الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


المواضيع الأخيرة

» مذكرات الأسبوع 15 (مابعد العطلة) جميع المواد للسنة الثانية إبتدائي الجيل الثاني
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 3:56 pm من طرف seyfeduc

» ختبارات الفصل الأول في جميع المواد للسنة الثانية إبتدائي الجيل الثاني
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 3:55 pm من طرف seyfeduc

» مذكرات السنة الثانية ابتدائي
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 4:30 pm من طرف زغينة الهادي

» بعض الكتب التجارية ، وجدت فيها الكوارث
الأربعاء نوفمبر 23, 2016 2:07 am من طرف َAbderrahim

» مواضيع مسابقة استاذ رئيسي للتعليم المتوسط
الخميس نوفمبر 17, 2016 1:56 pm من طرف زغينة الهادي

» اختبارات الفصل الاول جميع المواد للسنوات الاربع في التعليم المتوسط
الأربعاء نوفمبر 16, 2016 9:28 pm من طرف زغينة الهادي

» اختبارات الفصل الاول في الفرنسية السنة الخامسة
الأربعاء نوفمبر 16, 2016 1:47 pm من طرف زغينة الهادي

» اختبارات الفصل الأول للسنة الثانية إبتدائي جميع المواد الجيل الثاني
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 9:32 pm من طرف seyfeduc

» عناوين وأرقام هواتف فروع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات
الإثنين نوفمبر 14, 2016 3:42 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


التقويم المرحلي للتعليم الالزامي

شاطر

sami
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد المساهمات : 1213
نقاط : 5840
السٌّمعَة : 131
تاريخ التسجيل : 23/08/2010
25022013

التقويم المرحلي للتعليم الالزامي

مُساهمة من طرف sami


التقويم المرحلي للتعليم الالزامي
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية

الموضوع : تنظيم عملية التقويم التربوي للتعليم الإلزامي
المرجع : المنشور رقم 62 المؤرخ في 31 جانفى 2013










الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية تبسة


الموضوع : تنظيم عملية التقويم التربوي للتعليم الإلزامي
المرجع : المنشور رقم 62 المؤرخ في 31 جانفى 2013
المحور الأول : البرامج التعليمية للطور الإلزامي
أ/ مضامين البرامج المدرسية: ( الشمولية ، الانسجام ، قابلية الإنجاز ، قابلية القراءة ، قابلية التقويم الوجاهة أو الملائمة ).
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:

3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ:
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز.
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
ب/ تنظيم الزمن المدرسي.
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............




2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين.
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ:
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز.
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
جـ/ الملاءمة بين مضامين البرامج، و الحجم الزمني.
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:

3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ:
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز.
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
د/ المعاملات المحددة للمواد.
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............

2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:



3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ.
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز.
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
هـ/ جهاز مرافقة البرامج
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ.
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز.
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل
د/ المعاملات المحددة للمواد.
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ.
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز.
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
1/ الوثائق المرافقة.
2/ عمليات الإعلام و التكوين.
و/ مساعي التعليم – التعلم:
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:

3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ.
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز.
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
ي/ الوسائل التعليمية:
 الكتاب المدرسي
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين.
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ.
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز.
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.




ز/ التقويم البيداغوجي:
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:

3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ:
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز.
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.

















المحور الثاني : تكوين المكونين و تحسين مستواهم
أ/ توظيف المدرسين:
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائض الملاحظة.
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين.
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ:
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافق، المقاطعة، التقويم و الضبط :
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل
ب/ تكوين المكونين و تحسين مستواهم:
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين.
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ.
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة، التقويم و الضبط .
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل:
ب-1 / التكوين الأولي للموظفين المنتمين للأسلاك المختلفة
- من حيث التنظيم
- من حيث توجيه المضامين ( ملمح التخرج )
ب-2 / التكوين أثناء الخدمة:
- جهاز التكوين الأكاديمي عن بعد .
- التحسين المستمر: للمدرسين
لموظفي التأطير
ب- 3 / التكوين المتخصص لموظفي التأطير التربوي و الإداري.

المحور الثالث : ظروف المتمدرس و تكافؤ فرص النجاح
أ/ ظروف المتمدرس

1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين.
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ:
- آليات التنظيم و التسيير:
- شروط الانجاز
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية:
- المرافقة، المتابعة، التقويم و الضبط .
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل:
ب/ مكافحة التسرب المدرسي:
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
3/ اقتراحات أسباب النقائص الملاحظة.
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ.
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة، التقويم و الضبط .
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
جـ / التكفل بالأطفال ذوي الحاجات الخاصة.
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
3/ اقتراحات أسباب النقائص الملاحظة.
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ.
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة، التقويم و الضبط .
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
د/ الأقسام متعددة المستويات.
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
3/ اقتراحات أسباب النقائص الملاحظة.
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ.
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز.
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة، التقويم و الضبط .
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
هـ/ عمليات الدعم المدرسي.
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
3/ اقتراحات أسباب النقائص الملاحظة.
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ.
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز.
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة، التقويم و الضبط .
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
و/ البيداغوجيا المتمايزة ( أو الفارقية ) و المعالجة البيداغوجية.
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
3/ اقتراحات أسباب النقائص الملاحظة.
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ.
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز.
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة، التقويم و الضبط .
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
ز/ الاستفادة من التربية التحضيرية.

1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
3/ اقتراحات أسباب النقائص الملاحظة.
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ.
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة، التقويم و الضبط .
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل:












المحور الرابع: عصرنة التسيير البيداغوجي و الإداري:
أ/ إعادة تنشيط المجالس:
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
3/ اقتراحات أسباب النقائص الملاحظة.
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية:
- المرافقة، المتابعة، التقويم و الضبط.
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل
ب/ خطة المشروع في مختلف المستويات، تنفيذ السياسة التربوية: المؤسسات المدرسية، المقاطعات التفتيشية للابتدائي، مديرية التربية:
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
3/ اقتراحات أسباب النقائص الملاحظة.
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ.
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز.
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة، التقويم و الضبط
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل:
ب-1 / مشروع المؤسسة.
ب-2 / مشروع المقاطعة التفتيشية.
ب-3 / مشروع المصلحة.





جـ/ استعمال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال في التسيير البيداغوجي و الإداري:
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
3/ اقتراحات أسباب النقائص الملاحظة.
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ.
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز.
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة، التقويم و الضبط.
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
د/ إدراج تكنولوجيات الإعلام و الاتصال في تعليم المواد:
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
3/ اقتراحات أسباب النقائص الملاحظة.
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ.
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز.
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة، التقويم و الضبط.
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل
هـ/ تعليم الإعلام الآلي:
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............


2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
3/ اقتراحات أسباب النقائص الملاحظة.
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ:
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز.
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة، التقويم و الضبط.
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
و/ تحسين الحياة المدرسية:
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
3/ اقتراحات أسباب النقائص الملاحظة.
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ.
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز.
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة، التقويم و الضبط .
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

مُساهمة في الإثنين فبراير 25, 2013 9:41 pm من طرف sami

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية سطيف


الموضوع : تنظيم عملية التقويم التربوي للتعليم الإلزامي
المرجع : المنشور رقم 62 المؤرخ في 31 جانفى 2013
تقرير حول النقاش حول عملية التقويم المرحلي للتعليم الإلزامي


بعد النقاش الذي تم على مستوى المدرسة بتنظيم
وتنشيط السيد مدير المدرسة ومشاركة المدرسين و ممثلي أولياء التلاميذ و
ممثلي نقابات موظفي المؤسسة خلصنا إلى التقرير الآتي
:
المحور الأول :مضامين البرامج :
الشمولية : لم تشمل بعض المجالات المعرفة الخاصة بتلاميذ الطورين 1 ، 2
الانسجام : هناك نقص في الانسجام نظرا لعدم تسلسلها و عدم مطابق المنهاج مع كتاب التدرج وكتاب التلميذ .
قابلية الانجاز : هناك صعوبات في الانجاز تتمثل في :صعوبة لغة السؤال و تعدد قراآته وعدم وضوح السندات البصرية .
قابلية القراءة : هناك قابلية للقراءة الا في بعض المواد كالتربية المدنية و التربية العلمية و اللغة الأجنبية الأولى .
قابلية التقويم : قابلة للتقويم .
الوجاهة والملاءمة :هناك
بعض النصوص في القراءة لا تخدم الأخلاق و العقيدة و تحتوي على نصوص مترجمة
من الأدب الأجنبي بينما يزخر الأدب العربي بما يعرّف صغارنا كلّ طيب و
مفيد .

تنظيم الزمن المدرسي :غير منظم و الحجم الساعي غير
كافي في اللغة الفرنسية نظرا لكثافة البرنامج و إعادة توزيع المشاريع عبر
السنوات الثلاث على الأقل ثلاث مشاريع في كل مستوى .

إعادة العمل بنظام 30د أو 60 د لكل نشاط و تحديد الحجم الساعي بـ : 18 ساعة و جعل نصف يوم الثلاثاء راحة لا دعم و لا نشاطات لاصفية .
الملاءمة بين المضامين و الحجم الزمني :غير ملائمة بالنسبة لمشاريع اللغة الفرنسية و كان هناك حذف عشوائي حيث مس بعض المفاهيم المهمة .
المعاملات المحددة للمواد : مناسبة
جهاز مرافقة البرامج :
الوثائق المرافقة : حبذا لو ركزت في مضمونها على
الجانب التطبيقي لا النظريو يرجى إعادة طبع المناهج و الوثائق المرافقة
بدقة علمية لا تحتمل عدة قراءات و يغلب عليها الطابع التطبيقي
.
عمليات الإعلام والتكوين : يطغى عليها الجانب النظري و يستحسن الرجوع للمعاهد التكنولوجية .
مساعي التعليم : التعلم هناك جهود مبذولة بأفكار متشتتة دون دقة أثناء دراستها .
الوسائل التعليمية :شبه منعدمة خصوصا في المواد العلمية .
التقويم البيداغوجي :في حاجة إلى تنظيم و ضبط أكثر و
الاكتفاء بالتقويم الفصلي دون اللجوء إلى التقويمات الشهرية الذي يجهد
المعلم و المتعلم و يحدث ضغوطات نفسية على الأولياء
.




المحور الثاني : تكوين المكونين وتحسين مستواهم
توظيف المدرسين
:لابد أن يكون هناك تكوين قبل التوظيف خصوصا في مجال علم النفس و التربية
العامة و الرجوع إلى المعاهد التكنولوجية للتركيز على الجانب التطبيقي
.:
التكوين الأولي للموظفين المنتمين للأسلاك المختلفة:
من حيث التنظيم :غير منظم وغير فعال ( تخصيص فترة معينة لذلك )
من حيث توجيه المضامين ( ملمح التخرج) : المضامين نظرية في حاجة إلى تجسيد تطبيقي .
التكوين أثناء الخدمة :
جهاز التكوين الأكاديمي عن بعد:لابد أن يكون التكوين مباشر و منظم و ليس عن بعد (ورشات تكوين ، أسابيع تكوينية ) وان يكون التكوين يركز على الجانب التطبيقي لا الجانب النظري طرائق التدريس ، تعليميات المواد .......
التحسين المستمر:
للمدرسين : لابد من ذلك .
لموظفي التأطير : لابد من ذلك .
التكوين المتخصص لموظفي التأطير التربوي و الإداري : لابد من تكوين متخصص لهؤلاء و التركيز على الجانب السلوكي و الأخلاقي للموظف .















المحور الثالث : ظروف التمدرس و تكافؤ الفرص :
ظروف التمدرس:لابد
من تحسينها خصوصا في المناطق النائية ( توفير التجهيزات ، تخصيص مدرسين
مختصين في مواد النشاط كالتربية التشكيلية و البدنية ، كثرة الأنشطة
الدراسية خصوصا في الطور الأول و الثاني
.كما يستحسن إسناد التسيير المالي لوزارة التربية الوطنية.
الاكتظاظ داخل الأقسام التربوية لابد أن لا يتجاوز العدد 25 تلميذا .
عدد وحجم الكتاب المدرسي كبير مما أثقل كاهل التلميذ وحبذا لو يكتفى بكتابين كتاب اللغة و كتاب الرياضيات .
التدرج لا يتناسب مع كتاب التلميذ
مكافحة التسرب المدرسي :
تخصيص أقسام خاصة للتلاميذ الراسبين لمنحهم فرصة أخرى أو تهيئتهم للتمهين مع ضبط قوائم نهائية بين وزارة التربية و وزارة التكوين .
توفير آلية للتنسيق مع أولياء التلاميذ كتفعيل دفاتر المراسلة .
التكفل بالأطفال ذوي الحاجات الخاصة :
تخصيص أقسام خاصة لذوي الإعاقة الذهنية ومؤطرين خاصين بذلك ، أما أصحاب الإعاقة الجسدية فإدماجهم أولى مع إيجاد آليات خاصة بهم .
الأقسام المتعددة المستويات : لا تخدم التلميذ
عمليات الدعم المدرسي : يخدم المتعلم أما من جانب المعلم ينبغي أن يكون بمقابل قصد التشجيع.
المعالجة البيداغوجية : مناسبة
الاستفادة من التربية التحضيرية :
أعطت نتائج و لابد من تعميمها في جميع المؤسسات
بقدر كافي لأقسام السنة الأولى و أن يعتمد الانتقال من الأولى ابتدائي إلى
الثانية ابتدائي على المعدل السنوي .









المحور الرابع :عصرنة التسيير البيداغوجي و الإداري:
إعادة تنشيط المجالس :لابد من تفعيلها و إعطائها أهمية كبيرة و لتنشيطها ينبغي إسنادها لأستاذ مكون ، أما المدير فالإشراف و المتابعة .
خطة المشروع :
مشروع المؤسسة :الحرص على نجاعته بمختلف الوسائل و إعادة النظر فيه.
استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال في التسيير
البيداغوجي و الإداري : لابد من توفير كل وسائل الإعلام والاتصال داخل
المؤسسات التربوية كالمكتبة و الحاسوب و الطابعة وآلة النسخ
.
إدراج تكنولوجيات الإعلام والاتصال في تعليم المواد : أصبح هذا الأمر حتميا في العصر الراهن .
تعليم الإعلام الآلي : أصبح ضروريا في كل المستويات دون استثناء و لابد من تخصيص مؤطرين لذلك .
تحسين الحياة المدرسية :
تخصيص ميزانية خاصة بالمدرسة الابتدائية.
استقلالية المدرسة عن البلدية من ناحية التجهيز و الصيانة .
مشاركة المعلمين في تسيير ميزانية المدرسة واطلاعهم على كل الأعمال .

مُساهمة في الإثنين فبراير 25, 2013 9:45 pm من طرف sami

السلام علكيم زملائي الكرام عدنا بفضل الله
أقدم
إليكم دراسة وافية إن شاء الله عن الاصلاحات الجديدة التي ستمس التربية و
التعليم عن القريب العاجل ونتمى أن تعود علينا بالنفع و الخير.
تقرير حول عملية التقويم المرحلي للتعليم الابتدائي خاص بالفريق التربوي لابتدائية بوزيان محمد الصغير -سوكياس-
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديريـة التربيـة لولايــة تبســـة
مفتشية التربة والتعليم الابتدائي
ابتدائية الشهيد بوزيان محمد الصغير


الموضوع : تنظيم عملية التقويم التربوي للتعليم الإلزامي
المرجع : المنشور رقم 62 المؤرخ في 31 جانفى 2013
المحور الأول : البرامج التعليمية للطور الإلزامي
أ/ مضامين البرامج المدرسية: ( الشمولية ، الانسجام ، قابلية الإنجاز ، قابلية القراءة ، قابلية التقويم الوجاهة أو الملائمة ).
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة : جعل المتعلم هو الفاعل في العملية التعليمية و التعلمية.
- جوانب للتــــــــــــــدعيم: حذف الدروس يجب أن يكون بدقة و دراسة معمقة من الواقع مع إشراك الفئة الفاعلة
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات: عدم إشراك أساتذة و معلمين من الواقع في وضع البرامج والمناهج التعليمية
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
- عدم مراعاة الاختلاف البيئي و الاجتماعي من منطقة الى أخرى ( المدينة الريف الصحراء).
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
ـ ترك الحرية للأستاذ في اختيار المواضيع التي تتماشى مع المناسبات الدينية و الوطنية
ـ توفير المناهج و الوثائق المرافقة لكل كتاب .
ـ أن تكون التمارين مرنة وقابلة للتطبيق و متماشية مع المستوى المطلوب .
ـ تخصيص كتب لكل فصل من أجل التخفيف على التلاميذ و أوليائهم ومع بداية كل فصل يأخذ كتاب جديد كما هو الحال في السعودية..
ـ الإعلان على المسابقات يكون في العطلة و النتائج قبل الدخول المدرسي حتى نتخلص من تذبذب تقديم الدروس .
ب/ تنظيم الزمن المدرسي.
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :أتاح لكل مادة الحجم الزمني الخاص بها وبهذا يتسع الحجم الساعي الاسبوعي ويصبح بمقدور الطفل متابعة دروسه
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:. الرجوع الى ستة ايام في الاسبوع عوض خمسة.
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:بعض المواد كالتربية الاسلامية لم ينصف لها الوقت الكافي ضمن الحجم الساعي المقرر لها.
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
- البرنامج غير متلائم مع الحجم الزمني فهناك مواد أخذت أكثر و هناك مواد تحتاج إلى وقت أكثر
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين.
-
الطفل يحتاج إلى جانب تعليمي و جانب ترفيهي فكيف لتلميذ يدخل على الساعة 8
صباحا ي يخرج على الساعة 16و 15د مع استراحة ساعة واحدة فمتى يراجع دروسه و
متى يلعب ، إذن بهذه الطريقة أثرنا على الجانب النفسي للتلميذ و أصبح مرهق
و عصبي لأنه لم يشبع جانبه الترفيهي ربما يقال أن هناك النشاطات لا صفية
هذه الأخيرة لم تسند لمختصين في هذا المجال و إنما أسندت لمعلمين لا يفقهون
شيء في مجال الموسيقى و لا المسرح.
جـ/ الملاءمة بين مضامين البرامج، و الحجم الزمني.
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة : لا تخدم مصلحة المتعلم أصلا إذ يطلب من المتعلم أن ينجز ما يعجز عنه الأستاذ أحيانا
- جوانب للتــــــــــــــدعيم: مضامين البرامج الدراسية يجب أن تخدم البعد التاريخي والحضاري للوطن
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات: التدرج في صعوبة المفاهيم لا ينطلق من السهل إلى الصعب ولا من البسيط إلى المركب
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
- انعدام التحويل الأفقي العمودي للدروس
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
- الرجوع إلى البرنامج السابق الأساسي فيما يخص التاريخ و الجغرافيا و دراسة الوسط لأنه كان مثمرا و يتماشى و مستوى التلميذ
أرى أن يقلص حجم الحصص كما كان معمول به سابقا .
د/ المعاملات المحددة للمواد.
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة : حبذا لو ركزت في مضمونها على الجانب التطبيقي لا النظري
- جوانب للتــــــــــــــدعيم: هناك جهود مبذولة من طرف الجميع لكن المطلوب أكثر
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات: يطغى عليها الجانب النظري
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
- عدم النظر في الكتاب المدرسي الخاص بالطور الابتدائي في بعض المواد بشكل يتماشى وسن التلميذ
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
-
في ما يخص الأنشطة في مادتي اللغة والرياضيات: ان يكون التدرج متسلسل مع
تقليص بعض التطبيقات التي لا تخدم بعض الدروس المقدمة في المادتين مثل سنة
خامسة الأسماء الخمسة في كتاب القراءة يكاد يخلوا من هذه الأسماء.
هـ/ جهاز مرافقة البرامج
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة : البرنامج : شامل نوعا ما لكل مجالات المعرفة الخاصة بالتلميذ.
- جوانب للتــــــــــــــدعيم: تفاعل الطلاب مع البرامج الجديدة خاصة بعد حذف بعض المواضيع في الرياضيات
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات: عدم التوافق بين التدرج (2011 ) ودليل المعلم الجديد 2012 والكتاب المدرسي
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
- كثافة البرامج التي يفوق مضمونها مستوى التلاميذ
- كثرة الكتب التي أفرغت جيوب الآباء و أرهقت ظهور الأبناء دون أن تستعمل ثقل المحفظة (كثرة المواد وخاصة السنة الأولى والثانية
- عدم انسجام الدروس مما يؤدي إلى تشويش المتعلم

3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
- وضع تدرج سنوي من بداية الموسم الدراسي يكون متماشيا مع الكتاب حتى لا نقع في الاختلاف و التشويش
و/ مساعي التعليم – التعلم:
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة : تكوين متعلم قادر على تحمل المسؤولية ذو مخزون ثقافي وعلمي مقتنع بما اكتسبه..
- جوانب للتــــــــــــــدعيم: تحديد المواضيع المدروسة للمتعلم حفاظا على الإطار المحدد للموضوع.
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:عدم وجود الوقت الكافي الذي يمكن المعلم من متابعة إنجازات المتعلم.
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
- الفروقات الفردية الناجمة عن الظروف الاجتماعية المحاطة بالتلميذ
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
- اختيار المحتويات لا بد ان يتماشى مع أكبر فئة من المتعلمين
- توفير مكتبة مدرسية تمكن المتعلم من ير مكتبة مدرسية تمكن المتعلم من انجاز بحوثه والاستفادة من المطالعة

ي/ الوسائل التعليمية:
 الكتاب المدرسي
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :توفر الكتاب المدرسي بشتى أشكاله.
- جوانب للتــــــــــــــدعيم: التحقق من المعلومات الموجودة في الكتاب المدرسي
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:
- وجود العديد من الأخطاء الواردة في الكتاب المدرسي
- عدم التوافق بين الكتاب المدرسي و التدرج
- نصوص القراءة خيالية تبعد التلميذ عن الواقع وهي بعيدة عن الثقافة الجزائرية الإسلامية.
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
- عدم التركيز على التمحيص الجيد لموضوعات الكتب المدرسية
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين.
- تحديد المواضيع في الكتب المدرسية يكون من طرف متخصصين وخبراء في المجال.
ز/ التقويم البيداغوجي:
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة : يمكن المتعلم من تدارك نقائصه ومعالجتها.
- جوانب للتــــــــــــــدعيم: تقسيم المتعلمين الذين يعانون من صعوبات حسب نوعها.
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:عدم وجود حصص كافية من أجل التقويم
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
- الحجم الساعي الأسبوعي المخصص للتقويم غي كافي
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
- توفير الوقت الكافي و اللازم لإجراء التقويم للمتعلم خلال الأسبوع
المحور الثاني : تكوين المكونين و تحسين مستواهم
- أ/ توظيف المدرسين:
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة : توظيف أساتذة ذوي اختصاص يتماشى مع المواد
- جوانب للتــــــــــــــدعيم: التكثيف من الندوات المحلية و الخارجية و التركيز على التطبيقية التي يؤديها ذوي الخبرة و الأقدمية.
-
عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات: الاعتماد على التوظيف المباشر
والمؤقت وخاصة إذا كان مؤقتا قد يؤثر بل يؤثر على أبنائنا تعليما وتعلما.
2/ تحديد أسباب النقائض الملاحظة.
- التكوين المتخصص لموظفي التأطير التربوي و الإداري : لابد من تكوين متخصص لهؤلاء و التركيز على الجانب السلوكي و الأخلاقي للموظف.
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين.
إسناد بعض المواد إلى مختصين مثل مادة التربية البدنية والتربية الموسيقية
والرسم والتربية التشكيلية لأنها تكون في بعض الأحيان عائق لبعض الأساتذة
لأن ليس لهم رغبة مع توفير الوسائل اللازمة لهذه المواد.


ب/ تكوين المكونين و تحسين مستواهم:
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :المكونين ذوي اختصاص وكفاءة عالية.
-
جوانب للتــــــــــــــدعيم : لابد أن يكون هناك تكوين قبل التوظيف خصوصا
في مجال علم النفس و التربية العامة و الرجوع إلى المعاهد
التكنولوجية للتركيز على الجانب التطبيقي
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات: نقص التكوين خاصة في مجال علم النفس التربوي والاعتماد على الطرق التقليدية.
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
- نقص الكفاءة اللازمة عند بعض المكونين.
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين.
-
جهاز التكوين الأكاديمي عن بعد:لابد أن يكون التكوين مباشر و منظم و ليس
عن بعد (ورشات تكوين ، أسابيع تكوينية ) وان يكون التكوين يركز على الجانب
التطبيقي لا الجانب النظري طرائق التدريس ، تعليمية المواد.
ب-1 / التكوين الأولي للموظفين المنتمين للأسلاك المختلفة
- من حيث التنظيم: من حيث التنظيم منظم لكن غير فعال
- من حيث توجيه المضامين ( ملمح التخرج ): المضامين نظرية في حاجة إلى تجسيد
ب-2 / التكوين أثناء الخدمة:
- جهاز التكوين الأكاديمي عن بعد : لابد أن يكون التكوين مباشر و منظم و ليس عن بعد
- التحسين المستمر: للمدرسين لا بد من ذلك للمدرسين
لموظفي التأطير: لا بد من ذلك
ب- 3 / التكوين المتخصص لموظفي التأطير التربوي و الإداري: التكوين
المتخصص لموظفي التأطير التربوي و الإداري : لابد من تكوين متخصص لهؤلاء و
التركيز على الجانب السلوكي و الأخلاقي للموظف



.
المحور الثالث : ظروف المتمدرس و تكافؤ فرص النجاح
أ/ ظروف المتمدرس
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة : التحفيز (توفير المطعم المدرسي، التدفئة، تقديم جوائز....)
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:خلق فضاء للمتعلم وإتاحة الفرصة له لإبداء الرأي في مختلف المواقف
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات: الاكتظاظ داخل الأقسام التربوية لابد أن لا يتجاوز العدد 25 تلميذا
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
- قلة الإمكانيات و المعينات الإيضاحية في العديد من المؤسسات.
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين.
لابد من تحسين ظروف المتمدرس خصوصا في المناطق النائية ( توفير التجهيزات ).
ب/ مكافحة التسرب المدرسي:
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :المطعم المدرسي ساهم بدور فعال في التحصيل العلمي و القضاء على ظاهرة التسرب المدرسي
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:تسخير مختصين في الجانب النفسي للتكفل بالمتعلمين الذين يعانون من صعوبات
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:إهمال بعض المعلمين للجانب النفسي و الظروف الاجتماعية للمتعلم.
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
- نقص التأطير والتكفل النفسي بهذه الفئة
3/ اقتراحات أسباب النقائص الملاحظة.
- تخصيص أقسام خاصة للتلاميذ الراسبين لمنحهم فرصة أخرى أو تهيئتهم للتمهين مع ضبط قوائم نهائية بين وزارة التربية و وزارة التكوين.



جـ / التكفل بالأطفال ذوي الحاجات الخاصة.
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة : إدماج فئة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مع المتعلمين العادين وهذا ساهم في الرفع من معنوياتهم.
-
جوانب للتــــــــــــــدعيم: تخصيص أقسام خاصة لذوي الإعاقة الذهنية
ومؤطرين خاصين بذلك ، أما أصحاب الإعاقة الجسدية فإدماجهم أولى مع إيجاد
آليات خاصة بهم
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:عدم تخصيص برامج خاصة و مؤطرين مختصين و أقسام ووسائل خاصة.
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
- إدماج هذه الفئة يؤثر سلبا على المتعلمين العاديين والمعلم في الوقت نفسه.
3/ اقتراحات أسباب النقائص الملاحظة.
- إنشاء مراكز متخصصة لهذه الفئة وتوفير مختصين قائمين في هذا المجال.
د/ الأقسام متعددة المستويات.
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة : استفادة المتعلمين من بعضهم البعض
- جوانب للتــــــــــــــدعيم: خلق وضعيات مناسبة لكل مستوى.
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:عدم تمكن المربي من الإصلاحات الجديدة.
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
الاكتظاظ داخل الأقسام ووجود أكثر من مستوى.
3/ اقتراحات أسباب النقائص الملاحظة.
ـ الأقسام المتعددة المستويات : لا تخدم التلميذ لأنها تشوش أفكاره، وبالتالي لا بد من توفير قسم لكل مستوى.
هـ/ عمليات الدعم المدرسي.
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :. هذه العملية تخدم التلميذ في المراجعة خاصة في العطل.
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:خلق وضعيات تتماشى ودروس الدعم.
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:
- وضع ضوابط تحكم عملبة الدعم (حضور المتعلم اجباري).

2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
- إهمال عنصر الدعم من طرف المعلم و المتعلم على حد سواء.
3/ اقتراحات أسباب النقائص الملاحظة.
- عمليات الدعم المدرسي : هذه العملية تخدم التلميذ لكن يجب معاملة المعلم كأستاذ المتوسط و الثانوي من الجانب المادي.
و/ البيداغوجيا المتمايزة ( أو الفارقية ) و المعالجة البيداغوجية.
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :تمكن المعلم من إدراك النقائص الموجودة ومحاولة تذليلها للمتعلم.
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:خلق وضعيات مناسبة للفئة التي تعاني من صعوبات.
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات: عدم جدوى المعالجة البيداغوجية في الكثير من الأحيان
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
- عدم مراعات الفروق الفردية بين المتعلمين حتى أثناء المعالجة.
3/ اقتراحات أسباب النقائص الملاحظة.
- المعالجة البيداغوجية : مهمة لكن يجب تعميمها على جميع المواد.
ز/ الاستفادة من التربية التحضيرية.
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :تهيئة المتعلم للدخول في جو التمدرس الفعلي وتهذيب سلوكه وتقويمه استعدادا للسنوات المقبلة.
- جوانب للتــــــــــــــدعيم: الاهتمام بها أكثر من ناحية المتابعة و تكوين مختصين لذلك.
عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:عدم توفر التهيئة والتجهيز الكامل لأغلب الأقسام التحضيرية
- نقص التكوين بالنسبة للمربين وغموض بعض المصطلحات الخاصة بالتربية التحضيرية لكون هذه الأخيرة جديدة في المنظومة التربوية
2 / تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
- عدم إعطاء الأهمية الكافية للتربية التحضيرية وتهميش دورها في العملية التعليمية.


3/ اقتراحات أسباب النقائص الملاحظة.
- لابد من تعميمها على جميع المؤسسات وتدعبم الأقسام التحضيرية بكل ما يلزم من وسائل لتهيئة جو التمدرس المناسب.
- إعداد ندوات تكوينية يستفيد منها المربين في إعداد الدروس.
المحور الرابع: عصرنة التسيير البيداغوجي و الإداري:
أ/ إعادة تنشيط المجالس:
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :تخصيص أكبر عدد ممكن من الجلسات المتنوعة
-
جوانب للتــــــــــــــدعيم:استعمال واستغلال التكنولوجيا الحديثة في
تنشيط المجالس حتى يتسنى للمعنيين الاستفادة والاطلاع على كل ما هو مستحدث
في المنظومة التربوية.
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:
- عدم توفر الكفاءات في هذا المجال.
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
- التمسك الشديد في أغلب الأحيان بالطرق التقليدية.
3/ اقتراحات أسباب النقائص الملاحظة.
- تخصيص ميزانيات للمؤسسات التربوية قصد توفير كل المتطلبات مع إقحام عنصر الكفاءة.
لابد من تفعيلها و إعطائها أهمية كبيرة و لتنشيطها ينبغي إسنادها لأستاذ مكون ، أما المدير فالإشراف و المتابعة.
ب/ خطة المشروع في مختلف المستويات، تنفيذ السياسة التربوية: المؤسسات المدرسية، المقاطعات التفتيشية للابتدائي، مديرية التربية:
1/ الوضعية الميدانية :
-
المكتسبات ، نقاط القوة : شمولية تنفيذ السياسة التربوية على نطاق واسع
مما أدى إلى توفر أكبر عدد ممكن من المؤسسات الشيء الذي أدى إلى توفر أكبر
عدد من المقاطعات التربوية.
- جوانب للتــــــــــــــدعيم: نأمل من مديريات التربية زيادة عدد المقاطعات التفتيشية حتى يتحقق نجاح المشروع التربوي.
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات: الخلط في عملية التوظيف وخاصة في مصالح مديرية التربية.

2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
- عدم إشراك جميع أعضاء الجماعة التربوية في إعداد خطة للمشروع.
3/ اقتراحات أسباب النقائص الملاحظة.
-
إعادة النظر في خطط المشاريع المدرجة للتنفيذ ولابد من إشراك جميع أعضاء
الفريق التربوي وتجنيد كل الطاقات والإرادات في إعداد المشاريع.
- الحرص على نجاعته بمختلف الوسائل و إعادة النظر فيه.
جـ/ استعمال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال في التسيير البيداغوجي و الإداري:
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :توفر وسائل الإعلام والاتصال في أغلب المؤسسات.
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:نأمل من الإدارة الوصية توفير أكبر عدد ممكن من وسائل التكنولوجيا الحديثة
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات: عدم تمكن بعض المسيرين من استعمال هذه الوسائل
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
- عدم توفر التكنولوجيات الحديثة
3/ اقتراحات أسباب النقائص الملاحظة.
- إقامة دورات تكوينية في مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال.
- لابد من توفير كل وسائل الإعلام والاتصال داخل المؤسسات التربوية كالمكتبة و الحاسوب و الطابعة وآلة النسخ...
د/ إدراج تكنولوجيات الإعلام و الاتصال في تعليم المواد:
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :استغلال الوقت وتسهيل تقديم المادة العلمية.
- جوانب للتــــــــــــــدعيم: إقحام المتعلم وإجباره على الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة والاستعمال الجيد لها.
-
عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:نقص الخبرة لبعض المعلمين و المتعلمين
على حد سواء في استغلال وسائل تكنولوجيا الإعلام والاتصال.
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
عدم توفر هذه الوسائل
3/ اقتراحات أسباب النقائص الملاحظة.
نأمل توفير هذه الوسائل كما ونوعا للاستفادة أكثر.
هـ/ تعليم الإعلام الآلي:
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :تقديم المادة العلمية بطرق متطورة بالإضافة إلى ربح الوقت.
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:تواتر أيام تكوينية للمعلمين لكسب الخبرة وتدعيم المتعلمين.
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:
- إهمال المتعلمين لهذا الجانب وعدم التركيز عليها.
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
- عدم إدراج وسائل الإعلام الآلي في التعليم.
3/ اقتراحات أسباب النقائص الملاحظة.
- تعليم الإعلام الآلي : أصبح ضروريا في كل المستويات دون استثناء و لابد من تخصيص مؤطرين لذلك.
و/ تحسين الحياة المدرسية:
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :ارتفاع نسب النجاح مقارنة بالسنوات السابقة وفق عدد من التوجيهات والإصلاحات.
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:تحمل المسؤولية الملقاة على عاتق المؤسسة وكذا مسيريها وتنمية روح الانتماء للجماعة التربوية
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات: الظروف الاجتماعية لبعض الفئات جعلت ذلك ينعكس على الحياة المدرسية.
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
- قلة الوسائل المتاحة التي تساهم في تحسين الحياة المدرسية
3/ اقتراحات أسباب النقائص الملاحظة.
- تحسين الحياة المدرسية .
- تخصيص ميزانية خاصة بالمدرسة الابتدائية.
استقلالية المدرسة عن البلدية من ناحية التجهيز و الصيانة .
- مشاركة المعلمين في تسيير ميزانية المدرسة واطلاعهم على كل الأعمال .
- تحسين ظروف تمدرس المتعلمين بالحفاظ على وتيرة المجهودات التي تبذلها الدولة باحترام آجال انجاز هياكل التعليم والدعم المبرمجة.

تبسة في: 04/02/2013
رئيس اللجنة الولاية للتنسيق و المتابعة
مدير التربية
كمال زيـــد

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 12:40 pm