الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


المواضيع الأخيرة

» السنة الثانية الابتدائي تجميعية مذكرات الفصل الأول
الأربعاء يوليو 12, 2017 2:32 pm من طرف زغينة الهادي

» مذكرات السنة الأولى ابتدائي للاستئناس
الأربعاء يوليو 12, 2017 2:30 pm من طرف زغينة الهادي

» مذكّرات السنة الأولى الجيل الثاني لغة عربيّة
الإثنين يوليو 10, 2017 10:18 pm من طرف زغينة الهادي

» مستلزمات التثبيت في امتحان شهادة الكفاءة للأستاذية
السبت يونيو 17, 2017 5:35 pm من طرف جميلة21

» الفرحة الكبرى
الأحد يونيو 11, 2017 2:04 am من طرف زغينة الهادي

» دليل استعمال النظام المعلوماتية لقطاع التربية
الجمعة يونيو 02, 2017 7:16 pm من طرف زغينة الهادي

» التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2016
الأربعاء مايو 31, 2017 5:15 pm من طرف iliasse-med

» وثائق حول المساعد التربوي
الثلاثاء مايو 30, 2017 10:03 am من طرف زغينة الهادي

» الاجابة النموذجية لجميع مواضيع تعليمية الاختصاص للالتحاق برتبة استاذ رئسي للتعليم الثانوي 2016 جميع المواد
الأحد مايو 28, 2017 8:43 am من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

سحابة الكلمات الدلالية

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


التغذية المعدنية عندالنبات

شاطر
avatar
طه
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد المساهمات : 906
نقاط : 5124
السٌّمعَة : 143
تاريخ التسجيل : 03/10/2010

التغذية المعدنية عندالنبات

مُساهمة من طرف طه في الجمعة نوفمبر 01, 2013 8:40 am

 التغذية المعدنية:
[rtl]*إمكانية نمو نبات أخضر على وسط معدني صرف: المخطط (1), يضم تجارب أجريت في المخبر. [/rtl]
[rtl]تحليل التجارب (1), (2), (3):[/rtl]
[rtl]تجربة (1): [/rtl]
[rtl]-يزرع نبات أخضر في الماء المقطر فقط يؤدي إلى ذبوله و إلى موته.[/rtl]
[rtl]تجربة (2): [/rtl]
[rtl]-زرع نبات أخضر في تربة جافة يؤدي إلى ذبوله و موته.[/rtl]
[rtl]تجربة (3): [/rtl]
[rtl]-زرع نبات أخضر في تربة أضيف لها ماء مقطر يستمر في النمو.[/rtl]
[rtl]التفسير:[/rtl]
[rtl]1-موت النبات, يعود إلى خلو الماء المقطر من الأملاح.[/rtl]
[rtl]2-موت النبات يعود إلى خلو التربة منالماء الذي يسمح بذوبان الأملاح بها.[/rtl]
[rtl]3-إستمرار نمو النبات يعود إلى ذوبان أملاح التربة في الماء المقطر مما مكن النبات من امتصاصها.[/rtl]
[rtl]الإستنتاج:[/rtl]
[rtl]يستطيع النبات الأخضر من خلال التجارب السابقة النمو بشكل طبيعي في وسط معدني صرف ( ماء و أملاح معدنية).[/rtl]
[rtl]*إحصاء العناصر المعدنية لنمو النبات الأخضر ( الضرورية):[/rtl]
[rtl]-باستغلال محتوى الجداول الثلاثة ( محلول كنوب, محلول ساكس, محلول جافيلي).[/rtl]
[rtl]-استخرج أولا العناصر المعدنية في كل محلول منها ثم استخرج مجموعة تقاطع هذه العناصر.[/rtl]
[rtl]-سائل كنوب: } Fe. Cl. Mg. S. P. K. Ca. N. H. O {[/rtl]
[rtl]-سائل ساكس: } Ce. Fe. Na.   Mg. P. S. K. Ca. N. H. O {[/rtl]
[rtl]-سائل جافيلي: } Cl. Na. I. Zn. Mn. Fe. Si.   Mg. S. K. P. Ca. N. H. O {[/rtl]
[rtl]-إذن مجموعة التقاطع هي: } Cl. Mg. Fe. S. K. P. Ca. N. H. O { بالإضافة إلى العناصر  } Na. I. Zn. Mn. Si.   {.[/rtl]
[rtl]-نلاحظ أن نسب تواجد هذه العناصر قليلة ضئيلة و متفاوتة .[/rtl]
[rtl]سؤال: نلاحظ أن المحاليل الثلاثة تخلو من عنصر كيميائي نجده في النباتات عند حرقها ما هو؟[/rtl]
[rtl]-عنصر الكاربون ( الفحم) كيف يحصل عليه النبات؟[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]تحليل  تجربة (4): ندخل نبات أخضر مزروع في سائل كوب في دورق زجاجي مزود بفتحتين إحداهما لإدخال الهواء و الأخرى لإخراجه ليمر في النهاية في رائق الكلس. [/rtl]
[rtl]نشغل مضخة إدخال الهواء و نعرض النبات للضوء لمدة ساعات ( 3 أو 4 سا)[/rtl]
[rtl]الملاحظة: عدم حدوث أي تغير في رائق الكلس.[/rtl]
[rtl]التفسير: الهواء الخرج من الدورق خالي من Co 2 .[/rtl]
[rtl]النتيجة: يحصل النبات الأخضر المعرض للضوء على عنصر الكربون باستهلاكه Co 2 . [/rtl]
[rtl]تحليل ااتجربة (5):   نكرر التجربة (4) و نحرم النبات من الضوء. [/rtl]
[rtl]خلاصة:    من التجربتين (4) و (5) يستطيع النبات الأخضر أن ينمو نموا كاملا في وسط معدني صرف عندما يكون معرضا للضوء, و في وجود Co2 .[/rtl]
[rtl]تأثير العناصر المعدنيةو تركيزها على نمو النبات الإخضر: [/rtl]
نزرع بذور الذرة في أوساط مختلفة كما في الجدول التالي:
[rtl]الوسط [/rtl]
[rtl]الأعراض [/rtl]
[rtl]1 ساكس [/rtl]
[rtl]لاشيء [/rtl]
[rtl]2 ساكس - P [/rtl]
[rtl]أوراق محمرة [/rtl]
[rtl]3 ساكس N - [/rtl]
[rtl]نمو بطيء جدا [/rtl]
[rtl]4 ساكس K - [/rtl]
[rtl]أوراق مصفرة [/rtl]
[rtl]5 ساكس   Mg- [/rtl]
[rtl]أوراق مصفرة –نمو   سريع [/rtl]
[rtl]من خلال الجدول نلاحظ أن غياب أي عنصر من المحلول المعدني يؤدي إلى تغير لون النبات أو يبطئ نموه أو موته السريع.[/rtl]
[rtl]النتيجة:   - لكي يكون نمو النبات طبيعبا يجب توفر العناصر المعدنية الهامة جميعها و إلا ظهر على النبات أعراض مرضية تؤدي إلى ذبوله و موته. [/rtl]
[rtl]تأثير عنصر واحد و هو البوتاسيوم ( K ).[/rtl]
[rtl] كما يمثل المنحنى (1) تغيرات الكتلة الجافة للنبات الأخضر بدلالة تركيز البوتاسيوم   ( K ) في الوسط.  [/rtl]
[rtl][/rtl]
[rtl]  التحليل:[/rtl]
[rtl]أ)من 0.1 إلى 10 كلما زاد التركيز ( K ) زادت الكتلة الجافة.[/rtl]
[rtl]ب)من 10 إلى 100 الكتلة الجافة المستقرةبين هاذين التركيزين.[/rtl]
[rtl]ج)أكثر من 100 تناقص الكتلة الجافة.[/rtl]
[rtl]النتيجة: - يتراوح التركيز الملائم للعنصر على النمو الطبيعي بين التركيز الأمثل و عتبة التسمم و هي زيادة التركيز و التي تؤثر سلبا على عملية الإمتصاص. [/rtl]
[rtl]الخلاصة:   - كل عنصر يختلف من العناصر المعدنية من حيث التأثير. [/rtl]
[rtl]-فهناك عناصر ضرورية بنسبة كبيرة مثل N. P. K. Mg .[/rtl]
[rtl]-و عناصر ضرورية بنسب ضعيفة مثل: Na. I. Zn. Nn .[/rtl]
[rtl]-و يتراوح التركيز الملائم بين التركيز الأمثل و عتبة التسمم.[/rtl]
[rtl]ب-آلية الإمتصاص: [/rtl]
[rtl]-آلية إمتصاص الماء: [/rtl]
[rtl]تحليل تجربة: - نحضر ثلاث عينات حدية من المنطقة الوبرية للجذر. [/rtl]
[rtl]-نضع العينة الأولى في ماء مقطر (0 غ / ل ).[/rtl]
[rtl]-نضع العينة الثانية في نترات البوتاسيوم بتركيز (25 غ / ل ).[/rtl]
[rtl]-ثم نضع العينة الثالثة في محلول نترات البوتاسيوم بتركيز (50 غ / ل ).[/rtl]
[rtl]المشاهدات المجهرية: [/rtl]
[rtl]العينة الأولى: حجم الفجوة كبير جدا فالخلية الوبرية في حالة إنتباج.[/rtl]
[rtl]العينة الثانية: حجم الفجوة عادي فالخلية في حالة متزنة.[/rtl]
[rtl]العينة الثالثة: حجم الفجوة قليل فالخلية في حالة إنكماش.[/rtl]
[rtl]التفسير: [/rtl]
[rtl]العينة (1): يفسر الإنتباج بدخول الماء إلى الخلية الوبرية (الفجوة).[/rtl]
[rtl]العينة (2): نظريا ليس هناك إنتقال للماء, عمليا الكمية الداخلة يعادل.[/rtl]
[rtl]العينة (3): نفسر الإنكماش بخروج الماء من الفجوة و من الخلية إلى الوسط الخارجي.[/rtl]
[rtl]النتيجة ينتقل الماء إلى الوبرة الماصة من الوسط الأقل تركيز إلى الوسط الأعلى تركيز مظاهر فيزيائية تدعى الحلول أو osmose . [/rtl]
[rtl]*تفسير نتائج تجربة ديتروشي:  - غلف الفوهة الكبيرة لقمع زجاجي بغشاء نفوذ مثل: ( سيلوفان), ثم ملأ الأنبوب القمعي بمحلول ملحي مثل محلول نترات البوتاسيوم, ذو تركيز معين. [/rtl]
[rtl]-ثم وضع القمع في إناء زجاجي به الماء المقطر بحيث يكون مستوى الماء و المحلول الملحي نفسه.[/rtl]
[rtl]الملاحظة (1): صعود المحلول في الأنبوب من المستوى س 0 إلى الستوى س 1 .[/rtl]
[rtl]ا لتفسير: صعود المحلول يدل على انتقال الماء المقطر من الإناء ( أقل تركيز) إلى القمع (أعلى تركيز).[/rtl]
[rtl]النتيجة: إنتقل الماء بظاهرة فيزيائية تدعى «الحلول» من أقل إلى أعلى تركيز.[/rtl]
[rtl]الملاحظة(2): هبوط المحلول في الأنبوب من المستوى س 1 إلى المستوى س 0 مع ملاحظة وجود نترات البوتاسيوم بنفس التركيز في الإناء و القمع.[/rtl]
[rtl]التفسير: إنتقل الملح من القمع ( أعلى تركيز) إلى الإناء (أقل تركيز) عبر الغشاء النوذ بظاهرة فيزيائية أخرى (الميز) حيث يتوقف الميز عند تساوي التركيز على جانبي الغشاء النفوذ.[/rtl]
[rtl]النتيجة: تنتقل الأملاح المعدنية من وسط أعلى تركيز إلى وسط أقل تركيز بظاهرة الميز.[/rtl]
[rtl]الخلاصة: [/rtl]
[rtl]-الحلول ظاهرة فيزيائية ينتقل بها الماء من أقل تركيز إلى أعلى تركيز [/rtl]
[rtl]-الميز ظاهرة فيزيائية تنتقل بها الأملاح من أعلى تركيز إلى أقل تركيز حتى يتساوى التركيزان.[/rtl]
[rtl]آلية إمتصاص الأملاح المعدنية[/rtl]
[rtl]*تحليل تجربة (1): نأخذ خلايا بشرة البصل ثم نضعها في محلول الأحمر المعتدل (المخفف).[/rtl]
[rtl]المشاهدة: تتلون فجوات الخلايا باللون الأحمر و تبقى حية.[/rtl]
[rtl]النتيجة: يتميز اللون الأحمر المعتدل بأنه يلون فقط الفجوة و لايقتل الخلية (ملون حيوي) و هذا مايسهل ملاحظة و متابعة حجم الفجوة بالمجهر.[/rtl]
[rtl]*تحليل تجربة(2) الوثيقة(2): نضع الخلايا الملونة مسبقافي محلول السكروز.[/rtl]
[rtl]المشاهدة المجهرية: حالة إنكماش و تتميز بـ: [/rtl]
[rtl]*نقصان حجم الفجوة و زيادة اللون الأحمر فيها.[/rtl]
[rtl]*انسحاب الغشاء البلازمي إلى الداخل, و تبقى الخلية في حالة انكماش.[/rtl]
[rtl]تفسير (5): تفسر حالة الإنكماش بكون محلول سكروز عالي التركيز فخرج الماء بظاهرة الحلول من الخلية ( من الفجوة) إلى الوسط الخارجي.[/rtl]
[rtl]تفسير(2): بقاء الخلايا المنكمشة يفسر بعدم قدرة السكاروز على الميز إلى داخل الخلايا فيبقى التركيز الخارجي مرتفعاو منه بقاء الإنكماش.[/rtl]
[rtl]تحليل الوثيقة (2) تجربة(3): و ضع الخلايا المنكمشة سابقا    KNO3     في محلوله.[/rtl]
[rtl]الملاحظة: زوال الإنكماش للخلايا و عودتها إلى حالة توازن.[/rtl]
[rtl]التفسير: نفسر زوال الإنكماش بقدرة ملح KNO 3 على الميز إلى داخل الخلايا فارتفاع الركيز داخل الخلايا, مما أدى إلى دخول الماء من جديد و حدوث وتوازن.[/rtl]
[rtl]النتيجة يخضع الإمتصاص لقاعدة الميز و هي انتقال الجزئيات من الوسط المرتفع التركيز إلى الوسط المنخفض التركيز.[/rtl]
[rtl]دوران النسغ الناقص:    تحليل تجربة: نحضر نباتين فتيين مثل: نبات الفول أو نبات الذرة أو غيرهما.[/rtl]
[rtl]-نغمس جذور أحد النباتين في بيشر به محلول الفوشين (لونها أحمر).[/rtl]
-أما النبات الثاني فتغمس جذوره في الماء العادي (شاهد).
[rtl]-نجري بعد 24 ساعة من تعريض النبات للضوء و التهوية. مقاطع عرضية في كل النباتين في مستوى الجذر أو الساق أو الورقة.[/rtl]
[rtl]الملاحظات و المشاهدات المجهرية:   بالنسبة للنبات الذي غمست جذوره في محلول الفوشين:[/rtl]
[rtl]-في مستوى الجذر يلاحظ عند فحص المقطع وجود بقع شبه مركزية ملونة باللون الأحمر.[/rtl]
[rtl]-في مستوى الساق يظهر المقطع أيضا بقعا ملونة مرتبة في حلقة (نبات الفول).[/rtl]
[rtl]-في مستوى الأوراق: يظهر المقطع أيضا وجود بقع حمراء في المنطقة الوسطية.[/rtl]
[rtl]-أما بالنسبة للنبات الشاهد فإن هذه البقع تبقى غير ملونة و هي موافقة لمناطق الأوعية الخشبية.[/rtl]
[rtl]التفسير: ينتقل النسغ الناقص داخل النبات من الجذر إلى الأوراق عبر أوعية الخشب.[/rtl]
[rtl]النتيجة: ينتقل النسغ الناقص من التربة إلى الجذر حتى يصل إلى أوعية الخشب إنتقالا أفقيا, و من الجذر إلى الساق و إلى الأوراق إنتقالا عموديا عبر أوعية الخشب.[/rtl]
[rtl]تقنيات انجاز المقاطع العرضية:- يؤخذ الجزء الذي نريد إجراء مقطع عرضي به بين سبابة و ابهام اليد اليسرى.[/rtl]
[rtl]-بواسطة شفرة حادة يقسم العضو عرضيا إلى قسمين نحتفظ بالجزء الممسوك.[/rtl]
-نبلل الشفرة و المقطع بالماء ثم نجري عدة قطاعات عرضية أرق ما يمكن .
[rtl]-يتم القطع بشكل أفقي و عن كثب, و بشكل مستمر مع وقف التنفس.[/rtl]
[rtl]توضع المقاطع مباشرة في زجاجة مباعة فيها ماء.[/rtl]
[rtl]2) تقنيات صبغ القطاعات: هناك عدة طرق للصبغ سنأخذ أهمها:[/rtl]
[rtl]*طريقة شائعة: يوضع المقطع في ماء الجافيل في15 دقيقة (لقتل الخلايا و بقاء الجدران الخلوية).[/rtl]
[rtl]-يغس المقطع بالماء في مدة 2 دقيقة لإزالة ماء الجافيل.[/rtl]
[rtl]-يوضع المقطع في حمض الخل لمدة 10 دقائق (لتثبيت الصبغات).[/rtl]
[rtl]-نغسل المقطع في الماء لمدة 2 دقيقة لإزالة الفائض من حمض الخل.[/rtl]
- يوضع المقطع في صبغة الكارمن الشبي و هي مؤلفة من (أحمر كارمن شبي), أخضر اليود) لمدة 5 دقائق.
[rtl]   * تتبلور الجدران السيلولوزية بالأحمر مثل اللحاء.[/rtl]
[rtl]   * تتلون الجدران المتخشبة بالأخضر مثل الخشب.[/rtl]
[rtl]-يغسل المقطع بالماء لإزالة الصبغة الزائدة.[/rtl]
[rtl]3) الفحص المجهري:[/rtl]
[rtl]-يوضع المقطع على شريحة زجاجية في قطرة ماء و يغطى بساترة.[/rtl]
[rtl]-يفحص أولا بالقوة الصغرى ثم المتوسطة ثم الكبرى أحيانا.  [/rtl]
[rtl]4)استعمال رموز الأنسجة:          [/rtl]
[rtl]أنسجة حمراء [/rtl]
[rtl]جدران رقيقة [/rtl]
[rtl]خلايا  منتظمة [/rtl]
[rtl]بارنشيم [/rtl]
[rtl]  [/rtl]
[rtl]خلايا  غير منتظمة [/rtl]
[rtl]لحاء [/rtl]
[rtl]......... [/rtl]
[rtl]جدران سميكة [/rtl]
[rtl]  [/rtl]
[rtl]كولنشيم [/rtl]
[rtl]+ + + [/rtl]
[rtl]  [/rtl]
[rtl]  [/rtl]
[rtl]أنسجة خضراء [/rtl]
[rtl]جدران رقيقة [/rtl]
[rtl]  [/rtl]
[rtl]فلين [/rtl]
[rtl]Ξ   Ξ [/rtl]
[rtl]جدران سميكة [/rtl]
[rtl]خلايا  منتظمة [/rtl]
[rtl]سكلارنشيم [/rtl]
[rtl]### [/rtl]
[rtl]خلايا  غير منتظمة [/rtl]
[rtl]خشب [/rtl]
[rtl]\|/   \|/[/rtl]
[rtl]الدعامة التشريحية للإنتقال الأفقي: يتألف المقطع العرضي بعد إجراء التلوين بالأخضر الكارمن النسبي (يجرى المقطع في منطقة الأوبار الماصة) من قشرة و أسطوانة مركزية.[/rtl]
[rtl]-1-القشرة تتألف من عدة أنسجة مختلفة مرتبة من الخارج إلى الداخل كالآتي:[/rtl]
[rtl]أ)البشرة: صنف من الخلايا المتراصة و المفلطحة رقيقة الجدران بعضها يشكل الأوبار الماصة تتلون خلايا البشرة [/rtl]
[rtl]( اللون الوردي أو الأحمر).   [/rtl]
[rtl]ب)طبقة الفلين: خلايا صغيرة تشكل طبقة من عدة صفوف من خلايا ذات جدران سميكة تتلون بالأخضر.[/rtl]
[rtl]ج) الكولنشيم: طبقة صغيرة من خلايا مغلظة الجدران تتلون بالوردي.[/rtl]
[rtl]د) البرانشيم القشري: طبقة واسعة من خلايا مضلعة كبيرة عموما  بينها فراغات, تتلون خلايا البرانشيم بالأحمر[/rtl]
[rtl]هـ)القشرة الداخلية ( الأدمة الباطنة): هي آخر صنف من القشرة مؤلفة من خلايا متراصة كل خلية منها ممغلظة الجدران للجهة المتجهة إلى الخارج فيبقى رقيقا, بعض الخلايا من القشرة الداخلية غير مغلظة الجدران تدعى خلايا المرور.[/rtl]
[rtl]2)الأسطوانة المركزية: هي مجموع الأنسجة المتواجدة في المساحة المركزية للجذر و تضم:[/rtl]
[rtl]أ) المحيطالدائر ( بيريسيكل – Pericycle ): صف واحد من الخلايا البرانشيمية المتلاصقة رفيعة الجدران تتلون بالوردي.[/rtl]
[rtl]ب) الأوعية الخشبية: عبارة عن أوعية مشكلة من خلايا ميتة تتلون بالأخضر تتواجد بشكل مجاميع تحتل تقريبا شكل مثلثي. بعض الأوعية ضيقة تدعى: الخشي التالي و يشغل قاعدة المثلث و يتجه نحو الداخل.ج) اللحاء مجاميع متبادلة مع الخشب, خلايا اللحاء حية تشكل أنابيب غير بالية و خلايا مرافقة.[/rtl]
[rtl]د) النخاع: يتألف من نسيج برانشيم و أحيانا مدعوما بنسيج سكلارنشيمي.[/rtl]

[rtl] ملاحظة:    عدد مجاميع لحاء الخشب في جذور أحاديات الفلقة يبلغ من 10 إلى 20.[/rtl]

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يوليو 26, 2017 1:37 am