الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


المواضيع الأخيرة

» منهجية الإجابة في العلوم الطبيعية
اليوم في 7:02 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات متنوعة و قيمة خاصة بأساتذة الرياضيات للسنة 3 متوسط
الجمعة يناير 20, 2017 1:05 pm من طرف زغينة الهادي

» مذكرات ودروس جديدة للسنة الأولى متوسط في مادة الرياضيات بصيغة WORD
الأربعاء يناير 18, 2017 8:07 pm من طرف زغينة الهادي

» المصطلح العلمي
الإثنين يناير 09, 2017 11:28 pm من طرف زغينة الهادي

» أحفاد نوفمبر
الإثنين يناير 09, 2017 9:46 pm من طرف زغينة الهادي

» امتحانات و اختبارات الفصل الثاني في جميع المواد للسنة الثانية ابتدائي الجيل الثاني
الأحد يناير 08, 2017 4:36 pm من طرف jalaldz

» مذكرات الاسبوع الأول من المقطع الرابع في معرض الكتاب السنة الاولى ابتدائي الجيل الثاني
الأحد ديسمبر 25, 2016 7:38 pm من طرف jalaldz

» مذكرات الأسبوع 15 (مابعد العطلة) جميع المواد للسنة الثانية إبتدائي الجيل الثاني
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 3:56 pm من طرف seyfeduc

» ختبارات الفصل الأول في جميع المواد للسنة الثانية إبتدائي الجيل الثاني
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 3:55 pm من طرف seyfeduc

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


الحلم عند الغضب ....

شاطر

jamal maliani
عضو نشط
عضو نشط

الوطن و الولاية State and country : bouira.alger
ذكر عدد المساهمات : 339
نقاط : 2361
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/05/2013

الحلم عند الغضب ....

مُساهمة من طرف jamal maliani في السبت سبتمبر 07, 2013 1:17 pm

الحلم عند الغضب

كم من مرة مررت بأناس في الشوارع ووجدتهم يتصارعون لأسباب تافهة؟ وكم من مرة تناقشت مع زميل أو صديق ووجدت نفسك تحتد عليه وقد يصل بينكما الأمر للخصام؟وكم من أزواج خربوا بيوتهم ووصلوا إلى طريق مسدود في ساعة غضب، وكم من صلة رحم أنقطعت في لحظات تهور وتسرع. الإنسان يتعرض في حياته اليومية لضغوط عدة قد تؤدي به أن يطاوع هوى نفسه فيحتد وينفعل وقد يصل الأمر بالبعض إلى حد السباب وتبادل الشتائم، ثم قد يصل إلى الاشتباك بالأيدي والصراع الجسدي، ويحدث ذلك لأقل الأسباب وما أحوجنا الأن إلى إعادة النظر في طريقة تعاملنا مع الآخر في اختلافنا قبل اتفاقنا.

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:“ليس القوي بالصرعة إنما القوي من يملك نفسه عند الغضب“حديث صحيح.
والمعنى هنا أننا نفتقد حقا إلى خلق من أسمى أخلاق الإسلام والتي أمرنا بها الله تعالىفي قوله:}وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ{(آلعمران 134) وحثنا عليها رسولنا الكريم صلوات الله و سلامه عليه.

ومن أسباب الحلم الباعثة على ضبط النفس:
الرحمة بالمخطئوالشفقة عليه، واللين معه والرفق بهفلا يمكن أن يجتمع الناس إلا على أساس الرحمةوالرفق
قالسبحانه وتعالىلنبيهمحمد صلى الله عليه وسلم}فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَالْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُعَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِيالْأَمْر{ (آل عمران: 159).

والحلم شرف للنفس ودليل علي علوالهمة بحيث يترفع الإنسان عن السباب وغيره ويسمو بنفسه فوق هذا المقام. وأيضا من الأسبابالتي تدفع أو تهدئ الغضب سعة الصدر وحسن الظن بالناس مما يحمل الإنسان على العفو، والتدرب علىالصبر والسماحة وإحتساب الأجر وطلب الثواب عندالله.

وأخيراً إن هذه العضلة التي في صدرك قابلة للتدريبوالتمرين، فمرّن عضلات القلب على كثرة التسامح، وجرّب أن تملأ قلبك بالمحبة فلن تشعرأن قلبك ضاق بالناس، سامح كل الذين أخطأوا في حقك وكل الذين ظلموك وكل الذين حاربوك وكل الذين قصروا في حقك وكل الذين نسوا جميلك، بل وأكثر من ذلك، انهمك في دعاء صادق لله - سبحانه وتعالى- بأن يغفر الله لهم، وأن يصلح شأنهم وأن يوفقهم، ستجد أنك أنت الرابح الأكبر.

كان هناك طفل يصعب إرضاؤه، أعطاه والده كيس مليء بالمسامير وقال له: قم بطرق مسماراً واحداً في سور الحديقة في كل مرة تفقد فيها أعصابك،اليوم الأول قام الولد بطرق 37 مسمارا في سور الحديقة، وفي الأسبوع التالي تعلم الولد كيف يتحكم في نفسه وكان عدد المسامير التي توضع يومياً ينخفض، الولد اكتشف أنه تعلم بسهولة كيف يتحكم في نفسه، أسهل من الطرق على سور الحديقة في النهاية أتى اليوم الذي لم يطرق فيه الولد أي مسمار في سور الحديقة عندها ذهب ليخبر والده أنه لم يعد بحاجة إلى أن يطرق أي مسمار.
قال له والده: الآن قم بخلع مسماراً واحداًعن كل يوم يمر بك دون أن تفقد أعصابك مرت عدة أيام وأخيراً تمكن الولد من إبلاغ والده أنه قد قام بخلع كل المسامير من السور.
قام الوالد بأخذ ابنه الى السور وقال له:
(( بني قد أحسنت التصرف، ولكن انظر إلى هذه الثقوب التي تركتها في السور لن تعود أبداً كما كانت ))
عندما تحدث بينك وبين الآخرين مشادة أو اختلاف وتخرج منك بعض الكلمات السيئة، فأنت تتركهم بجرح في أعماقهم كتلك الثقوب التي تراها.

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يناير 24, 2017 10:12 pm