الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


المواضيع الأخيرة

» امتحانات الفصل الثاني لمرحلة التعليم الإبتدائي في كل المواد س 1 و س2 و سنة 3
الخميس فبراير 16, 2017 11:34 pm من طرف زغينة الهادي

» امتحانات الفصل الثاني لمرحلة التعليم الإبتدائي في كل المواد س 4 و س5
الخميس فبراير 16, 2017 11:32 pm من طرف زغينة الهادي

» مذكرات السنة الأولى ثانوي للغة العربية
الخميس فبراير 09, 2017 9:23 pm من طرف زغينة الهادي

» 20 نموذجا جديدا لامتحانات الفصل الثاني للسنة الثانية جميع المواد
الخميس فبراير 09, 2017 8:20 pm من طرف زغينة الهادي

» منهجية الإجابة في العلوم الطبيعية
الثلاثاء يناير 24, 2017 7:02 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات متنوعة و قيمة خاصة بأساتذة الرياضيات للسنة 3 متوسط
الجمعة يناير 20, 2017 1:05 pm من طرف زغينة الهادي

» مذكرات ودروس جديدة للسنة الأولى متوسط في مادة الرياضيات بصيغة WORD
الأربعاء يناير 18, 2017 8:07 pm من طرف زغينة الهادي

» المصطلح العلمي
الإثنين يناير 09, 2017 11:28 pm من طرف زغينة الهادي

» أحفاد نوفمبر
الإثنين يناير 09, 2017 9:46 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


التقوبم في العملية التربوية ( الوصعيات الإدماجية )

شاطر
avatar
sami
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد المساهمات : 1213
نقاط : 5946
السٌّمعَة : 131
تاريخ التسجيل : 23/08/2010

التقوبم في العملية التربوية ( الوصعيات الإدماجية )

مُساهمة من طرف sami في الإثنين فبراير 25, 2013 10:09 pm

تعريف:

التقوبم هو اختبار درجة التلائم لمجموعة من المعلومات مع مجموعة من المعايير المحددة قصد اتخاذ قرار.(حسب دي كتيل المقدم سنة 1989 )

المعلومات:

إن جمع معلومات عملية ضمن سيرورة التقويم ينبغي أن يتسم بصفات حسنة هي: الوجاهة، الصلاحية و المصداقية (الثبات).

المعلومات الوجيهة : (الوجاهة) و هي المعلومات الصحيحة المناسبة.

المعلومات الصادقة (الصدق) : الصدق هو درجة التلائم بين ما تقيسه الوسيلة و ما ينبغي قياسه فعلا.

المعلومت الثابتـة: (الثبـات) يمكن تعريف الثبات بدرجة المصداقية التي يمكن أن نضعها في النتائج المحصل عليها المعلومة يجب أن تكون نفسها في وقت أخر وبوسيلة أخرى

للتقويم ثلاث وظائف

1 ـ التوجيه : توجيه التعلمات (تقويم تشخيصي )يعني تقويم الكفاءات المكتسبة في البداية لتشخيص الصعوبات و معالجتها لضمان عملية البناء التدريجي

2 ـ التعديل : تعديل التعلمات (تقويم تكويني) يتم خلال السنة الدراسية و يهدف الى تحسين التعلمات و تطويرها و يسمح بمعالجة الصعوبات أثناء المسارالتعليمي

3 ـ الإشهاد : إشهاد التعلمات (تقويم تحصيلي) تحديد مدى اكتساب التلميذ للكفاءات لمواصلة التعليم في السنة الموالية

التقويم بمنظور حل وضعيات مستهدفة( بيداغوجية الإدماج):

ـ تقويم المعارف و المعارف الأدائية في هذه الحالة لا يكون غاية في حد ذاتها و إنما تقوم كموارد تجند لحل وضعية.

ـ يتم تقويم الكفاءة انطلاقا من وضعية ادماجية تكون وضعية جديدة بالنسبة للمتعلم من أجل اصدار حكم على منتوج المتعلم كحل للوضعية يجب اللجوء الى استعمال معايير و مؤشرات.

1 ـ المعاييـــر:

ـ المعيار هو وجهة نظر يتم اتخاذها من أجل تقويم شيء أو نوعية منتظرة لهذا الشيء.

ـ المعيار هو نظرة نسلطها على المنتوج ( إجابة المتعلم) فهو خاصية للمنتوج ,و لذلك فتحديد 3 أو 4 خصائص عوض خاصية واحدة يسمح بتوجيه مجهود المتعلم نحو تحسين المنتوج (حل الوضعية المستهدفة)

ـ المعيار هو خاصية عامة و مجردة يمكن تطبيقها على محتويات مختلفة الأنواع.

ـ يستحسن في الغالب تدقيق عدد المعايير و تحديدها في 03 معايير للتملك الأدنى و معيار للتمييز لأنه كلما تعددت المعايير يجد المقوم نفسه امام معايير غير مستقلة

ـ يجب الإبتعاد عن تقليص عدد المعاليير لكي نتمكن من التشخيص الفرق و التمييز بين التلاميذ

ـ يجب أن تكون المعايير مستقلة عن بعضها و ذلك من أجل تجنب تقويم نفس الشيء مرتين و بالتالي تجنب معاقبة التلميذ مرتين على نفس الخطأ

المعايير و المؤشرات التي يمكن الإعتماد عليها ( Critères et Indicateurs ) :

1 ـ المعاييــــر: Critères

أ معايير التملك الأدنى Critères minimaux

1 ـ وجاهة المنتوج: Critère 1 : pertinence de la production

و هي درجة تناسب و تلاؤم المنتوج مع المهمة أي مع ما هو مطلوب الوجاهة تتطلب الإجابة عن السؤالين التاليين:هل أن التلميذ ينجز ما يجب القيام به فعلا؟

ألم يكن انجازه خارج الموضوع؟

المتعلم الذي يكون انجازه خارج الموضوع لا يعاقب إلا مرة واحدة فيما يخص معيار الوجاهة


2 ـاستعمال صحيح لأدوات المادة Critère 2 : utilisation correcte des outils de la discipline

لتحديدها يجب الإجابة على السؤال التالي: هل أن المتعلم ينجز بصورة صحيحة ما يقوم به؟

حتى و لو كان ما انجزه ليس هو المطلوب و من أمثلة ذلك:

الإستعمال الصحيح لتقنيات حسابية حتى و لو أن العملية لم تكن هي المطلوبة

تقديم تبرير أو تفسير صحيح من الناحية العلمية و لو كان ليس هو المطلوب (الإجابة غير وجيهة)

3 ـ نوعية و انسجام المنتوج Critère 3 : intérêt de la production de l’élève

- و يمكن تعريفه بأن المتعلم يكون قادرا على اتباع خطة منطقية في الإجابة لا تظهر أي تناقض داخلي

- إختيار المنسجم لأدوات المادة و الربط المتسلسل لها.

-تقديم أفكار منظمة بصورة مقبولة.

-اظهار وحدة المعنى للمنتوج.

ب ـ معيــار التمييز Critère de perfectionnement

-و هو معيار لا يجب بالضرورة التحكم فيه من أجل الإعلان عن التحكم في الكفاءة غير أن التحكم فيه من طرف المتعلم مرغوب فيه و منتظر و يختلف مضمونه حسب المواد و من أمثلة ذلك:

2 ـ المؤشرات: Indicateurs

ـ اللجوء الى المعايير عند تقويم مدى اكتساب الكفاءة يكون غير مفيد لذا يجب التسلح بمجموعة مؤشرات التي تجعل هذه المعايير اجرائية (عملية).

ـ المؤشر هو علامة مميزة ملموسة للمعايير يمكن ملاحظتها و قياسها و بذلك فالمؤشر هو الذي يأتي بالمعلومات حول مدى تحكم المتعلم في المعيار و هذا ما يعرف باجرأة المعايير.

ـ يسمح المؤشر (أو المؤشرات) بتحديد مدى احترام المقوم للمعيار عند مراقبته أثناء تقويم الوضعيات.

المعايير المتبعة لتقويم الوضعية الإدماجية

أمثلة عن بعض المؤشرات



م1

الوجاهة (الملاءمة)

ـ يقدم تفسيرا سليما للوضعية

ـ يفسر سبب حدوث ظاهرة

ـ يقدم نصائح

ـ يقدم اقتراحات

ـ يقدم احتياطات


م 2

الإستعمال الصحيح للأدوات المرتبطة بالمادة

- يختار الوثائق المناسبة من بين الوثائق المقدمة

- يستقصي من الوثائق المعلومات الضرورية لتفسير...

- يستعمل الرموز والبيانات استعمالا صحيحا

- يستعمل معارف مكتسبة مناسبة للوضعية




م3

نوعية و انسجام المنتوج

- يربط المعلومات المستقصاة ومعلوماته و المعلومات المقدمة.

- يضع علاقة منطقية

- يتبع مسعى علمي غير متناقض

- يظهرالتسلسل المنطقي للأفكار...

- يبرر بشكل دقيق وواضح وبمنهجية علمية .

- أن تكون اقتراحاته ذات أهمية

- يربط بين الأعراض و الأسباب

- يظهرالتناسق بين النصائح المقدمة و الحادث المراد تفاديه


م4

تميز المنتوج

- التعمق في تقديم اقتراحات صحيحة و مطلوبة

- الإبداع بمعنى اجابة صحيحة بمعلومات لم يحصل عليها أثناء التعلم

- تقديم عمل منظم على ورقة نظيفة

-تقديم رسم متقن(-تناسب الأبعاد - استعمال الألوان- عدم التشطيب)

- طبيعة و مستوى اللغة المستعملة في الإجابة



نموذج لشبكة تقويم وضعية مستهدفة:

معايير التقويم

م1: الوجاهة (الملاءمة)

م2: الإستعمال الصحيح للأدوات المرتبطة بالمادة

م3: نوعية و انسجام المنتوج

م4: تميز المنتوج

التنقيــــــــــط

الأسئلة

المعايير

مؤشرات الكفاءة

م1

م2

م3

م4

1

م1

مؤشر1










م2

مؤشر1

مؤشر2









م3

مؤشر









2

م1











م2











م3











3

م1











م2











م3









































    الوقت/التاريخ الآن هو السبت مارس 25, 2017 6:37 pm