الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


المواضيع الأخيرة

» اختبارات السنة الثانية ابتدائي الجيل الثاني جميع الفصول و المواد
أمس في 3:52 pm من طرف iliasse-med

» كيفية التسجيل في مسابقة الاساتذة 2017 - شرح مصور
أمس في 4:12 am من طرف iliasse-med

» اختبارات السنة اولى ابتدائي الجيل الثاني الفصل الثالث مادة التربية المدنية 2017 -5 نماذج
الإثنين أبريل 24, 2017 9:26 pm من طرف iliasse-med

» مذكرة تخرج
الجمعة أبريل 07, 2017 10:25 pm من طرف موساوي سومية

» امتحانات الفصل الثاني لمرحلة التعليم الإبتدائي في كل المواد س 1 و س2 و سنة 3
الخميس فبراير 16, 2017 11:34 pm من طرف زغينة الهادي

» امتحانات الفصل الثاني لمرحلة التعليم الإبتدائي في كل المواد س 4 و س5
الخميس فبراير 16, 2017 11:32 pm من طرف زغينة الهادي

» مذكرات السنة الأولى ثانوي للغة العربية
الخميس فبراير 09, 2017 9:23 pm من طرف زغينة الهادي

» 20 نموذجا جديدا لامتحانات الفصل الثاني للسنة الثانية جميع المواد
الخميس فبراير 09, 2017 8:20 pm من طرف زغينة الهادي

» منهجية الإجابة في العلوم الطبيعية
الثلاثاء يناير 24, 2017 7:02 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


تسائل حول كتاب أحمد أمين خليفة‏

شاطر
avatar
زغينة الهادي
Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات : 3324
نقاط : 11189
السٌّمعَة : 214
تاريخ التسجيل : 26/08/2009

تسائل حول كتاب أحمد أمين خليفة‏

مُساهمة من طرف زغينة الهادي في الأربعاء أبريل 25, 2012 11:58 am

وصلتني الرسالة التالية على البريد الإلكتروني من العضو taiba تحت عنوان (كتاب أحمد أمين خليفة‏) نقلتها لكم كما وردت حيث يقول فيها :




السلام عليكم
أولا نشكر سيادتكم على هذه المجهودات الطيبة

بعد قراءتي لكتابكم منهجية الإجابة الخاصة بالتحليل و التفسير وجدت تناقضا في تحليل و تفسير مع الخلط في الاستخلاص في كتاب تمارين أحمد أمين خليفة و أرجوا منكم التأكد من صحة منهجية هذا الكتاب أو نصيحة يمكننا أن نستفيد منها حول طريقة الحل

وشكرا

و لأهمية الموضوع أقدم التوضيح التالي :

1 – أحي من خلال هذا الرد الأخ و الزميل أحمد أمين ، و أقدر المجهودات التي بذلها من خلال ما نشر

2 – إن الأستاذ أحمد أمين و غيره ممن أصدروا كتب تجارية ألاحظ عندهم نقص و خلط في إستعمال أفعال الإشارة ، حيث نجد أنهم يجيبون على نفس التعليمة مثل تعليمة حلل بطريقة مختلفة من تمرين إلى آخر مما نتج عنه عدم إستيعاب أبنائنا التلاميذ لطريقة الإجابة ، كما أن أغلبهم يعتمد على نقل التمارين و إجاباتها دون التدقيق فيها .

3 – أغلب الكتب السوقية لا تلتزم بطريقة التدريس بالكفاءات حيث مازال مؤلفوها يعتمدون على الطريقة التقليدية .

4 – إن كل تعليمة لها تعريف و مدلول محدد وكل أستاذ يعلم هذا ، و السادة المفتشين قاموا بندوات حول الموضوع لكن للأسف الشديد بعض الأساتذة لا يلتزم بها .

5 - أما حول تعليمة التحليل و التفسير ، الحمد لله اليوم أصبحت واضحة لكل أستاذ أن التحليل ليس وصف و لا قراءة و لا ملاحظة و هو الخطأ الشائع و الذي حاولت تصحيحه من خلال كتابتي لوثيقة منهجية الإجابة على أسئلة العلوم الطبيعية .

6 – التحليل كفاءة عريضة أي مشتركة بين جميع المواد ، فالتحليل في الرياضيات ، الأدب العربي ، الفلسفة أو العلوم الطبيعية له نفس الخطوات و تطبق فيه نفس الطريقة و الخطوات حيت أن التحليل هو :

أ - إكتشاف و تحديد العناصر البنائية لمجموعة أو نظام ( ما ) (التعرف على العناصر المدروسة )

- ب - إيجاد العلاقات بين هذه العناصر (إيجاد العلاقة بين العناصر المدروسة )

- ج - إستخراج الفكرة المنظمة (الوصول إلى المبدأ الذي ينظم هذه العلاقة )

و بالتالي يكون هيكل الإجابة كتالي :





هيكل الإجابة


ما يكتبه التلميذ


التعرف على العناصر المدروسة


تدرس الوثيقة تغيرات ( عنصر مدروس ) بدلالة تغير ( العنصر أو العناصر الأخرى المدروسة )


إيجاد العلاقة بين العناصر المدروسة


يتبين منخلالالوثيقةأنه كلما تغيرت ....... تغير .........


المبدأ الذي ينظم هذه العلاقة


هناك علاقة ..... ( الوصول الى تحديد نوع العلاقة )
مع العلم أن الوثيقة هي : نصا علميا ، جدولا عدديا، تمثيلا بيانيا، صورة، رسما تخطيطيا، شفافيات ، شريط ....الخ



التحليل في مختلف المواد



والله من وراء القصد

الأستاذ الهادي زغينة


_________________
صفحة الفايس بوك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

Skype: ezeghina

الهاتف
0774398133      المحمول :
0560002896      أو   :
البريد اللإلكتروني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الجزائر مورثة نقية سائدة في أنوية كل خلية من خلايا جسمي
تترجم ظاهريا بعزة و كرامة و رجولة و إفتخار بإنتمائي
الإسلامي العربي الأمازيغي


    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أبريل 26, 2017 3:15 am