الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


المواضيع الأخيرة

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
الخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
السبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
الخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
الخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
الجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة3
الجمعة سبتمبر 22, 2017 1:17 pm من طرف زغينة الهادي

»  دليل استعمال كتاب اللغة العربية، لمستوى السنة 4 ابتدائي
السبت سبتمبر 16, 2017 5:38 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017

شاطر
avatar
زغينة الهادي
Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات : 3365
نقاط : 11662
السٌّمعَة : 214
تاريخ التسجيل : 26/08/2009

دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017

مُساهمة من طرف زغينة الهادي في الخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm

دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017

..............................................................................

طبیعة اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان البكالوریا

1-2 .المبادئ العامة لإعداد اختبا ا رت امتحان شهادة البكالوریا

یتم إعداد مواضیع مجمل اختبا ا رت امتحان شهادة بكالوریا التعلیم الثانوي العام و التكنولوجي بناء على

جملة من المبادئ العامة التي تضمن صدقها، وجاهتها، صلاحیتها، ثباتها وتحقق العدل و الانصاف

بین التلامیذ.

تتمثل هذه المبادئ في:

-1 أن تكون المواضیع مطابقة للمناهج التعلیمیة الرسمیة الساریة المفعول في أقسام السنة الثالثة

ثانوي.

-2 أن تُبنَى الاختبا ا رت بكیفیة تسمح في بتقییم الاسترجاع المنظم و المهیكل للموارد المعرفیة،

تطبیق الاستدلال العلمي وقیاس التحكم في المسعى العلمي والتركیب، التركیز على الموارد الأساسیة

المتضمنة في الكفاءة.

-3 أن تكون تعلیمات الوضعیات المقترحة متدرجة وفق ت ا زید درجة تركیب العملیات الذهنیة الضروریة

لحلها.

-4 أن تكون وضعیات التقییم و دعائمها متنوعة تغطي مجالات واسعة من المنهاج الرسمي.

-5 أن تصاغ المواضیع بعنایة و أسلوب واضح یكون مفهوما من طرف كل مترشح و تكون التعلیمات

دقیقة و خالیة من الغموض أو التأویل.

-6 أن تحترم المدة الضروریة لإنجازها بكیفیة واقعیة بالنظر إلى مترشح ذي مستو د ا رسي متوسط من

السنة الثالثة ثانوي.

-7 أن یعتمد تقییم المترشح وفق مجال التنقیط من 0 إلى 20 ، مع تخصیص نقاط أكبر للتعلمات

الأساسیة (المرتبطة بالكفاءة) في سلم التنقیط.

-8 یكون اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة نوعیا وخاصا بكل شعبة ویتضمن موضوعین على الخیار.




............................................................




- توصیات للمترشح :

إن اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة محدد في الإطار الدقیق لب ا رمج السنة الثالثة ثانوي، وإن مواضیع الاختبار

مخصصة لتقییم قد ا رت المترشحین على مدى تجنید وتنظیم مواردهم أكثر مما هي مخصصة لتقویم المعارف في

حد ذاتها.

-1-6 تناول الموضوع :

ینبغي أن یخصص وقت كاف للق ا رءة المتمعنة والكاملة للموضوع المقترح. لا یعتبر هذا الوقت ضائعا.

2- تحلیل الموضوع :- تسمح الق ا رءة الثانیة للموضوع بالتحلیل المفصل له، یحدد من جهة المصطلحات - 6

والعبا ا رت التي تسمح بالتعرف على المجال المعني من المنهاج وموارده (تسطیر الكلمات المفتاحیة) ، ومن جهة

أخرى النشاطات المطلوبة مثل : عرف ، صف ، حلل ، فسر، مثل تخطیطیا.....

- تساهم غالبا الأسئلة المت ا ربطة مع بعضها البعض في د ا رسة نفس الظاهرة .

- یجب أن یحدد ما إذا كان السؤال یستدعي استعمال أو تجنید موارده أو استغلال الوثائق الواردة في الموضوع

یمكن للوثائق المقترحة أن تتناول معطیات في البیولوجیا أو في الجیولوجیة و هي تتمثل في:

* جداول قیاس ، منحنیات بیانیة أو تسجیلات......

* رسومات تخطیطیة ، نسخ الصور.....

* وصف تجارب ، نتائج تجریبیة ، نصوص علمیة......

-3-6 استعمال المسودات :

تستعمل أثناء وبعد تحلیل الموضوع.

- تسجل الأفكار والمعارف والحجج التي تستغل في الإجابة لكل سؤال على المسودة ولو بدون ترتیب ، كما

یجب التأكد جیدا من أن عناصر الإجابة غیر خارجة عن الموضوع.

- ترتب هذه المعارف بتبني مخطط منسجم ومنطقي.

-4-6 التحریر :

- لا یمكن فصل وضوح وصحة التعبیر عن الدقة في الفكرة المعبر عنها ، إذ تتوقف صحة الأفكار على دقة

وسلامة التعبیر عنها.

یجب أن تكون الأجوبة مطابقة بصفة دقیقة للأسئلة المطروحة فعلى المترشح تفادي الإضافات في الإجابة التي

لیس لها علاقة بالسؤال والتقید بالمطلوب.

- كما ننصح أیضا المترشح بصیاغة جمل دقیقة و مبنیة باستعمال مصطلحات ومفردات صحیحة و ملائمة

(التعبیر العلمي واللغوي الدقیق).

- یجب أن تكون الإجابة مهیكلة ومنظمة وذلك باحت ا رم تسلسل الأسئلة المطروحة والترقیم المتبني في

الموضوع.

- تهویة ورقة الإجابة بحیث تكون الفق ا رت الموافقة لإجابة كل سؤال منفصلة عن بعضها البعض، الأمر الذي

یسمح للمصحح برؤیة أحسن لهیكلة الأجوبة وتسهیل ق ا رءة وتصحیح ورقة الإجابة.

صفحة 13 من 14




..........................................................................................

دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017

- المترشح مطالب بخط واضح ومقروء ، دون تشطیب ودون أخطاء إملائیة.

- ینصح أیضا بإنجاز رسومات بقلم الرصاص تكون كبیرة نسبیا وواضحة مع الاستعمال العقلاني للألوان .

تكون هذه الرسومات بارزة ومنفصلة عن النص المكتوب وموضوعة بجوار الفقرة المرتبطة بها، ویجب أن یحمل

كل رسم تخطیطي بیانات واضحة ومفصلة ومكتوبة أفقیا ویكون اتجاه السهم نحو البنیة الم ا رد تأشیرها ولیس

نحو البیان، وبدون الاستعمال المبالغ للمختص ا رت ، كما یجب وضع عنوان لكل رسم منجز.

-5-6 م ا رقبة ورقة الاجابة :

- على المترشح أن یستعمل المدة الزمنیة بصفة مثلى وكاملة .

- عدم مغادرة القاعة قبل نهایة المدة المحددة للاختبار

- یجب استغلال الوقت المتبقي في إعادة الق ا رءة و تحسین الإجابة.


_________________
صفحة الفايس بوك
http://www.facebook.com/profile.php?id=100003521835207

Skype: ezeghina

الهاتف
0774398133      المحمول :
0560002896      أو   :
البريد اللإلكتروني zeghina@live.com

الجزائر مورثة نقية سائدة في أنوية كل خلية من خلايا جسمي
تترجم ظاهريا بعزة و كرامة و رجولة و إفتخار بإنتمائي
الإسلامي العربي الأمازيغي


    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 22, 2018 12:15 am