الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


المواضيع الأخيرة

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
الخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
الخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
الجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة3
الجمعة سبتمبر 22, 2017 1:17 pm من طرف زغينة الهادي

»  دليل استعمال كتاب اللغة العربية، لمستوى السنة 4 ابتدائي
السبت سبتمبر 16, 2017 5:38 pm من طرف زغينة الهادي

» دليل استعمال كتاب اللغة العربية لمستوى السنة 3 ابتدائي.
السبت سبتمبر 16, 2017 5:36 pm من طرف زغينة الهادي

» كراس النشاطات في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي 2018 بصيغة pdf
الأحد سبتمبر 10, 2017 9:03 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


بناء الإختبارات

شاطر
avatar
sami
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد المساهمات : 1213
نقاط : 6189
السٌّمعَة : 131
تاريخ التسجيل : 23/08/2010

بناء الإختبارات

مُساهمة من طرف sami في الخميس مارس 13, 2014 8:19 pm

[rtl]بناء الإختبارات[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]1/ شروط الإختبار الجيّد[/rtl]
[rtl]يراعى في شروط الإختبار الجيّد النقاط التالية:[/rtl]
[rtl]التحظير      التنفيذ         التصحيح         التحليل     [/rtl]
[rtl]من أهم مواصفات الإختبار الجيّد:[/rtl]
[rtl]1-1 أن يقيس ما يجب أن يقيسه، أي صلاحية قياس السؤال للكفاءة المستهدفة.[/rtl]
[rtl]2-1 أن يكون من السهل انجازه وتطبيقه من حيث الإجراء والتصحيح ومعالجة نتائجه للوقوف على نقاط الضعف ومواطن الخلل عند التلاميذ. [/rtl]
[rtl]3-1 أن يكون الإختبار مميزا بين آداء التلاميذ ، ليتم تصنيفهم فيما بعد[/rtl]
[rtl]4-1اعطاء الحرية الكاملة للتلاميذ في اختيار الطرائق الملائمة لمعالجة المشاكل المطروحة عليهم:[/rtl]
[rtl]أ- اختيار الطريقة أو الطريقة المناسبة[/rtl]
[rtl]ب- اختيار العلاقات ، القوانين ، التطبيقات الحسابية ............ الخ[/rtl]
[rtl]ج-اختيار المنهجية لمعالجة السؤال.[/rtl]
[rtl]5-1تجريب الإختبار على عيّنة صغيرة من التلاميذ بغية التأكد من وضوح الأسئلة وتحديد درجة صعوبتها وما تحمله لغتها وأسلوبها من تأويلات،المصطلحات المستعملة وعلاقتها بالمصطلحات المألوفة والمتداولة مع جمهور المتعلّمين. [/rtl]
[rtl]6-1 تقنين الإختبار بقصد الوقوف على مدى صلاحيته ودقّة معلوماته. فاذا اكتشف الأستاذ خللا يمس سؤالا ما ينبغي عليه القيام بالتعديل الملائم حسب ما تقتضيه الضرورة كاعادة الصياغة أو الإضافة والحذف على أن تتكرر عملية تجريب الإختبار مرات عديدة حتى يتأكد من صلاحيته. ومن خلال ذلك يتمكن الأستاذ من الكشف عن الأخطاء العديدة المتنوعة والمتوقع ارتكابها، وهي التي تظهر عند تقديم الإختبار لتلامذته.[/rtl]
[rtl]2/ مراحل انجاز الإختبار[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]المرحلة الأولى: تحضير خطة ملائمة لإنجاز الإختبار، على أن تتوقف هذه المرحلة على[/rtl]
[rtl]أ- تصور واضح الأهداف وغايات الإختبار[/rtl]
[rtl]ب- اختيار الكواشف الملائمة[/rtl]
[rtl]ج- تحديد نوع الإختبار التقويمي [ تقويم تشخيصي ، تقويم تكويني ، تقويم اجمالي][/rtl]
[rtl]د- ضبط عدد السئلة وتوزيعها على المحاور والمواضيع المدروسة ، أي تصنيف الأسئلة حسب الأهداف والمهارات والمهارات المراد قياسها.[/rtl]
[rtl]هـ - مراعاة شكل ونمط الأسئلة التي يستحسن استعمالها كالأسئلة المفتوحة ، والأسئلة المغلقة ، وأسئلة المقالة....... الخ[/rtl]
[rtl]المرحلة الثانية: ترجمة مشروع الإختبار الى واقع ماديّ وصياغة فقراته.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]المرحلة الثالثة: يراعى في هذه المرحلة مايلي:[/rtl]
[rtl]أ- تجربة الإختبارعلى عيّنة ممثلة لمجموعة أفراد الذين يستهدفهم الإختبار عند انجازه[/rtl]
[rtl]ب- تصحيح الإجابة من التخمين أي الى أي درجة تتأثر اجابة التلاميذ عن السؤال يعمل التخمين[/rtl]
[rtl]ج- تقدير صعوبة أو سهولة الإختبار اي هل السؤال معتدل أو في مستوى السهولة بحيث يسمح بظهور الفوارق الفردية في القدرة على الإجابة عنها[/rtl]
[rtl]د- مُعامل التميز: الى أيّ حد تتوفق أسئلة الإختبار على التمييز بين الممتحنين في مدى توفرهم على المهارة المقيسة [/rtl]
[rtl]هـ- ثبات الإختبار : الى ايّ حد يمكننا الحصول على اجابات متناسقة غير متعارضة، سواء تم اجراؤه مرة واحدة أو مرات عديدة. فالأسئلة المعتدلة الصعوبة تسمح بتباين الأجوبة مما يؤدي الى ارتفاع معامل الإرتباط وبالتالي الى تحسين ثبات الإختبار.[/rtl]
[rtl]و- صدق الإختبار:الى أيّ حد يعكس الإختبار المحتويات والأهداف والواقف المراد قياسها. نص الإختبار يتوقف على الأسئلة المعتدلة الصعوبة. [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]شروط بناء أسئلة الإختبارات[/rtl]
[rtl]لا شك أنّ الأستاذ سيجد نفسه في حيرة وقلق عندما يشرع في تحضير أسئلة الإختبارات ، وسيجد نفسه مضطرا الى أن يطرح على نفسه مجموعة من التساؤلات ، نذكر منها على سبيل المثال ،ـ ماذا أقيس؟ ماهي الكواشف المناسبة لقياس الكفاءات التي أرغب في قياسها؟ ماهي النتائج التي يمكن أن أتوقعها؟ انّ الأجوبة الممكنةعلى مثل هذه الأسئلة هي كالتالي:[/rtl]
[rtl]1- تحديد جملة الأهداف أو الكفاءات أو المواقف المراد قياسها من خلال الأسئلة التي يختارها. بحيث تكون ملائمة لقياس ذلك الشيء.[/rtl]
[rtl]2- تحديد الكواشف المناسبة لقياس الكفاءة المستهدفة.وذلك بمحاولة تبيين مدى مراعاة طبيعة ومجال الكفاءة المستهدفة في اختيار الكواشف الملائمة من جهة ومدى صلاحيتها في عملية القياس من جهة أخرى[/rtl]
[rtl] [/rtl]

[rtl] [/rtl]

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 4:41 am