الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


المواضيع الأخيرة

» مذكرات السنة الثانية ابتدائي
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 4:30 pm من طرف زغينة الهادي

» بعض الكتب التجارية ، وجدت فيها الكوارث
الأربعاء نوفمبر 23, 2016 2:07 am من طرف َAbderrahim

» مواضيع مسابقة استاذ رئيسي للتعليم المتوسط
الخميس نوفمبر 17, 2016 1:56 pm من طرف زغينة الهادي

» اختبارات الفصل الاول جميع المواد للسنوات الاربع في التعليم المتوسط
الأربعاء نوفمبر 16, 2016 9:28 pm من طرف زغينة الهادي

» اختبارات الفصل الاول في الفرنسية السنة الخامسة
الأربعاء نوفمبر 16, 2016 1:47 pm من طرف زغينة الهادي

» اختبارات الفصل الأول للسنة الثانية إبتدائي جميع المواد الجيل الثاني
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 9:32 pm من طرف seyfeduc

» عناوين وأرقام هواتف فروع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات
الإثنين نوفمبر 14, 2016 3:42 pm من طرف زغينة الهادي

» إختبارات الفصل 1 في مادة الفيزياء 3ثانوي
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:48 am من طرف زغينة الهادي

» دليل الأستاذ للسنة 1 متوسط الجيل الثاني رياضيات
الأحد نوفمبر 13, 2016 12:02 am من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


وثائق الاستاذ المختلفة+ نصائح وارشادات للاساتذة المقبلين على التثبيت

شاطر

طه
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد المساهمات : 906
نقاط : 4891
السٌّمعَة : 143
تاريخ التسجيل : 03/10/2010

وثائق الاستاذ المختلفة+ نصائح وارشادات للاساتذة المقبلين على التثبيت

مُساهمة من طرف طه في الأحد ديسمبر 01, 2013 9:39 pm

وثائق الاستاذ المختلفة+ نصائح وارشادات للاساتذة المقبلين على التثبيت
مقدمة:
           إن لوثائق الأستاذ(ة) المختلفة أهميّة كبرى في إنجاح العملية التربوية وجعلها هادفة.  وإنّ العمل المنظم الهادف يساهم في تحسين المستوى، والوصول بأبنائنا إلى المبتغى، كما أنّ هذه الوثائق تثبِت ما تمّ تقديمه، وتجنبُنا الإعادة من جهة، وتحدِّدُ لنا الإطار الذي نعمل فيه من جهة أخرى. وهي أيضاً تسمح للجهة المشرفة من المراقبة والتقييم والحكم على أداء الأستاذ(ة).
 
أوّلاً : دفتر النصوص :
                         يعطي دفتر النصوص صورة واضحة عن العمل التربوي المُنجَـز بالمؤسسة من قِبل كلّ أستاذ(ة) من أساتذة القسم الواحد ، ويمكِّن الهيئات التربوية وأولياء التلاميذ من الإطلاع على مختلف النشاطات التي يقوم بها أبناؤهم بالمؤسسة التعليمية ، وهذا ما يدفعنا إلى ضرورة مسك هذه الوثيقة بدقة ونظام وَفقاً للتوجيهات المبينة في القرار رقم : 155 المؤرَّخ في 26/02/1991 .وإليكم بعض التوجيهات المتعلقة بمسك دفتر النصوص :
التسطير : يتم التسطير إلى 4 خانات ، يسجَّل عليها من اليمين إلى اليسار ما يلي :
 
التاريــخ
التوقيت
الموضـــوع
التــوقيــع
الهجري +الميلادي
...........................
النشاط : ..................
الوحدة التعلمية : ………….
الوضعية التعلمية  : ............
العناصر المستهدفة:..................
............................
 
ثانيا: الدفتر اليوميّ :
                          يُسجِّل عليه الأستاذ(ة) عناصر الدرس المراد إنجازها قبل دخوله إلى القسم ويجب أن يكون مطابقاً لدفتر النصوص في تسلسله ومحتواه. وفي حالة عدم إنجاز الأستاذ(ة) لدرس ما ، يسجل عليه ملاحظة بسيطة يوضح فيها السبب ، ويؤجل الدرس إلى حصّة لاحقة معلومة . كما يحبذ أن يتضمن المعلومات الشخصية للأستاذ(ة) كالحالة العائلية ، والمؤهّلات والمسار المهنيّ والترقيات والزيارات السابقة وغيرها ...
 
التاريــخ
القسم
التوقيت
الموضـــوع وعناصره
ملاحظات
الهجري +الميلادي
 
 
النشاط : ..................
الوحدة التعلمية : ………….
الوضعية التعلمية  : ............
العناصر المستهدفة:..................
............................
 
 
 
 
 
ثالثا: التوزيع السنويّ والشهريّ :يُعتمَد في إنجازه على المنهاج والكتاب المدرسيّ، مع تسجيل الملاحظات والاقتراحات لإجراء التعديلات اللاّزمة على التوزيع السنويّ في نهاية السنة الدراسيّة. ويكون التوزيع الشهريّ أكثر تفصيلاً، فتظهر فيه الأسابيع الأربعة بوضوح.
 
التوزيع الشهري
متوسطة : ...................                                                       السنة الدراسية : ........

الأستـاذ : .....................                                                      الشهر : ...................
السنـــــة .....................
السنـــــة .....................
 

 
 
 

تاريخ
جغرافيا
تربية مدنية
تاريخ
جغرافيا
تربية مدنية
الأسبوع الأول
 
 
 
 
 
 
الأسبوع الثاني
 
 
 
 
 
 
الأسبوع الثالث
 
 
 
 
 
 
الأسبوع الرابع
 
 
 
 
 
 
 
الأستاذ :                                       السيد المدير :                                    السيد المفتش :
 
 
 
 
 
 
رابعا: كرّاس التكوين : يعتبر كراس التكوين وثيقة هامّة لجمع التعليمات والاقتراحات والمعلومات المقدَّمَة في الندوات التربوية والملتقيات والأيام التكوينية والدراسيّة، التي تسمح للأستاذ(ة) بتحسين أدائه التربويّ، وتدارك نقائصه. يسجل عليه الأستاذ(ة) مختلف الإرشادات والتعليمات التي يتلقاها من المفتش خلال زيارته في المؤسسة، أو أثناء حضوره الأيام التكوينية والندوات التربوية.
 
خامسا: دفتـر التنقيط  تسجَّل فيه مختلف نقاط وعلامات التلميذ، سواء تعلقت بالمراقبة   العادية كالفروض الفجائية، والفروض المحروسة والاختبارات، أو المراقبة المستمرة كالمساءلة الشفوية      الكتابية - المشاركة – العروض والمشاريع.... 
نتائج الفصل الأول:
الرقم
اللقب والاسم
التقويم المستمر
معدل التقويم المستمر/20
الفرض المحروس/20
معدل المراقبة المستمرة /40
الاختبار/60
المعدل/20
المعامل
المعدل الفصلي
 
 
استجواب شفهي استجواب كتابي مشاريع وعروض
 
 
 
 
 
 
 
01
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
02
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
سادسا: المذكراتوتشمل الكفاءات المستهدفة ومؤشراتها ، والمفاهيم والنشاطات والوسائل المختلفة . كما يجب تسجيل رقم المذكرة والمستوى وغيرها من البيانات الوصفية .
  ملاحظة :  يُطلب من الأستاذ(ة) 3 مذكرات للدروس الثلاثة ، التي سبقت حصة الزيارة ، كما تخصَّص لحصص الأعمال التطبيقية وأنشطة التقييم ( فروض ، اختبارات . ) مذكرات خاصّة
 
 

مدخل :  هذه بعض النصائح أقدمها للأساتذة المتربصين المقبلين على امتحان التثبيت ، وقد يستفيد منها غيرهم من الأساتذة        
01 -  أحسن اختيار موضوع الدرس ، وهو اختيار يستند إلى عوامل متعددة منها :
أ ـ التمكـن من الموضوع ـ وضوح عناصر الدرس ، ب ـ توفــر المراجع والوسائل المساعدة لتقديم الدرس،  ج ـ احتواء الدرس على بعض عوامل الإثارة والتشويق ليحظى بالقبول والمشاركة الفعالة من قبل التلاميذ،  د - احترام التدرج السنوي و التقيد به.
02 - اطلب من التلاميذ أن يحضروا الدرس في دفترخاص بالتحضير .
03 - إحضار الوسائل المساعدة ، ويمكن تقسيمها إلى قسمين :
ـ وسائل أساسية : ـ المذكرة ـ المنهاج ـ الكتاب ـ التوازيع السنوية والشهرية
ـ وسائل مكملــة : الكمبيوتر ـ جهاز العرض الرقمي ـ  مجلات ـ صور ـ لافتات - المسجل -
04 - وزّع عناصر الدرس وفق مخطط زمني: بحيث يأخذ كل عنصر ما يستحقه من الفترة الزمنية دون زيادة أو نقصان ، وليكن هذا الأمر مدونا في المذكرة
05- أحسن استغلال السبورة: فهي أهم وسيلة تستعملها ، بأن تخصص الركن الأيمن للتاريخ و العناوين ، و الأمثلة ، و الركن الأوسط للأحكام و الاستنتاج ، أما الركن الأيسر فاجعله مسودة تستعملها للإيضاح و التطبيق.
06- لا تسمح للتلاميذ بالمشاركة في الدرس من خلال الكتاب مباشرة: فهذا أمر مرفوض يعين التلميذ على الكسل العقلي ويمنعه من الإبداع ولا يمكّن من التمييز بين من حضر دروسه في البيت من غيره
07-لا تعط المعلومات للتلاميذ مجانا دون جهد منهم ، بل اتبع الطريقة الاستقرائية الحوارية التي تمكنهم من بناء تعلماتهم وصولا إلى النتائج.
08- لا تجعل درسك جافا مملا يعتمد على الإلقاء وينعدم فيه جو الحوار والمناقشة ، وتجنب أيضا أن تسأل ثم تجيب في الوقت نفسه دون ترك فرصة للتلاميذ.
09-  لا ترتبك أثناء الدرس ، فليس هناك ما يدعو إلى ذلك ، والارتباك يحول دون الكثير من محاسن الدرس وإيجابياته.
10-لا تبق واقفا أمام المكتب أو أمام السبورة ، بل عليك من حين لآخر أن تتجول بين الصفوف وتتقرب من التلاميذ وفي الوقت نفسه تتفقد دفاترهم ومدى متابعتهم للدرس ، وهذا مما يقرب الأستاذ  من التلميذ أيضا.
 11- حاول أن تشرك كل التلاميذ في المناقشة والحوار ، ولا تختصر القسم كله في تلميذين  أو ثلاث مهما كان تفوقهم وطلبهم للمشاركة
12 - اجعل درسك أكثر تشويقا وجاذبية ، ولا تكن جلفا ولا حادا مع التلاميذ ، فلا تصرخ ولا تغضب ،  بل ابتسم وتكلم بهدوء وتجاوز عن الأخطاء و أثـرِ درسك ببعض القصص القصيرة والنكت الهادفة.
13-لا تسمح بالإجابات الجماعية العفوية ، فهي تثير الفوضى و تذهب التركيز من الجميع.
14-  لا تتجاهل إجابات التلاميذ بعدم الاهتمام بها أو التعليق عليها ، ومن ذلك لفظة (نعم) ، بل ثمّن الإجابات وعلّق عليها و اثن على الإجابات الجادة والممتازة وشجع التلاميذ مهما جانبوا الصواب ، فالمهم ليست الإجابات الجاهزة وإنما الحوار للوصول إلى أحسن النتائج.
15- م

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 4:59 am