الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


مهـام أستــاذ التعليــم الثـانوي

شاطر
avatar
jamal maliani
عضو نشط
عضو نشط

الوطن و الولاية State and country : bouira.alger
ذكر عدد المساهمات : 339
نقاط : 2516
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/05/2013

مهـام أستــاذ التعليــم الثـانوي

مُساهمة من طرف jamal maliani في الإثنين سبتمبر 23, 2013 7:52 pm

مهـام أستــاذ ( ة ) التعليــم الثـانوي

حــددت مهـام أستـاذ ( ة ) التعليـم الثـانوي بنــاء عـلى القــرار الوزاري رقــم : 153 المؤرخ فـي 26. 02. 1991 المحدد لمهـام اسـاتذة التعليـــم الأسـاسي والتعليـم الثانــوي ، المدرجـة ضمـن بابيـن رئيسييـن همـا :
                           أ – المهـــام البيداغـوجيـة
                          ب – المهــام التربويــــة
لكـن قبــل التطــرق لهــذه المهــام لابــد مــن ذكــر بعــض الأحكـــام العامـــة :












 












 
 
 






















 




الأحكـــام العـامــة : تتمثــــل في :
1 – يمـارس مهـامـه وفقا لأحكـام المرسـوم 90 / 49 المؤرخ في 06. 02. 90 تـحت سلطــة مديــر المؤسســـة .
2 – يقـوم بنصـاب التعليــم الأسبـوعـي المقــررة لـه وفقــا للأحكــام القـانونيــة المطبقــة علــى كـل سلــك 18 ساعة تدريس + 18 ساعة تحضير وتصحيح + 04 ساعات مجالس = 40 ساعة
ويلــزم بـأداء السـاعـات الإضافيــة المسنـدة لــه طبقـا للتنظيـم الجاري بــــه العمـــل .

3 – يمنـع الدخــول عـلى الأستــاذ فـي قسمــه أثنـاء قيـامــه بالدروس باستثنــاء مديــر المؤسســـة ، المفتـشـون ، العون المكلـف بالغيـابـات، كمـا يسمـح لنـائب المديـر للدراســات ، ومستشــار التربيــة إمـا بطلب مـن الأستـاذ ( ة ) ، أو بـأمـر من مدير المؤسســة . وتخضـع كـل الأشكـال الأخـرى للدخـول إلـى رخصـة يمنحهـا مديـر المؤسســة .
4 – تتمثــل مهمــة الأستــاذ ( ة ) فـي تربيــة التلاميــذ وتعليمهـــم وعليـــه فهـو يقــوم بمهــام بيداغـوجيـة وتربويــة .





 








 
 
 
 
 
 

 

























المهـــام البيداغـوجيــــة :

تشتمـل المهـام البيداغوجيـة للأستـاذ ( ة ) علـى مـايلـي :
1 – يمنــح التلاميـذ تعليـمـا تضبطـه قانونـا مواقيـت وبرامــج وتوجيهـات تربويـة وتعليمــات رسميــة ، يتعيـن عليــه التقيــد بهـا كـاملـة .

2 – يحضــر الدروس ويعـدهـا إعـدادا يتنـاســب والأهــداف المســطرة .

3 – يـؤطـر التداريـب والخرجــات التربويـة المنظمــة .

4 – يتـولى اختيـار مواضيـع الفـروض والإختبـارات وتصحيحهـا ، وهـو المعنـي بهـا إلا فـي الحـالات الخـاصـة التـي تقـررهـا مجـالس التعليـــــم أو مجـالــس الأقســــام .

5 – يتولـى حسـاب المـعدلات فـي مـادتــه ، وتسجيــل العلامــات التي يتحصـل عليهـا التلاميـذ في الفـروض والإختبــارات ، ووضـع الملاحظـات علـى الوثـائـق والكشـوف المتـداولــة .

6 – يلـزم بالمشـاركــة فـي المجـالس المختلـفـة التــي يكـون عضوا فيهـا .

7 – يشـارك فـي عمليــة التكويـن وتحسيــن المستــوى وتجديــد المعلومات التـي تنظمهـا وزارة التربيــة سـواء كمستفيـد أو كمـؤطــر بمـا في ذلك العمليـــات التــي تبـرمـج أثنــاء العطــل المدرسيــة .

8 – يشـارك فـي الأنشطـة المتعلقـة بالإمتحانـات والمسـابقـات التـي تنظمهـا السلطـات السلميـة سـواء مـن حيث الإجـراء أو الحراسة أو التصحيـح .

 
 
 
 
 
 
 
المهــام التربويــــة : تشتمـل علـى الجوانـب التاليــة :
1 – الإهتمــام بكـل مـا مـن شـأنـه ترقيـة الحيــاة فـي المؤسسـة .

2 – إعطـاء القـدوة فـي المواظبـة والإنتظـام فـي الحضــور ، والسلـــوك الحســن تجـاه كـل الشركـاء فـي المؤسسـة وخـارجهــا .

3 – هـو مسـؤول عـن جميـع تلاميـذ قسمـــه طيلـة المــدة التـــي يستغـرقهـا الدرس الذي يكلـف بإلقائـه فـي إطار جدول توقيتـه الرسمي .

4 – يكـون مسـؤولا عـن انضبــاط التلاميـــذ الموكليــن إليـــه، وعـلـى أمنهــم ، ويلتــزم بالتكفــل بهــم مــن بدايـــــة الحصـــــة إلــى نهـايتهـــا .

5 – لا يسمـح لـه بالتكفــل بقســم غيــر منصـوص عليـه في جــدول توقيتـــه ، ولا يشغـل قــاعــة أخــرى غيـــر القـاعــــة التــي حــددت لــه إلا بعــد موافقــــة مديـــر المؤسســة أو نـائــب المديــر للدراســـات .

6 – يشـــارك فـي النشـــاطـات التربويـــــة والإجتمـاعيــــة التــي تنظمهـــا المؤسســـة .
 

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يونيو 28, 2017 5:01 am