تقدم بعدد واجب واحد مرة في كل شهر على الأقل
    *2- ضرورة تصحيحها مع التلاميذ داخل القسم
    *3- يحتفظ بها التلميذ داخل الحافظة
    *4- هادفة تستجيب لمعايير البحث
    *5- تضبط فترة تقديمها وتاريخ إرجاعها وإستلامها بكل جدية وحزم
    ملاحظة : لا تقبل من التلميذ واجبات منزلية وبحوث مستنسخة
    02- الفروض المحروسة :
    *1- فرضين في كل فصل بالنسبة لشعبتي - علوم وتكنولوجيا + علوم تجريبية
    *2- فرض واحد بالنسبة للشعب الأخرى ( أداب ، آداب وفلسفة ، رياضيات )
    *3- تغطي نسبة 60% مما تم إنجازه مع التلميذ داخل القسم بالنسبة للبرنامج المدرس
    *4- تشمل أسئلة إسترجاع المعلومات و توظيف المعرفة
    *5- ترفق الأسئلة بسلم تنقيط للعلامة الجزئية والكلية
    ملاحظة:تجرى الفروض المحروسة في مواعيدها المحددة حسب الرزنامة المصرح بها من طرف وزارة التربية الوطنية
    03- الإمتحانات الفصلية والنهائية :
    *1- تغطي نسبة 60% مما تم إنجازه مع التلميذ داخل القسم بالنسبة للبرنامج المدرس
    *2- موحدة بين أقسام المستوى الواحد
    *3- تشمل أسئلة إسترجاع المعلومات و توظيف المعرفة
    *4- ترفق الأسئلة بسلم تنقيط للعلامة الجزئية والكلية
    *5- تتبنى نموذج أسئلة البكالوريا
    04- التقويم المستمر الشفوي و التطبيقي : يجب أن يثمـــــن المؤشرات التالية :
    *1- العمل الجماعي خلال الحصة العملية ( محاولة التلاميذ وتقاريرهم )
    *2- المشاركة الفردية خلال الحصة النظرية في بناء الدرس داخل القسم
    *3- الإهتمام بالكراس و الإحتفاظ بالواجبات والفروض داخل الحافظة
    *4- الجهد المبذول في الفروض والإمتحانات و الواجبات و إنجاز المشاريع
    *5- المبادرة داخل القسم بالحفاظ عليه وتزيين القســــــــم
    *6- المواظبة والسلوك الحسن المقبول
    *7- الملاحظة المسحية بصورة عامة ( الدراسة المسحية )
    ملاحظة:يجب أن يكون التقويم المستمر الشفوي و التطبيقي مشجع للتلميذ غير إقصائي
    06- شروط و تقنيات وضع الأسئلة والتعليمات الوزارية الخاصة بها
    01- شروط وضع الأسئلة : ينبغي أن يتم تحرير الأسئلة وفق الشروط الآتية :
    *1- أن يبدأ موضوع الأسئلة بوضعية إشكالية من المحيط المعيشي تتطلب الحل
    *2- أن تكون شاملة بحيث تعبر عن محتوى عدة وحدات أومجالات مفاهمية مختلفة من المنهاج المدرس
    *3- أن تشمل كل القدرات المتعلقة بحل إشكالية علمية (المنهجية منها والتقنية أو تتماشى مع الهدف من التقويم
    *4- أن تتدرج من السهل إلى الصعب ومن المحسوس إلى المجرد وفق مستويات التفكير والتجريد في المجال المعرفي و ذلك حتى تعطى فرص متكافئة للجميع ومراعاة للفروق الفردية
    *5- أن تكون واضحة ودقيقة وبلغة سهلة وسليمة من الأخطاء
    *6- أن يراعى في وضعها التوقيت المحدد
    *7- أن تتضمن تعليمات وتوجيهات شفهية أو كتابية
    02- تقنيات وضع الأسئلة :
    *1- أسئلة التحكم وإسترجاع المعلومات ( المعرفة والفهم ) مثل :
    - إختيار من متعدد - ملء الفراغات
    - الصح والخطأ - ذكر تعريف ، وظيفة ، دور ، علاقة ....
    - ذكر الفروقات - علل ، إشرح لماذا
    - أربط بين العناصر المناسبة - عوض الأرقام أوأكتب البيانات
    - أكمل الجدول - أجب بإختصار
    *2- أسئلة توظيف المعلومات المعرفية : تشمل
    - أسئلة التحويل مثل التطبيق والتحليل : يتم فيها إخضاع التلميذ لوضعية تتطلب التحليل والفهم والتفسير بناء على معلومات مكتسبة يقوم بتوظيفها
    - أسئلة التعبير مثل التركيب والتقويم : يتم فيها إنجاز خلاصة عامة أو حوصلة أو مشروع أو مخطط عام يبنى بطريقة جديدة غير معروفة سابقا لدى التلميذ
    03- التعليمات الوزارية الخاصة بها
    *1- أن تبتعد قدر الإمكان عن التأويل
    *2- أن لاتكون صياغتها مفخخة وغامضة
    *3- أن تكون من المقرر الدراسي
    *4- أن تكون مما درسه التلاميذ داخل القسم
    *5- أن تكون في متناول التلميذ ( لاهي بصعبة و لاهي بسهلة )
    *6- أن تبنى وفق طريقة علمية وتراعى فيها الدقة والوضوح والبساطة
    *7- أن تتماشى مدة الإجابة مع الوقت الممنوح لها
    *8- أن تكون واضحة ودقيقة وبلغة سهلة وسليمة من الأخطاء
    *9- أن تتدرج من السهل إلى الصعب ومن المحسوس إلى المجرد
    *10- أن تشمل :
    - أسئلة التحكم ( المعرفة والفهم )
    - أسئلة توظيف المعلومات المعرفية تتضمن : - أسئلة التحويل مثل التطبيق والتحليل
    - أسئلة التعبير مثل التركيب والتقويم












    07- فهم أفعال الأداء المستعملة أثناء تدريس المادة : التحليل ، المقارنة ، الشرح ، الفرضية ،الوثيقة ، الاستنتاج ، النتيجة ، الخلاصة ، الوصف ، التفسير ..الخ
    *1- التحليل :
    - خطة دراسية تسمح بـ : - إكتشاف العناصر البنائية لمجموعة أو نظام ( ما )
    - إيجاد العلاقات بين هذه العناصر
    - إستخراج الفكرة المنظمة
    *2- المقارنة :
    - خطة دراسية تقوم على وضع أوجه التشابه والإختلاف بين عنصرين أو أكثر : ظواهر ، حوادث ، أشياء
    وهي أساس كل دراسة علمية تتبع الوصف وتسبق التفكير
    - هي فكرة تحليلية نستطيع بواسطتها أن نفرق بين الجوهري ومركباته والتعرف على العلاقات التي تربطها
    *3- الشرح :
    - عملية تهدف إلى إقامة علاقات مختلفة بغية تبسيط وضعية ( ما )
    *4- الفرضية :
    - هي إقتراح بهدف إعطاء شرح مؤقت ( إجابة مؤقتة ) لمجموعة من حوادث تخضع إلى المراقبة بالتجربة
    - هي تأكيد تحت التحفظ بالتجربة أو المعلومات القبلية أو الأحداث الملاحظة ومنه فهي إجابة مفترضة
    *5- الوثيقة :
    - نقصد بالوثيقة نصا، جدولا عدديا، تمثيلا بيانيا، صورة، رسما تخطيطيا، رسما حقيقيا، شفافيات،شريط ....الخ
    - كل هذه الأمور تحمل معلومات علمية تستعمل كقاعدة في صياغة فرضية وبناء خلاصات أو إحداهما كما تسمح
    بتنمية قدرة ما عند المتعلم
    *6- الإستناج :
    - هو العرض الذي يرتكز على وضوح ( بيـــــان ) الحوادث الملاحظة تجريبيا بعد الإستقراء .
    *7- النتيجة :
    - هي عرض أو بيان مؤسس على الحوادث التجريبية ولا يمكن أن تقبل أي إحتمال
    *8- الخلاصة :
    - هي عرض أو بيان مؤسس على الحوادث التجريبية المتكررة التي تؤدي إلى نفس النتيجة المتماثلة ولا يمكن
    أن تقبل أي إحتمال ويمكن تعميمها وهو مايدعى بالتعميم
    *9- التعميم :
    - هو إستقراء داخلي يمكن الإعتماد عليه في إكتساب معارف جديدة بإستمرار من دون إنقطاع
    *10- الإستقراء :
    - هو الإنتقال من الحقائق الجزئية إلى بناء المفاهيم ومن الأمثلة الملموسة إلى القواعد والقوانين ، لأن الإستدلال
    في تحليل الوثائق مثلا : يستعمل كنشاط بديل للتجارب في حالة صعوبة إنجازها أو إنعدام الوسائل اللازمة هـــو
    إستدلال إستقرائي Résonnement Inductif
    *11-الوصف :
    - عبارة عن نشاط معرفي علمي يؤدي إلى وصف المميزات أو المظاهر الخارجية المحسوسة ( الملحوظة )
    للظواهر أو الحوادث البيولوجية ، أي أننا أثناء الوصف نلاحظ الظاهرة البيولوجية من الجوانب الظاهرية
    ( الخارجية ) وهذا دون أن نبحث عن الشروط التي تتوقف عليها الظاهرة ومن هنا نرى بأن الوصف يبين فقط
    كيف تكون مختلف المظاهر الخارجية لظاهرة ( ما )
    *12-التفسير :
    -عبارة عن نشاط معرفي علمي يؤدي إلى البحث عن الشروط والأسباب التي تتوقف عليها ظاهرة بيولوجية
    معينة وكذا صحتها ، ويقتضي ذلك الإستنتاج المنطقي العلمي لهذه الشروط ، أي أننا أثناء تفسير الظاهرة يتعين
    علينا أن نجيب على الأسئلة:لماذا؟ بماذا؟ وكيف؟ أي الشروط التي تحدث وفقها هذه الظاهرة،وبالتالي تفسير أي
    ظاهرة بيولوجية.

    08- منهجية إعداد وضعية تعلمية
    ( مذكرة وحدة تعلمية " درس " )

    01- بعض المصطلحات :
    • الوحدة التعلمية : عبارة عن سلسلة من الحصص التعلمية ( وحدات زمنية ) تتناول موضوعا معينا في شكل وحدات تعلمية " دروس " لها وضعيات تعلمية مؤشرة بملمح، تتحقق بإجراء " سيناريو لتسيير نشاطات الدرس مبني وفق أهداف تحددها المرجعيات الرسمية مثل المنهاج والوثيقة المرافقة ( وليس الكتاب المدرسي ) ، تتميز الوحدة التعلمية بالشمولية والتكامل ، بدءا بوضعية إنطلاق الوحدة وإنتهاءا بالتق


    _________________
    صفحة الفايس بوك
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    Skype: ezeghina

    الهاتف
    0774398133 المحمول :
    033816991 الثابت :
    البريد اللإلكتروني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    الجزائر مورثة نقية سائدة في أنوية كل خلية من خلايا جسمي
    تترجم ظاهريا بعزة و كرامة و رجولة و إفتخار بإنتمائي
    الإسلامي العربي


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أبريل 23, 2014 8:18 am