الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


المواضيع الأخيرة

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
الخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
السبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
الخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
الخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
الجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة3
الجمعة سبتمبر 22, 2017 1:17 pm من طرف زغينة الهادي

»  دليل استعمال كتاب اللغة العربية، لمستوى السنة 4 ابتدائي
السبت سبتمبر 16, 2017 5:38 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


المراهقة

شاطر
avatar
طه
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد المساهمات : 906
نقاط : 5268
السٌّمعَة : 143
تاريخ التسجيل : 03/10/2010

المراهقة

مُساهمة من طرف طه في الخميس أبريل 12, 2012 1:20 am

المراهقة
لغويَّاً


:

ما

الذي نقصده بالضبط عندما نقول : إن نجلنا قد وصل إلى مرحلة المراهقة، أو عندما نقول
:
إن فلاناً قد أصبح شاباً مراهقاً ؟

ترجع لفظة


المراهقة


إلى الفعل

العربي (راهق) الذي يعني الاقتراب من الشيء، فراهق الغلام فهو مراهق: أي قارب

الاحتلام، والمعنى هنا يشير إلى الاقتراب من النضج

والرشد
.


المراهقة في الاصطلاح
:

اصطلاح


المراهقة


في علم النفس

يعني : الاقتراب من النضج الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي ، ولكنه ليس النضج

نفسه، لأنه في مرحلة


المراهقة


يبدأ الفرد في

النضج العقلي والجسمي والنفسي والاجتماعي ولكنه لا يصل إلى اكتمال النضج إلا بعد

سنوات عديدة قد تصل إلى 9 سنوات .

أما الأصل اللاتيني للكلمة
فيرجع إلى

كلمة
adolescere


تعني التدرج


نحو النضج الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي والعاطفي أو الوجداني أو الانفعالي
.

ويشير ذلك إلى حقيقة مهمة
، وهي أن النمو لا ينتقل من مرحلة إلى مرحلة


فجأة، ولكنه تدريجي، ومستمر ومتصل، فالمراهق لا يترك عالم الطفولة ويصبح مراهقاً

بين عشية وضحاها، ولكنه ينتقل انتقالاً تدريجياً، ويتخذ هذا الانتقال
شكل نمو وتغير


في جسمه وعقله ووجدانه، فالمراهقة تعد امتداداً لمرحلة الطفولة، وإن كان هذا لا

يمنع من امتيازها بخصائص معينة تميزها من مرحلة الطفولة


مرحلة:



المراهقة


المراهقة تشير إلى تلك
الفترة التي تبدأ من البلوغ الجنسي
puberty

حتى الوصول إلى النضج maturity
وهكذا يعرفها سانفورد :

فالمراهقة إذن تشير إلى
فترة طويلة من الزمن ، وليس لمجرد حالة عارضة


زائلة في حياة الإنسان فالمراهقة مرحلة انتقال من الطفولة إلى الرجولة ، وعلى كل

حال يجب فهم هذه المرحلة على أنها مجموعة من التغيرات التي تحدث في
نمو الفرد


الجسمي
والعقلي والنفسي والاجتماعي، ومجموعة مختلفة من مظاهر النمو التي لا تصل


كلها إلى حالة النضج في وقت واحد وهكذا يعرفها " انجلسن " فهي مرحلة الانتقال التي


يصبح فيها المراهق رجلاً ،
وتصبح الفتاة



المراهقة



امرأة، ويحدث

فيها كثير من التغيرات التي تطرأ على وظائف الغدد الجنسية والتغيرات
العقلية


والجسمية .

ويحدث هذا النمو في أوقات
مختلفة في الوظائف المختلفة. ولذلك فإن


حدودها لا يمكن إلا أن تكون حدوداً وضعية أو متعارفاً عليها تقليدياً بين علماء

النفس ، وهذه الحدود هي :من
12 - 21 سنة بالنسبة للولد


الذكر ، ومن 13 - 22 سنة بالنسبة للفتاة



المراهقة
.

وواضح من هذا أنها تمتد
لتشمل أكثر من أحد عشر عاماً من عمر الفرد
.

ووصول
الفرد إلى النضج الجنسي

sexual maturity
لا يعني
بالضرورة أن يصل الفرد إلى النضج في


الوظائف الأخرى ، كالنضج العقلي مثلاً ، فعلى الفرد أن يتعلم الكثير حتى يصبح

راشداً ناضجاً، ولذلك تعرف


المراهقة


بأنها:

الانتقال
من الطفولة إلى الرشد

.

ويفضل بعض العلماء تحديد
هذه المرحلة

بتحديد واجبات النمو التي ينبغي أن تحدث في هذه المرحلة
ومن هذه الواجبات ما يلي


:




-1

قبول الفرد لجسمه أو جسده،
واستخدام الجسم استخداماً


صالحاً،
لأن هناك بعض البنات اللاتي يشعرن بالخجل من بزوغ صدورهن، أو نمو أردافهن،


أو كبر الأنف واليدين، ومن الذكور من يخجل من خشونة


صوته
.


-2

اكتساب الاستقلال
الانفعالي عن الآباء

وغيرهم من الكبار، فالمراهق لا ينبغي أن "ينتظر حتى تغطيه أمه لكي

ينام".


-3

الحصول على ضمانات لتحقيق
الاستقلال

الاقتصادي.


-4
اختيار مهنة، والإعداد
اللازم

لها.


-5


الاستعداد للزواج وحياة

الأسرة
.


-6

تنمية المهارات العقلية
والمفاهيم

الضرورية للكفاءة في الحياة الاجتماعية.


-7

اكتساب

مجموعة من القيم الخلقية التي تهديه في سلوكه

منقول

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 16, 2017 2:15 pm