الهادي للعلوم

يهتم المنتدى بمجال التربية و التعليم

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

    العربية **علوم اللغة** درس الخطاطة السردية ـ مكوناتها

    شاطر

    زغينة الهادي
    Admin
    Admin

    ذكر عدد المساهمات: 2738
    نقاط: 8499
    السٌّمعَة: 213
    تاريخ التسجيل: 26/08/2009

    العربية **علوم اللغة** درس الخطاطة السردية ـ مكوناتها

    مُساهمة من طرف زغينة الهادي في الجمعة أكتوبر 08, 2010 2:07 pm

    الخطاطة السردية

    : تعريف الخطاطة السردية ـ مكوناتها
    المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
    الكفايات المستهدفة :
    ـ تواصلية : القدرة على توظيف المعارف والمكونات اللغوية في سياقها التواصلي.
    ـ منهجية : توظيف المعارف الثقافية في وضعيتي التلقي والإنتاج .
    ـ ثقافية : التمكن من حمولة فكرية مستخلصة من الظاهرة المدروسة.
    خطوات الدرس :
    التمهيد:تقييم عام لخصائص الكتابة النثرية .
    أمثلة الانطلاق:
    1ـ قالت شجيرة الورد: "كنت في قديم الزمان كما قلت لك شجيرة ورد أبيض، وكان يقال عن وردي أنه يشبه الثلج وغيوم الصيف. وفي يوم من الأيام جاء رجل وقعد قريباً مني، وبكى بحرارة، فسألته عن السبب، فقال لي أن ثلاثة أيام مرت عليه دون أن يأكل أي طعام، فآلمني كلامه، وقررت مساعدته، وقلت له: وردي أجمل من الخبز، فاقطف وردة من وردي واجعلها طعامك، ولا بد من أنها ستسكت جوعك بعض الوقت. فقال الرجل لي: أنت بالتأكيد شجيرة حمقاء، فهل الوردة الجميلة تشبع معدة جائع؟ وابتعد عني غاضباً، فخجلت خجلاً عظيماً إلى حد أن لوني الأبيض اختفى، وصرت منذ تلك اللحظة شجيرة تنبت ورداً أحمر اللون".
    2ـ "كان زيد ثريا،وأصبح فقيرا،ثم صار مرة أخرى ثريا".
    - ملاحظة الأمثلة:
    المثال الأول:
    بعد قراءة وتدبر المثال الأول نجده يتكون من ثلاث مقاطع:.
    ـ المقطع الأول : ويمثل بداية القصة بتحديد زمن الحدث(في قديم الزمان) وهوية الشخصيات(شجيرة ورد أبيض).
    ـ المقطع الثاني :ويبدأ بالحدث(جاء رجل وقعد قريباً مني، وبكى بحرارة)وتطور الحدث(فسألته ـ فقال لي ـ وقلت له)وتأزم الحدث(فقال الرجل لي: أنت بالتأكيد شجيرة حمقاء ـ وابتعد عني غاضباً)والنتيجة(فخجلت خجلاً عظيماً إلى حد أن لوني الأبيض اختفى).
    المقطع الثالث : نهاية القصة (وصرت منذ تلك اللحظة شجيرة تنبت ورداً أحمر اللون).
    من خلال المقاطع المشكلة للقصة نجد أنها تخضع لتراتبية زمنية متسلسلة: البداية ـ الوسط ـ النهاية .
    المثال الثاني:
    هذا المثال جاء مختصرا ومركزا بدون تفاصيل أو جزئيات ومع ذلك نجد البداية(كان زيد ثريا)والوسط(وأصبح فقيرا)والنهاية(ثم صار مرة أخرى ثريا).
    من هنا يتبين أن طول النص أو قصره لا يغير من بنية الخطاطة السردية في الحكاية أو القصة في حالتي التوسيع والتلخيص.
    خلاصة:
    الخطاطة السردية تمثيل مبسط ومختصر لمختلف العمليات التحويلية الكبرى في مجرى السرد والتي تنتظم وفق البنية التالية :البداية والوسط والنهاية.
    وكل بنية ترتبط بوضعية خاصة:
    البداية : وتمثل الوضعية الأولية أي وضعية الانطلاق ،تقدم الفرش العام للحكاية وتتميز في الغالب بالسكون والهدوء.
    الوسط: ويمثل وضعية السيرورة والتحول وفيها يكون التحول والتغيير بطرقة تصاعدية لتعود إلى وضع مستقرمن خلال الحدث وتطور الحدث ثم النتيجة.
    النهاية : وهي الوضعية النهائية التي تعرفها الحكاية حيث تعود إلى السكون والهدوء بحسب نهاية الحدث.

    عنوان الدرس الخطاطة السردية :

    طرائق انتظام متواليات الخطاطة السردية ـ وظائف الخطاطة السردية
    المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
    الكفايات المستهدفة :
    ـ تواصلية : القدرة على توظيف المعارف والمكونات اللغوية في سياقها التواصلي.
    ـ منهجية : توظيف المعارف الثقافية في وضعيتي التلقي والإنتاج .
    ـ ثقافية : التمكن من حمولة فكرية مستخلصة من الظاهرة المدروسة.
    خطوات الدرس :
    التمهيد:تقييم عام لخصائص الخطاطة السردية المكتسبة .

    أمثلة الانطلاق:
    1ـ حمل الرجل ذو الوجه المجدور الحقيبة الحمراء ، وانحدر مع شارع "سميحة" ،انعطف إلى اليمين وسار بضع خطوات ثم وقف ،مزق الحقيبة الجلدية بسكينه فوجد بداخلها ورقة بيضاء ...ورقة بيضاء فقط وحيدة ،ولا شيء آخر في الحقيبة الحمراء، بصق.... ورمى الورقة في سطل الزبل المجاور ثم طوى الحقيبة الجلدية بعناية ودسها تحت معطفه وتابع طريقه... ".
    مقطع من قصة "اللوح المحفوظ" لأحمد بوزفور من مجموعته القصصية "النظر في الوجه العزيز" ـ منشورات الرابطة الدار البيضاء 1995 ص 112
    2ـ "كان زيد ثريا ثم بدر أموالا كثيرة ، ومنذ ذلك الحين صار فقيرا".
    - ملاحظة الأمثلة:
    المثال الأول:
    بعد قراءة وتدبر المثال الأول نجده يتكون من متواليات سردية جاءت كالتالي:
    ـ الوضعية الأولية: (حمل الرجل الحقيبة وسار في الشارع)
    ـ سيرورة التحول: وتبدأ بالحدث(توقف ومزق الحقيبة ليجد بها ورقة بيضاء)وتطور الحدث(بصق ورمى الورقة)و النتيجة(طوى الحقيبة).
    ـ الوضعية النهائية (وضع الحقيبة تحت معطفه وتابع السير).
    من خلال المتواليات السردية المشكلة للقصة نجد أنها تخضع لتراتبية زمنية متوالية: حمل،انحدر، انعطف،وقف، مزق،وجد،بصق،رمى،طوى ،دس،تابع .
    المثال الثاني:
    هذا المثال جاء مختصرا ومركزا بدون تفاصيل أو جزئيات ومع ذلك فهو يخضع للمتواليات سردية التالية:
    ـ الوضعية الأولية: كان زيد ثريا.
    ـ سيرورة التحول: بدر أموالا كثيرة.
    ـ الوضعية النهائية :ومنذ ذلك الحين صار فقيرا.
    من هنا يتبين من خلال المتواليات السردية المشكلة للقصة أنها تخضع لتراتبية زمنية متوالية تحكمها علاقة منطقية فالتبذير كان سببا في الفقر.
    *نستخلص من الخطاطة فائدة تحليلية تمكننا من تقسيم النص إلى متواليات سردية،نصنفها زمنيا ومنطقيا.
    كما تحقق الخطاطة وظيفة تركيبية تمكننا من اختزال مضمون النص وتكثيفه.
    خلاصة:
    الخطاطة السردية تتتبع متواليات النص السردية انطلاقا من الوضعية الأولية ثم سيرورة التحول والوضعية النهائية.
    والمتواليات في الخطاطة السردية نجدها تنتظم وفق طريقتين :
    ـ طريقة التتابع الزمني : وذلك عندما تتعاقب الأحداث زمنيا عبر مشيرات تفيد الزمن.
    ـ طريقة التلازم المنطقي : وتكون بترابط المتواليات عبر العلة أو السببية، حيث كل وضعية تنتج عنها وضعية جديدة.
    وبتتبع متواليات النص السردية عبر الخطاطة السردية تتحقق عدة مزايا منها:
    ـ التمكن من تقطيع النص تقطيعا سليما ، وتركيز الأحداث في ذهن التلقي، والتعرف على العلاقات التي تربط بينها .
    ـ تحقق وظيفة تحليلية تجعلنا نتعرف سيرورة الحدث والعناصر المتحكمة في تسلسل متوالياته زمنيا ومنطقيا.
    ـ تحقق الوظيفة التركيبية التي تجعلنا نكثف مضمون النص واختزال وقائعه وأحداثه في مقولات مجردة ومركزة.


    _________________
    صفحة الفايس بوك
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    Skype: ezeghina

    الهاتف
    0774398133      المحمول :
    033816991        الثابت  :
    البريد اللإلكتروني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    الجزائر مورثة نقية سائدة في أنوية كل خلية من خلايا جسمي
    تترجم ظاهريا بعزة و كرامة و رجولة و إفتخار بإنتمائي
    الإسلامي العربي


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 22, 2014 7:12 am