الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


المواضيع الأخيرة

» امتحانات الفصل الثاني لمرحلة التعليم الإبتدائي في كل المواد س 1 و س2 و سنة 3
الخميس فبراير 16, 2017 11:34 pm من طرف زغينة الهادي

» امتحانات الفصل الثاني لمرحلة التعليم الإبتدائي في كل المواد س 4 و س5
الخميس فبراير 16, 2017 11:32 pm من طرف زغينة الهادي

» مذكرات السنة الأولى ثانوي للغة العربية
الخميس فبراير 09, 2017 9:23 pm من طرف زغينة الهادي

» 20 نموذجا جديدا لامتحانات الفصل الثاني للسنة الثانية جميع المواد
الخميس فبراير 09, 2017 8:20 pm من طرف زغينة الهادي

» منهجية الإجابة في العلوم الطبيعية
الثلاثاء يناير 24, 2017 7:02 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات متنوعة و قيمة خاصة بأساتذة الرياضيات للسنة 3 متوسط
الجمعة يناير 20, 2017 1:05 pm من طرف زغينة الهادي

» مذكرات ودروس جديدة للسنة الأولى متوسط في مادة الرياضيات بصيغة WORD
الأربعاء يناير 18, 2017 8:07 pm من طرف زغينة الهادي

» المصطلح العلمي
الإثنين يناير 09, 2017 11:28 pm من طرف زغينة الهادي

» أحفاد نوفمبر
الإثنين يناير 09, 2017 9:46 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


التغذية المعدنية عندالنبات

شاطر

طه
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد المساهمات : 906
نقاط : 4973
السٌّمعَة : 143
تاريخ التسجيل : 03/10/2010

التغذية المعدنية عندالنبات

مُساهمة من طرف طه في الجمعة نوفمبر 01, 2013 8:40 am

 التغذية المعدنية:
[rtl]*إمكانية نمو نبات أخضر على وسط معدني صرف: المخطط (1), يضم تجارب أجريت في المخبر. [/rtl]
[rtl]تحليل التجارب (1), (2), (3):[/rtl]
[rtl]تجربة (1): [/rtl]
[rtl]-يزرع نبات أخضر في الماء المقطر فقط يؤدي إلى ذبوله و إلى موته.[/rtl]
[rtl]تجربة (2): [/rtl]
[rtl]-زرع نبات أخضر في تربة جافة يؤدي إلى ذبوله و موته.[/rtl]
[rtl]تجربة (3): [/rtl]
[rtl]-زرع نبات أخضر في تربة أضيف لها ماء مقطر يستمر في النمو.[/rtl]
[rtl]التفسير:[/rtl]
[rtl]1-موت النبات, يعود إلى خلو الماء المقطر من الأملاح.[/rtl]
[rtl]2-موت النبات يعود إلى خلو التربة منالماء الذي يسمح بذوبان الأملاح بها.[/rtl]
[rtl]3-إستمرار نمو النبات يعود إلى ذوبان أملاح التربة في الماء المقطر مما مكن النبات من امتصاصها.[/rtl]
[rtl]الإستنتاج:[/rtl]
[rtl]يستطيع النبات الأخضر من خلال التجارب السابقة النمو بشكل طبيعي في وسط معدني صرف ( ماء و أملاح معدنية).[/rtl]
[rtl]*إحصاء العناصر المعدنية لنمو النبات الأخضر ( الضرورية):[/rtl]
[rtl]-باستغلال محتوى الجداول الثلاثة ( محلول كنوب, محلول ساكس, محلول جافيلي).[/rtl]
[rtl]-استخرج أولا العناصر المعدنية في كل محلول منها ثم استخرج مجموعة تقاطع هذه العناصر.[/rtl]
[rtl]-سائل كنوب: } Fe. Cl. Mg. S. P. K. Ca. N. H. O {[/rtl]
[rtl]-سائل ساكس: } Ce. Fe. Na.   Mg. P. S. K. Ca. N. H. O {[/rtl]
[rtl]-سائل جافيلي: } Cl. Na. I. Zn. Mn. Fe. Si.   Mg. S. K. P. Ca. N. H. O {[/rtl]
[rtl]-إذن مجموعة التقاطع هي: } Cl. Mg. Fe. S. K. P. Ca. N. H. O { بالإضافة إلى العناصر  } Na. I. Zn. Mn. Si.   {.[/rtl]
[rtl]-نلاحظ أن نسب تواجد هذه العناصر قليلة ضئيلة و متفاوتة .[/rtl]
[rtl]سؤال: نلاحظ أن المحاليل الثلاثة تخلو من عنصر كيميائي نجده في النباتات عند حرقها ما هو؟[/rtl]
[rtl]-عنصر الكاربون ( الفحم) كيف يحصل عليه النبات؟[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]تحليل  تجربة (4): ندخل نبات أخضر مزروع في سائل كوب في دورق زجاجي مزود بفتحتين إحداهما لإدخال الهواء و الأخرى لإخراجه ليمر في النهاية في رائق الكلس. [/rtl]
[rtl]نشغل مضخة إدخال الهواء و نعرض النبات للضوء لمدة ساعات ( 3 أو 4 سا)[/rtl]
[rtl]الملاحظة: عدم حدوث أي تغير في رائق الكلس.[/rtl]
[rtl]التفسير: الهواء الخرج من الدورق خالي من Co 2 .[/rtl]
[rtl]النتيجة: يحصل النبات الأخضر المعرض للضوء على عنصر الكربون باستهلاكه Co 2 . [/rtl]
[rtl]تحليل ااتجربة (5):   نكرر التجربة (4) و نحرم النبات من الضوء. [/rtl]
[rtl]خلاصة:    من التجربتين (4) و (5) يستطيع النبات الأخضر أن ينمو نموا كاملا في وسط معدني صرف عندما يكون معرضا للضوء, و في وجود Co2 .[/rtl]
[rtl]تأثير العناصر المعدنيةو تركيزها على نمو النبات الإخضر: [/rtl]
نزرع بذور الذرة في أوساط مختلفة كما في الجدول التالي:
[rtl]الوسط [/rtl]
[rtl]الأعراض [/rtl]
[rtl]1 ساكس [/rtl]
[rtl]لاشيء [/rtl]
[rtl]2 ساكس - P [/rtl]
[rtl]أوراق محمرة [/rtl]
[rtl]3 ساكس N - [/rtl]
[rtl]نمو بطيء جدا [/rtl]
[rtl]4 ساكس K - [/rtl]
[rtl]أوراق مصفرة [/rtl]
[rtl]5 ساكس   Mg- [/rtl]
[rtl]أوراق مصفرة –نمو   سريع [/rtl]
[rtl]من خلال الجدول نلاحظ أن غياب أي عنصر من المحلول المعدني يؤدي إلى تغير لون النبات أو يبطئ نموه أو موته السريع.[/rtl]
[rtl]النتيجة:   - لكي يكون نمو النبات طبيعبا يجب توفر العناصر المعدنية الهامة جميعها و إلا ظهر على النبات أعراض مرضية تؤدي إلى ذبوله و موته. [/rtl]
[rtl]تأثير عنصر واحد و هو البوتاسيوم ( K ).[/rtl]
[rtl] كما يمثل المنحنى (1) تغيرات الكتلة الجافة للنبات الأخضر بدلالة تركيز البوتاسيوم   ( K ) في الوسط.  [/rtl]
[rtl][/rtl]
[rtl]  التحليل:[/rtl]
[rtl]أ)من 0.1 إلى 10 كلما زاد التركيز ( K ) زادت الكتلة الجافة.[/rtl]
[rtl]ب)من 10 إلى 100 الكتلة الجافة المستقرةبين هاذين التركيزين.[/rtl]
[rtl]ج)أكثر من 100 تناقص الكتلة الجافة.[/rtl]
[rtl]النتيجة: - يتراوح التركيز الملائم للعنصر على النمو الطبيعي بين التركيز الأمثل و عتبة التسمم و هي زيادة التركيز و التي تؤثر سلبا على عملية الإمتصاص. [/rtl]
[rtl]الخلاصة:   - كل عنصر يختلف من العناصر المعدنية من حيث التأثير. [/rtl]
[rtl]-فهناك عناصر ضرورية بنسبة كبيرة مثل N. P. K. Mg .[/rtl]
[rtl]-و عناصر ضرورية بنسب ضعيفة مثل: Na. I. Zn. Nn .[/rtl]
[rtl]-و يتراوح التركيز الملائم بين التركيز الأمثل و عتبة التسمم.[/rtl]
[rtl]ب-آلية الإمتصاص: [/rtl]
[rtl]-آلية إمتصاص الماء: [/rtl]
[rtl]تحليل تجربة: - نحضر ثلاث عينات حدية من المنطقة الوبرية للجذر. [/rtl]
[rtl]-نضع العينة الأولى في ماء مقطر (0 غ / ل ).[/rtl]
[rtl]-نضع العينة الثانية في نترات البوتاسيوم بتركيز (25 غ / ل ).[/rtl]
[rtl]-ثم نضع العينة الثالثة في محلول نترات البوتاسيوم بتركيز (50 غ / ل ).[/rtl]
[rtl]المشاهدات المجهرية: [/rtl]
[rtl]العينة الأولى: حجم الفجوة كبير جدا فالخلية الوبرية في حالة إنتباج.[/rtl]
[rtl]العينة الثانية: حجم الفجوة عادي فالخلية في حالة متزنة.[/rtl]
[rtl]العينة الثالثة: حجم الفجوة قليل فالخلية في حالة إنكماش.[/rtl]
[rtl]التفسير: [/rtl]
[rtl]العينة (1): يفسر الإنتباج بدخول الماء إلى الخلية الوبرية (الفجوة).[/rtl]
[rtl]العينة (2): نظريا ليس هناك إنتقال للماء, عمليا الكمية الداخلة يعادل.[/rtl]
[rtl]العينة (3): نفسر الإنكماش بخروج الماء من الفجوة و من الخلية إلى الوسط الخارجي.[/rtl]
[rtl]النتيجة ينتقل الماء إلى الوبرة الماصة من الوسط الأقل تركيز إلى الوسط الأعلى تركيز مظاهر فيزيائية تدعى الحلول أو osmose . [/rtl]
[rtl]*تفسير نتائج تجربة ديتروشي:  - غلف الفوهة الكبيرة لقمع زجاجي بغشاء نفوذ مثل: ( سيلوفان), ثم ملأ الأنبوب القمعي بمحلول ملحي مثل محلول نترات البوتاسيوم, ذو تركيز معين. [/rtl]
[rtl]-ثم وضع القمع في إناء زجاجي به الماء المقطر بحيث يكون مستوى الماء و المحلول الملحي نفسه.[/rtl]
[rtl]الملاحظة (1): صعود المحلول في الأنبوب من المستوى س 0 إلى الستوى س 1 .[/rtl]
[rtl]ا لتفسير: صعود المحلول يدل على انتقال الماء المقطر من الإناء ( أقل تركيز) إلى القمع (أعلى تركيز).[/rtl]
[rtl]النتيجة: إنتقل الماء بظاهرة فيزيائية تدعى «الحلول» من أقل إلى أعلى تركيز.[/rtl]
[rtl]الملاحظة(2): هبوط المحلول في الأنبوب من المستوى س 1 إلى المستوى س 0 مع ملاحظة وجود نترات البوتاسيوم بنفس التركيز في الإناء و القمع.[/rtl]
[rtl]التفسير: إنتقل الملح من القمع ( أعلى تركيز) إلى الإناء (أقل تركيز) عبر الغشاء النوذ بظاهرة فيزيائية أخرى (الميز) حيث يتوقف الميز عند تساوي التركيز على جانبي الغشاء النفوذ.[/rtl]
[rtl]النتيجة: تنتقل الأملاح المعدنية من وسط أعلى تركيز إلى وسط أقل تركيز بظاهرة الميز.[/rtl]
[rtl]الخلاصة: [/rtl]
[rtl]-الحلول ظاهرة فيزيائية ينتقل بها الماء من أقل تركيز إلى أعلى تركيز [/rtl]
[rtl]-الميز ظاهرة فيزيائية تنتقل بها الأملاح من أعلى تركيز إلى أقل تركيز حتى يتساوى التركيزان.[/rtl]
[rtl]آلية إمتصاص الأملاح المعدنية[/rtl]
[rtl]*تحليل تجربة (1): نأخذ خلايا بشرة البصل ثم نضعها في محلول الأحمر المعتدل (المخفف).[/rtl]
[rtl]المشاهدة: تتلون فجوات الخلايا باللون الأحمر و تبقى حية.[/rtl]
[rtl]النتيجة: يتميز اللون الأحمر المعتدل بأنه يلون فقط الفجوة و لايقتل الخلية (ملون حيوي) و هذا مايسهل ملاحظة و متابعة حجم الفجوة بالمجهر.[/rtl]
[rtl]*تحليل تجربة(2) الوثيقة(2): نضع الخلايا الملونة مسبقافي محلول السكروز.[/rtl]
[rtl]المشاهدة المجهرية: حالة إنكماش و تتميز بـ: [/rtl]
[rtl]*نقصان حجم الفجوة و زيادة اللون الأحمر فيها.[/rtl]
[rtl]*انسحاب الغشاء البلازمي إلى الداخل, و تبقى الخلية في حالة انكماش.[/rtl]
[rtl]تفسير (5): تفسر حالة الإنكماش بكون محلول سكروز عالي التركيز فخرج الماء بظاهرة الحلول من الخلية ( من الفجوة) إلى الوسط الخارجي.[/rtl]
[rtl]تفسير(2): بقاء الخلايا المنكمشة يفسر بعدم قدرة السكاروز على الميز إلى داخل الخلايا فيبقى التركيز الخارجي مرتفعاو منه بقاء الإنكماش.[/rtl]
[rtl]تحليل الوثيقة (2) تجربة(3): و ضع الخلايا المنكمشة سابقا    KNO3     في محلوله.[/rtl]
[rtl]الملاحظة: زوال الإنكماش للخلايا و عودتها إلى حالة توازن.[/rtl]
[rtl]التفسير: نفسر زوال الإنكماش بقدرة ملح KNO 3 على الميز إلى داخل الخلايا فارتفاع الركيز داخل الخلايا, مما أدى إلى دخول الماء من جديد و حدوث وتوازن.[/rtl]
[rtl]النتيجة يخضع الإمتصاص لقاعدة الميز و هي انتقال الجزئيات من الوسط المرتفع التركيز إلى الوسط المنخفض التركيز.[/rtl]
[rtl]دوران النسغ الناقص:    تحليل تجربة: نحضر نباتين فتيين مثل: نبات الفول أو نبات الذرة أو غيرهما.[/rtl]
[rtl]-نغمس جذور أحد النباتين في بيشر به محلول الفوشين (لونها أحمر).[/rtl]
-أما النبات الثاني فتغمس جذوره في الماء العادي (شاهد).
[rtl]-نجري بعد 24 ساعة من تعريض النبات للضوء و التهوية. مقاطع عرضية في كل النباتين في مستوى الجذر أو الساق أو الورقة.[/rtl]
[rtl]الملاحظات و المشاهدات المجهرية:   بالنسبة للنبات الذي غمست جذوره في محلول الفوشين:[/rtl]
[rtl]-في مستوى الجذر يلاحظ عند فحص المقطع وجود بقع شبه مركزية ملونة باللون الأحمر.[/rtl]
[rtl]-في مستوى الساق يظهر المقطع أيضا بقعا ملونة مرتبة في حلقة (نبات الفول).[/rtl]
[rtl]-في مستوى الأوراق: يظهر المقطع أيضا وجود بقع حمراء في المنطقة الوسطية.[/rtl]
[rtl]-أما بالنسبة للنبات الشاهد فإن هذه البقع تبقى غير ملونة و هي موافقة لمناطق الأوعية الخشبية.[/rtl]
[rtl]التفسير: ينتقل النسغ الناقص داخل النبات من الجذر إلى الأوراق عبر أوعية الخشب.[/rtl]
[rtl]النتيجة: ينتقل النسغ الناقص من التربة إلى الجذر حتى يصل إلى أوعية الخشب إنتقالا أفقيا, و من الجذر إلى الساق و إلى الأوراق إنتقالا عموديا عبر أوعية الخشب.[/rtl]
[rtl]تقنيات انجاز المقاطع العرضية:- يؤخذ الجزء الذي نريد إجراء مقطع عرضي به بين سبابة و ابهام اليد اليسرى.[/rtl]
[rtl]-بواسطة شفرة حادة يقسم العضو عرضيا إلى قسمين نحتفظ بالجزء الممسوك.[/rtl]
-نبلل الشفرة و المقطع بالماء ثم نجري عدة قطاعات عرضية أرق ما يمكن .
[rtl]-يتم القطع بشكل أفقي و عن كثب, و بشكل مستمر مع وقف التنفس.[/rtl]
[rtl]توضع المقاطع مباشرة في زجاجة مباعة فيها ماء.[/rtl]
[rtl]2) تقنيات صبغ القطاعات: هناك عدة طرق للصبغ سنأخذ أهمها:[/rtl]
[rtl]*طريقة شائعة: يوضع المقطع في ماء الجافيل في15 دقيقة (لقتل الخلايا و بقاء الجدران الخلوية).[/rtl]
[rtl]-يغس المقطع بالماء في مدة 2 دقيقة لإزالة ماء الجافيل.[/rtl]
[rtl]-يوضع المقطع في حمض الخل لمدة 10 دقائق (لتثبيت الصبغات).[/rtl]
[rtl]-نغسل المقطع في الماء لمدة 2 دقيقة لإزالة الفائض من حمض الخل.[/rtl]
- يوضع المقطع في صبغة الكارمن الشبي و هي مؤلفة من (أحمر كارمن شبي), أخضر اليود) لمدة 5 دقائق.
[rtl]   * تتبلور الجدران السيلولوزية بالأحمر مثل اللحاء.[/rtl]
[rtl]   * تتلون الجدران المتخشبة بالأخضر مثل الخشب.[/rtl]
[rtl]-يغسل المقطع بالماء لإزالة الصبغة الزائدة.[/rtl]
[rtl]3) الفحص المجهري:[/rtl]
[rtl]-يوضع المقطع على شريحة زجاجية في قطرة ماء و يغطى بساترة.[/rtl]
[rtl]-يفحص أولا بالقوة الصغرى ثم المتوسطة ثم الكبرى أحيانا.  [/rtl]
[rtl]4)استعمال رموز الأنسجة:          [/rtl]
[rtl]أنسجة حمراء [/rtl]
[rtl]جدران رقيقة [/rtl]
[rtl]خلايا  منتظمة [/rtl]
[rtl]بارنشيم [/rtl]
[rtl]  [/rtl]
[rtl]خلايا  غير منتظمة [/rtl]
[rtl]لحاء [/rtl]
[rtl]......... [/rtl]
[rtl]جدران سميكة [/rtl]
[rtl]  [/rtl]
[rtl]كولنشيم [/rtl]
[rtl]+ + + [/rtl]
[rtl]  [/rtl]
[rtl]  [/rtl]
[rtl]أنسجة خضراء [/rtl]
[rtl]جدران رقيقة [/rtl]
[rtl]  [/rtl]
[rtl]فلين [/rtl]
[rtl]Ξ   Ξ [/rtl]
[rtl]جدران سميكة [/rtl]
[rtl]خلايا  منتظمة [/rtl]
[rtl]سكلارنشيم [/rtl]
[rtl]### [/rtl]
[rtl]خلايا  غير منتظمة [/rtl]
[rtl]خشب [/rtl]
[rtl]\|/   \|/[/rtl]
[rtl]الدعامة التشريحية للإنتقال الأفقي: يتألف المقطع العرضي بعد إجراء التلوين بالأخضر الكارمن النسبي (يجرى المقطع في منطقة الأوبار الماصة) من قشرة و أسطوانة مركزية.[/rtl]
[rtl]-1-القشرة تتألف من عدة أنسجة مختلفة مرتبة من الخارج إلى الداخل كالآتي:[/rtl]
[rtl]أ)البشرة: صنف من الخلايا المتراصة و المفلطحة رقيقة الجدران بعضها يشكل الأوبار الماصة تتلون خلايا البشرة [/rtl]
[rtl]( اللون الوردي أو الأحمر).   [/rtl]
[rtl]ب)طبقة الفلين: خلايا صغيرة تشكل طبقة من عدة صفوف من خلايا ذات جدران سميكة تتلون بالأخضر.[/rtl]
[rtl]ج) الكولنشيم: طبقة صغيرة من خلايا مغلظة الجدران تتلون بالوردي.[/rtl]
[rtl]د) البرانشيم القشري: طبقة واسعة من خلايا مضلعة كبيرة عموما  بينها فراغات, تتلون خلايا البرانشيم بالأحمر[/rtl]
[rtl]هـ)القشرة الداخلية ( الأدمة الباطنة): هي آخر صنف من القشرة مؤلفة من خلايا متراصة كل خلية منها ممغلظة الجدران للجهة المتجهة إلى الخارج فيبقى رقيقا, بعض الخلايا من القشرة الداخلية غير مغلظة الجدران تدعى خلايا المرور.[/rtl]
[rtl]2)الأسطوانة المركزية: هي مجموع الأنسجة المتواجدة في المساحة المركزية للجذر و تضم:[/rtl]
[rtl]أ) المحيطالدائر ( بيريسيكل – Pericycle ): صف واحد من الخلايا البرانشيمية المتلاصقة رفيعة الجدران تتلون بالوردي.[/rtl]
[rtl]ب) الأوعية الخشبية: عبارة عن أوعية مشكلة من خلايا ميتة تتلون بالأخضر تتواجد بشكل مجاميع تحتل تقريبا شكل مثلثي. بعض الأوعية ضيقة تدعى: الخشي التالي و يشغل قاعدة المثلث و يتجه نحو الداخل.ج) اللحاء مجاميع متبادلة مع الخشب, خلايا اللحاء حية تشكل أنابيب غير بالية و خلايا مرافقة.[/rtl]
[rtl]د) النخاع: يتألف من نسيج برانشيم و أحيانا مدعوما بنسيج سكلارنشيمي.[/rtl]

[rtl] ملاحظة:    عدد مجاميع لحاء الخشب في جذور أحاديات الفلقة يبلغ من 10 إلى 20.[/rtl]

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة فبراير 24, 2017 4:22 am