الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


المواضيع الأخيرة

» السنة الثانية الابتدائي تجميعية مذكرات الفصل الأول
الأربعاء يوليو 12, 2017 2:32 pm من طرف زغينة الهادي

» مذكرات السنة الأولى ابتدائي للاستئناس
الأربعاء يوليو 12, 2017 2:30 pm من طرف زغينة الهادي

» مذكّرات السنة الأولى الجيل الثاني لغة عربيّة
الإثنين يوليو 10, 2017 10:18 pm من طرف زغينة الهادي

» مستلزمات التثبيت في امتحان شهادة الكفاءة للأستاذية
السبت يونيو 17, 2017 5:35 pm من طرف جميلة21

» الفرحة الكبرى
الأحد يونيو 11, 2017 2:04 am من طرف زغينة الهادي

» دليل استعمال النظام المعلوماتية لقطاع التربية
الجمعة يونيو 02, 2017 7:16 pm من طرف زغينة الهادي

» التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2016
الأربعاء مايو 31, 2017 5:15 pm من طرف iliasse-med

» وثائق حول المساعد التربوي
الثلاثاء مايو 30, 2017 10:03 am من طرف زغينة الهادي

» الاجابة النموذجية لجميع مواضيع تعليمية الاختصاص للالتحاق برتبة استاذ رئسي للتعليم الثانوي 2016 جميع المواد
الأحد مايو 28, 2017 8:43 am من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

سحابة الكلمات الدلالية

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


وضعية مأساوية لمعلم الابتدائي.. وبن غبريط ترافع للدارجة

شاطر
avatar
sami
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد المساهمات : 1213
نقاط : 6068
السٌّمعَة : 131
تاريخ التسجيل : 23/08/2010
16082015

وضعية مأساوية لمعلم الابتدائي.. وبن غبريط ترافع للدارجة

مُساهمة من طرف sami

نقابات التربية تندد بالوضعية المزرية
وضعية مأساوية لمعلم الابتدائي.. وبن غبريط ترافع للدارجة



       


يصف الشركاء الاجتماعيون وضعية أساتذة التعليم الابتدائي بالمنظومة التربوية، بالوضعية "المزرية" مقارنة بأساتذة التعليم المتوسط والثانوي، فأجر أستاذ الابتدائي أقل بكثير رغم تدريسه 32 ساعة أسبوعيا وإشرافه على 11 مادة، مقابل ساعات تدريس أقل بالمتوسط والثانوي.
أكدت النقابة الوطنية لعمال التربية (الأسانتيو) على لسان الناطق الرسمي قويدر يحياوي، أن أساتذة التعليم الابتدائي "مظلومون" مقارنة بزملائهم رغم تدريسهم حجما ساعيا أكبر في المنظومة التربوية، فمعلمو العربية يُدرسون 30 ساعة أسبوعيا والفرنسية 15 إلى 21 ويُجبرون على تحضير 7 مذكرات يوميا بالمنزل، في حين يدرّس أستاذ المتوسط 24 ساعة أما الثانوي 18 ساعة. والإشكال حسب المتحدث لـ"الشروق" أن أساتذة المتوسط والثانوي يتلقون أجرا إضافيا على تدريس الساعات الإضافية، في حين يُجبر معلمو الابتدائي على تقديم دروس الدعم للسنة الخامسة ابتدائي مجانا، "وإضافة لكل هذا يتولون مهام المشرف التربوي، فينظمون دخول وخروج التلاميذ، يراقبونهم في الساحة، وداخل المطعم.. لطالما طالبنا وزارة التربية بتعيين مشرفين تربويين بالابتدائيات".
وخير دليل على الإهمال الذي يلاقيه التعليم الابتدائي حسب (الأسانتيو) هو إسناد مهمة تسيير الابتدائيات ومنذ العهد الاستعماري للبلديات، في حين تتولى وزارة التربية الإشراف على التعليم المتوسط والثانوي، وحسب محدثنا "التعليم الابتدائي ركيزة المنظومة التربوية، لكنه في آخر اهتمامات الحكومة.. فهل لم تجد بن غبريط غير "العامية" لترفع بها "الميزيرية" عن تلاميذ وأساتذة الابتدائي؟.. كل مرة تخرج علينا الوزارة بتوصيات لصالح هذا الطور، لكن لا شيء تجسد على أرض الواقع، آخرها توصيات الندوة الوطنية في جويلية 2014 والتي لا تزال في أدراج مكتب الوزيرة.. ما لم يتم تنصيب المجلس الأعلى للتربية والمرصد الوطني للتربية والتكوين، ستبقى جميع التوصيات "موقوفة التنفيذ" وبعيدة عن المنهجية والييداغوجية" يقول يحياوي.
وبدوره اعتبر رئيس النقابة الوطنية المنسقة لأساتذة التعليم الابتدائي (سناباب) محمد حميدات، أن التعليم الابتدائي يعاني في الجزائر، فزيادة على الحجم الساعي الكبير المجهد للطفل والأستاذ فكريا وجسديا ( 30 ساعة لتلاميذ 1 و2 و3 ابتدائي و22 ساعة لصفوف 4 و5 و6)، فالأستاذ يدرس 11 مادة تضاف لها المواد "اللاصفية" وهي التربية البدنية، الأناشيد والرسم، فيما يدرس أستاذ المتوسط والثانوي مادة واحدة فقط، وشبكة أجورهم هي الأقل رغم امتلاكهم نفس شهادة أستاذ المتوسط والثانوي.
وتطرق محدثنا إلى معاناة الابتدائيات في المناطق النائية من مشاكل بالجملة "المطاعم والنقل المدرسي غائبان، وأساتذة اللغة الفرنسية شبه منعدمين..". مستغربا تأكيد الوزيرة نورية بن غبريط ومنذ تعيينها على رأس الوزارة ولا تزال تصرح بأن اهتمامها الأكبر ستوليه للتعليم الابتدائي، فأين هذا الاهتمام؟ حسب تعبيره.
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking


    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يوليو 26, 2017 1:41 am