الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


المواضيع الأخيرة

» اختبارات السنة الثانية ابتدائي الجيل الثاني جميع الفصول و المواد
الثلاثاء أبريل 25, 2017 3:52 pm من طرف iliasse-med

» كيفية التسجيل في مسابقة الاساتذة 2017 - شرح مصور
الثلاثاء أبريل 25, 2017 4:12 am من طرف iliasse-med

» اختبارات السنة اولى ابتدائي الجيل الثاني الفصل الثالث مادة التربية المدنية 2017 -5 نماذج
الإثنين أبريل 24, 2017 9:26 pm من طرف iliasse-med

» مذكرة تخرج
الجمعة أبريل 07, 2017 10:25 pm من طرف موساوي سومية

» امتحانات الفصل الثاني لمرحلة التعليم الإبتدائي في كل المواد س 1 و س2 و سنة 3
الخميس فبراير 16, 2017 11:34 pm من طرف زغينة الهادي

» امتحانات الفصل الثاني لمرحلة التعليم الإبتدائي في كل المواد س 4 و س5
الخميس فبراير 16, 2017 11:32 pm من طرف زغينة الهادي

» مذكرات السنة الأولى ثانوي للغة العربية
الخميس فبراير 09, 2017 9:23 pm من طرف زغينة الهادي

» 20 نموذجا جديدا لامتحانات الفصل الثاني للسنة الثانية جميع المواد
الخميس فبراير 09, 2017 8:20 pm من طرف زغينة الهادي

» منهجية الإجابة في العلوم الطبيعية
الثلاثاء يناير 24, 2017 7:02 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


تخطيط النشاط المدرسي

شاطر
avatar
طه
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد المساهمات : 906
نقاط : 5036
السٌّمعَة : 143
تاريخ التسجيل : 03/10/2010

تخطيط النشاط المدرسي

مُساهمة من طرف طه في السبت نوفمبر 30, 2013 11:32 pm


تخطيط النشاط المدرسي

يعد التخطيط  للبرامج والأنشطة المدرسية عنصراً مهماً لأي عمل ناجح بهدف تحسين الخدمات وتوفير أسباب التقدم العلمي ، والتخطيط في أبسط صوره يعني ما الذي سوف نعمله مستقبلاً من أجل تحقيق أهداف معلنة ومحددة مسبقاً . والأساليب الملائمة للتخطيط في النشاط المدرسي على نوعين هما :
1 – النوع الأول :
يتعلق بالأنشطة المرتبطة بالمواد الدراسية والتي تعرف بالأنشطة المنهجية أو الصفية مثل التخطيط للتجارب العملية ، والتخطيط لإقامةالمعارض والتخطيط لمشروع بحث علمي والتخطيط لزيارة ميدانية لأحد المصانع .
2 – النوع الثاني :
من أنواع التخطيط ما يتعلق بالأنشطة الحرة أو المناشط اللاصيفية أو اللامنهجية مثل التخطيط للفرق الرياضية ، والتخطيط لإقامة الندوات والتخطيط للحفلات والتخطيط للجمعيات المدرسية المختلفة  .
ما يجب مراعاته في عملية التخطيط لبرامج النشاط المدرسي .
1- يجب موافقة المجتمع المدرسي على نوع النشاط المدرسي .
2- مساهمة هذا النشاط في تحقيق التنمية الشاملة للطالب .
3- مناسبة هذا النشاط لقدرات واستعدادات الطلاب
4- مدى مساهمة هذا النشاط في خدمة البيئة المحلية .
5- مدى مساهمة هذا النشاط في اكتشاف ميول واتجاهات الطلاب .
6- مدى توفير الإمكانيات اللازمة لكل نوع من أنواع النشاط .
7- تحديد الخطة لتنفيذها في برنامج زمني محدد .
8- تنوع ألوان النشاط وتوزيع الإشراف على ألوان النشاط المدرسي .

خطوات تخطيط برنامج النشاط المدرسي .
1 – تحديد أهداف البرنامج :

بما يتفق مع الخطة العامة للتعليم وحاجات المتعلمين النفسية والاجتماعية والثقافية والمهنية والمكان الذي ينفّذ فيه والمرحلة التعليمية فبرنامج النشاط في المدرسة الابتدائية يختلف عن برنامج النشاط في المرحلة المتوسطة أو الثانوية أو  الجامعية .
2 – تحديد الوسائل والطرق لتحقيق الأهداف :
وذلك على ضوء الإمكانات المتاحة وإمكانات أعضاء البرنامج ونوعيته .
3 – تحديد الإمكانات :

الموجودة والمطلوبة وما يجب توفيره .
4 - تحديد ميزانية البرامج اللازمة لتنفيذه في ضوء الوسائل والإمكانات المطلوبة وتحديد مصادر التمويل .
5- تحديد الخدمات :
التي يقدمها البرنامج شريطة أن تكون مستمرة لا تتوقف وشاملة لكل أعضاء البرنامج ومتكاملة بعضها مع البعض .
6- تحديد الخطوط العريضة لتنفيذ البرنامج ويتضمن ذلك الخطوات الأساسية والأولويات وتحديد البدايات والنهايات والمدى الزمني للتنفيذ والتنسيق بين خطوات التنفيذ وإجراءاته.
7 – تحديد إجراءات تقييم البرنامج بهدف التقويم ويتضمن ذلك إعداد العدة اللازمة للتقييم والمتابعة لإظهار مدى فاعلية الوسائل والطرق المتبعة ومدى نجاح البرنامج في تحقيق أهدافه .
8 – اتخاذ الاحتياطات لمواجهة المشكلات :
التي قد تطرأ واتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة للتغلب على أي عقبات قد تعترض تنفيذ البرنامج .
9 – تحديد الهيكل الإداري لتنظيم البرنامج والإشراف عليه من المتحمسين لتحديد الأهداف وتنفيذ البرنامج تحقيقاً للأهداف .
 المعايير المتعلقة بتخطيط برامج النشاط .
يقوم المتعلمون بتخطيط  وتوجيه من المعلمين والمشرفين على اختيار برنامج النشاط وتحديد أهدافه ونوع النشاط اللازم ومدى إمكانية اشتراك المتعلمين مع إدارة المدرسة في تخطيط وتنفيذ وتقويم برامج النشاط وإلى أي مدى يمكن أن تكون هناك مشاركة بين المتعلمين والقائمين على الإشراف وإلى أي مدى يمكن أن يخطط بحيث يعمل على تحقيق أهداف المدرسة والتي من أهمها تلبية حاجات المتعلمين ومساعدتهم على النمو السليم فالنشاط ينبثق من حياة المدرسة وواقعها ويتوقف على مدى إسهاماته في تعليم أعضائه .
 المعايير المتعلقة ببناء برامج النشاط .
1- إلى أي مدى تعمل برامج النشاط على إشباع حاجات الطلاب وحل مشكلاتهم من حيث :
أ . الكشف عن حاجات الطلاب حسب مراحل النمو المختلفة .
ب . التأكد من أن الخبرات التي يكتسبها الطلاب وثيقة الصلة بحاجاتهم وحياتهم
ج. التعرف على مشكلات الطلاب الدراسية والنفسية والاجتماعية والشخصية
د . تدريب الطلاب على مواجهة مشكلاتهم والعمل على حلها .
2- إلى أي مدى يمكن تقويم الواقع المدرسي من حيث :
أ . نوع الإدارة المدرسية والمدى الذي تسهم فيه في توجيه النشاط المدرسي لتحقيق أهدافه .
ب. كفاءة المدرسين والمشرفين على النشاط المدرسي .
ج. كيفية اختيار الطلاب المشاركين في برامج النشاط .
3- إلى أي مدى ترتبط برامج النشاط بالبيئة من حيث :
أ . مساعدة الطلاب على التعرف عن بيئتهم وإدراك مشكلاتها .
ب. مساعدة الطلاب على أن يكونوا من عوامل التجديد الثقافي ومتابعة التغير الاجتماعي والانفجار المعرفي.
المعايير المتعلقة بتنفيذ برامج النشاط
1- إلى أي مدى يمكن أن يُختار المشرفون على النشاط من بين المعلمين المؤهلين على أن يعد ذلك جزءاً من أعبائهم التدريسية وليس عملاً إضافياً .
2- إلى أي مدى يمكن أن يعتمد النشاط على الخبرة المباشرة واستخدام المراجع والوسائل المناسبة وفي ذلك تهيئة للمواقف الطبيعية لاكتساب الخبرة .
3- إلى أي مدى يمكن أن يسهم النشاط المدرسي عن طريق تنظيماته وتشكيلاته في تربية التلاميذ على تخطيط العمل وتنظيمه وعلى تحمل المسئولية .
4- إلى أي مدى يمكن أن توفر نشاطات مختلفة متنوعة بحيث تسمح بمراعاة الفروق الفردية بين الطلاب .
- ويحتاج تنفيذ البرامج إلى اتخاذ الإجراءات والتدابير الآتية :
1- ضمان تعاون جميع المسئولين عن تنفيذ البرنامج وتحقيقأهدافه .
2- تحديد الاختصاصات بين الرواد والعاملين .
3- تحديد خطة زمنية لتنفيذ البرنامج وتقديم الخدمات .
4- تحديد كيفية بدء عملية التنفيذ وتحديد زمن البدء بدقة ، فنجاح المراحل الأولى في التنفيذ يتوقف عليه نجاح الخطوات الآتية .
5- استخدام الوسائل والإمكانات المتطورة في تنفيذ برامج ومجالات النشاط .
6- تعدد الأهداف والمجالات حتى يسند لكل طالب أو مجموعة من الطلاب الأدوار التي تتفق مع قدراتهم وميولهم واستعداداتهم .
7- احترام المدرسة لخطتها الدراسية ونظامها وبرنامجها العام .
8- تهيئة المواقف التربوية المحببة وربط الحياة المدرسية بالحياة العامة خارجها وإكساب بعض المهارات والقيم التي تتصل بأداء العمل بتفان وإتقان .
 المعايير المتعلقة بتقويم برامج النشاط :
تقويم برامج النشاط عملية نقدية هامة تكشف عن مدى فعاليةالبرنامج ومدى نجاحه أو فشله ، وهو عملية جماعية تعاونية يشترك فيها المسؤولون عن برامج النشاط تخطيطاً وتنفيذاً وفق ما هو آت :
1- إلى أي مدى يمكن أن يراعى في تقويم النشاط  تحقيق أهداف تربوية مقبولة من حيث :
أ - تعديل الأهداف نفسها إذا اتضح أنها غير مناسبة .
II- المساعدة على تشخيص نواحي الضعف في المتعلم وعلاجها ونواحي القوة والعمل على الاستزادة منها .
ج- تعديل الطرق والوسائل التي تستخدم لتحقيق أهداف النشاط المدرسي .
2- إلى أي مدى يمكن أن تستند عملية تقويم النشاط إلى أسس سليمة من حيث
أ – أن يتصف التقويم بالشمول لجوانب النمو والخبرة .
ب- أن يعد التقويم متكاملاً مع التدريس ومدة الدراسة .
ج- أن يبنى التقويم على أساس ديمقراطي .
د- أن يراعى في التقويم الترشيد والاقتصاد في الجهد والوقت والمال .
3- إلى أي مدى يمكن تقويم النشاط باستمرار على نواحي القوة والضعف في برامج النشاط حتى يمكن تطويرها
4- إلى أي مدى يمكن استخدام أساليب سليمة و متنوعة في تقويم الطالب من حيث
أ - أن تتوافر في الاختبارات التي تستخدم في تقويم المتعلم شروط التقويم الجيد .
ب - أن تتاح للمتعلمين فرص الاشتراك في تقويم أنفسهم
 


    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 28, 2017 10:42 pm