الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


المواضيع الأخيرة

» مذكرات الأسبوع 15 (مابعد العطلة) جميع المواد للسنة الثانية إبتدائي الجيل الثاني
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 3:56 pm من طرف seyfeduc

» ختبارات الفصل الأول في جميع المواد للسنة الثانية إبتدائي الجيل الثاني
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 3:55 pm من طرف seyfeduc

» مذكرات السنة الثانية ابتدائي
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 4:30 pm من طرف زغينة الهادي

» بعض الكتب التجارية ، وجدت فيها الكوارث
الأربعاء نوفمبر 23, 2016 2:07 am من طرف َAbderrahim

» مواضيع مسابقة استاذ رئيسي للتعليم المتوسط
الخميس نوفمبر 17, 2016 1:56 pm من طرف زغينة الهادي

» اختبارات الفصل الاول جميع المواد للسنوات الاربع في التعليم المتوسط
الأربعاء نوفمبر 16, 2016 9:28 pm من طرف زغينة الهادي

» اختبارات الفصل الاول في الفرنسية السنة الخامسة
الأربعاء نوفمبر 16, 2016 1:47 pm من طرف زغينة الهادي

» اختبارات الفصل الأول للسنة الثانية إبتدائي جميع المواد الجيل الثاني
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 9:32 pm من طرف seyfeduc

» عناوين وأرقام هواتف فروع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات
الإثنين نوفمبر 14, 2016 3:42 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


الإصلاح التربوي في الجزائر اختيار أم حتمية ؟! اد/نادية بعيبع

شاطر

زغينة الهادي
Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات : 3315
نقاط : 11024
السٌّمعَة : 214
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
21022013

الإصلاح التربوي في الجزائر اختيار أم حتمية ؟! اد/نادية بعيبع

مُساهمة من طرف زغينة الهادي

لمحة وجيزة عن تطور التربية في الجزائر
لقد مر تنظيم التربية و التعليم بعد الاستقلال بفترتين أساسيتين :
الفترة الأولى (1962-1976 :
و تعتبر هذه الفترة انتقالية، حيث كان لا بد لضمان انطلاق المدرسة من
الاقتصار على إدخال تحويرات انتقالية تدريجية تمهيدا لتأسيس نظام تربوي
يساير التوجهات التنموية الكبرى و من أولويات هذه الفترة :
- تعميم التعليم بإقامة المنشآت التعليمية ، و توسيعها إلى المناطق النائية.
- جزأرة إطارات التعليم.
- تكييف مضامين التعليم الموروثة عن النظام التعليمي الفرنسي.
- التعريب التدريجي للتعليم .
و كان من نتيجة ذلك الارتفاع في نسب التمدرس في صفوف الأطفال الذين بلغوا
سن الدراسة إذ قفزت من %20 إبان الدخول المدرسي الأول بعد الاستقلال
إلى%70 في نهاية المرحلة .
الفترة الثانية (ابتداء من سنة 1976 :
بدأت هذه الفترة بصدور الأمرية رقم 76-35 المؤرخ في 16 أفريل سنة 1976
المتضمن تنظيم التربية و التكوين في الجزائر. الذي أدخل إصلاحات عميقة
وجذرية على نظام التعليم في الاتجاه الذي يكون فيه أكثر تماشيا مع
التحولات العميقة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية.
و قد كرس الأمر السابق الطابع الإلزامي للتعليم الأساسي ومجانيته و تأمينه
لمدة 9 سنوات، وأرسى الاختيارات و التوجهات الأساسية للتربية الوطنية من
حيث اعتبارها :
- منظومة وطنية أصيلة بمضامينها و إطاراتها و برامجها.
- ديمقراطية في إتاحتها فرصا متكاملة لجميع الأطفال الجزائريين.
متفتحة على العلوم و التكنولوجية.
كما تضمن الأمر السابق نوعين من الاهداف :
أهدافا وطنية :
وتتمثل في تنمية شخصية الأطفال و المواطنين وإعدادهم للعمل و الحياة
وإكسابهم المعارف العامة العلمية و التكنولوجية التي تمكنهم من الاستجابة
للتطلعات الشعبية التواقة إلى العدالة و التقدم وحق المواطن الجزائري في
التربية و التكوين.
أهدافا دولية :
تتجسد في منـح التربيـة التي تساعـد على التفاهـم و التعـاون بين الشعوب و
صيانة السلام في العالم على أساس احـترام سيادة الأمم و تلقـين مبدأ
العدالـة والمساواة بين المواطنين و الشعوب، وإعدادهم لمكافحة كل شكل من
أشكال التفرقة والتمييز، و تنمية تربية تتجاوب مع حقوق الإنسان وحرياته
الأساسية .
وصار التعليم بموجب هذا الأمر مهيكلا حسب المراحل التالية :
- تعليم تحضيري غير إجباري،
- تعليم أساسي إلزامي و مجاني لمدة 9 سنوات،
- تعليم ثانوي عام،
- تعليم ثانوي تقني.
وقد شـرع في تعميم تطبيـق أحكـام هـذا الأمر ابتداء من السنة الدراسية
1980-1981، و ما يزال إلى حد الآن يشكل الإطار المرجعي لأي مشروع يستهدف
إدخال تحسينات و تحويرات على النظام التعليمي.
الفترة الثالثة ابتداءا من 1999
انطلاقا من نفس المبادئ السابقة والمتمثلة في ان التعليم اجباري الزامي مجاني يقوم اصلاح 1999 على:
-الهيكلة الكلية القطاع :ان كل تجديد في المناهج والاساليب يقتضي تجديدا
في الهياكل والمنسآت والوسائل تتكيف وخطط التعليم المعاصر القائم على
المدرسة خارج الجدران والمدرسة بدون صفوف والمدرسة ذات المعلم الواحد
والتعليم بالاساليب الميكروتقنية.
-اصلاح المناهج والبرامج :ان تبني فكرة المنهاج التربوية الجديدةعلى اساس
المقاربة بالكفاءات تاتي ضمن عملية التقييم الدوري للبرامج والكتب
المدرسية نشاط ضروري ومهم نظرا للتغيرات والتطورات الت تحدث في مختلف
الميادين ونظرا كذلك للحاجات الجديدة التي تظهر في المجتمع والتي يجب
تلبيتها من ناحية اخرى
-تكوين الاساتذة: ان التكوين الجيد للمعلم يتطلب انشاء مراكز اقليمية يمكن
للمعلمين من خلالها الحصةل على الخدمات التدريبية والانشطة والممارسة في
ورشات للعمل خاصة فيما يتعلق باساليب التدريس الحديثة واساليب التقويم.ان
اعادة تاهيل المعلمين اثناء الخدمة يقتضي توفير الخلفية الادبيةلمختلف
العلوم العلمية والانسانية حتى يتمكن هذا الاخير من امتلاك وحدة المعرفة
والعمل في اطارها.
- التقويم : تبني التقويم المستمر في النظام التربوي المخصص على تنظيم اختباريين كتابيين في كل فصل ينص المنشور رقم253/0.0.6/2000
-التكفل بتدريس اللغة الامازغية
الترتيب العالمي للانظمة التعليمية ذات الاداء الافضل:
لقد توصلت مجموعة من الدراسات حول الانظمة التعليمية ذات الاداء الافضل الى ترتيب الدول كالتالي:
1-مقاطعة البرنا بكندا
2-استرليا
3-بلجيكا
4-فنلند
5-اسنغافورة
6-هنغ كونغ
7-اليابان

ملمح النظام التربوي الفعال
يحدد ملمح النظام التربوي الفعال بمجموعة من المؤشرات نذكر منها على سبيل المثال لا الحصرذ:
1- الاهتمام الكبير ومنذ البداية بتكوين المكونين وبتطوير قدراتهم وتجويد مماراستهم التربوية
2-التركيز على عملية انتقاء المعلم واعتماد معايير وشروط دقيقة عند توظيفهم
2-دفع مرتبات عالية ومجزية للمعلمين
3-زيادة التوعية باهمية المعلم ودوره في التدريس
4-تحسين ورفع مستوى عملية التدريس في حد ذاتها لما له من اثر ايجابي على المعلم والمتعلم
5-تبني شعار النجاح للجميع وتوفير الاليات اللازمة لذلك كالحصص الاضافية
او الاستدراكية للتلاميذ ذوي الاداء الضعيف او مايعرف ايضا ببداغوجيا
الدعم
6-تعيين القائد الممتاز لان كل مدرسة ناجحة تحتاج الى قائد ومشرف واداري على مستوى عال
7-توفير اليات قياس وتقويم جيدة للمعلمين والمتعلمين التي تمكن من تحقيق الاصلاح الفعلي الذي يتضمن التعديل والتطوير والتحسين

خاتمة
للاجابة على التساؤل المطروح في بداية هذه الورقة البحثية نقول ان الاصلاح
التربوي فكرة طموحة ومشروعة جدا وكل الدول سواء كانت نامية او متقدمة لها
الحق في تبني ماتراه مناسبا من خطط اصلاحية تحقق لها التحسين والتطوير
والتغيير
ان مدرستنا الحالية مدرسة تعاني مشاكل موضوعية وتعاني ضعفا ونقصا، ونحن
في اشد الحاجة الي البحث عن علاج موضوعي ملائم لمسائل تعيشها الآن معظم
المدارس ومعظم المنظومات التربوية في العالم ونحتاج في مطالع القرن الحادي
والعشرين الي منظومة تربوية لا تكتفي بان تتكيف مع واقع المجتمع بل ينبغي
ان تعده ذهنيا ونفسيا لتقبل التغييرات الكبري التي تحدث فيه.
ان العولمة اضحت حتمية وامر واقع نتعايش معه في حياتنا اليومية سواءا على الصعيد الاجتماعي او الاقتصادي او المعرفي او التكنولوجي
ان رفع التحدي يبقى وارد وعلى الدول النامية ان توفر الامكانيات المادية والحضارية والتكنولوجية لمسايرة ركب الحداثة.

......................................................

المراجع
1-نافذة على التربية-نشرة اعلامية يصدرها المركز الوطني للوثائق التربوية –العدد 28-اكتوبر2000 -وزارة التربية الوطنية-الجزائر
2-نافذة على التربية-نشرة اعلامية يصدرها المركز الوطني للوثائق التربوية –العدد 31-جانفي2001 - وزارة التربية الوطنية-الجزائر
3-نافذة على التربية-نشرة اعلامية يصدرها المركز الوطني للوثائق التربوية –العدد 43 –فيفري 2002- وزارة التربية الوطنية-الجزائر
4-نافذة على التربية-نشرة اعلامية يصدرها المركز الوطني للوثائق التربوية –العدد 56-اكتوبر2003- وزارة التربية الوطنية-الجزائر
5-نافذة على التربية-نشرة اعلامية يصدرها المركز الوطني للوثائق التربوية –العدد 53-ماي جوان 2003 - وزارة التربية الوطنية-الجزائر
6-نافذة على التربية-نشرة اعلامية يصدرها المركز الوطني للوثائق التربوية
–العدد 58 -ديسمبر 2003- وزارة التربية الوطنية-الجزائر
7-نافذة على التربية-نشرة اعلامية يصدرها المركز الوطني للوثائق التربوية –العدد 60 –فيفري 2004 - وزارة التربية الوطنية-الجزائر
8-نافذة على التربية-نشرة اعلامية يصدرها المركز الوطني للوثائق التربوية –العدد 61-مارس2004 - وزارة التربية الوطنية-الجزائر
9-Xavier roegirs présente par Boubaker benbouzid -l'aproche par
competences dans l'ecole algerienne- japonaise fuds-in-trust- novembre
2006- japan

منقول


_________________
صفحة الفايس بوك
http://www.facebook.com/profile.php?id=100003521835207

Skype: ezeghina

الهاتف
0774398133      المحمول :
0560002896      أو   :
البريد اللإلكتروني zeghina@live.com

الجزائر مورثة نقية سائدة في أنوية كل خلية من خلايا جسمي
تترجم ظاهريا بعزة و كرامة و رجولة و إفتخار بإنتمائي
الإسلامي العربي الأمازيغي

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking


    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 6:52 am