الهادي للعلوم

يهتم المنتدى بمجال التربية و التعليم

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


المواضيع الأخيرة

» معذرة أبتي / بقلم :ريحانة ابراهيم
أمس في 1:28 pm من طرف زغينة الهادي

» مجموعة من التمارين مقترحة في تأثير العوامل الداخلية على إنتاج الكتلة الحيوية + الاجابة
الأربعاء ديسمبر 17, 2014 11:44 am من طرف oum-aya

» مجموعة من التمارين في مادة العلوم +الاجابة النموذجية
الأربعاء ديسمبر 17, 2014 11:39 am من طرف oum-aya

» ملخصات تمارين دروس في مادة الفزياء والكمياء bac 2014
الجمعة ديسمبر 12, 2014 7:38 pm من طرف حسان عبدالله

» جيولوجيا البترول
الأربعاء ديسمبر 10, 2014 12:23 pm من طرف زغينة الهادي

» الحجارة المتحركة Sailing Stones
الأربعاء ديسمبر 10, 2014 12:21 pm من طرف زغينة الهادي

» الجيولوجي وما هي مهنته
الأربعاء ديسمبر 10, 2014 12:17 pm من طرف زغينة الهادي

» مجموعة من دروس العلوم الطبيعية للتحميل
الثلاثاء ديسمبر 09, 2014 8:52 pm من طرف m.louail

» عمادة الدراسات العليا
الإثنين ديسمبر 01, 2014 11:10 am من طرف ساكن الجنات

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

مراحل الترجمة 553
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

مراحل الترجمة

شاطر

monirak
عضو نشط
عضو نشط

انثى عدد المساهمات: 247
نقاط: 1965
السٌّمعَة: 80
تاريخ التسجيل: 13/10/2010

مراحل الترجمة

مُساهمة من طرف monirak في الأربعاء أكتوبر 05, 2011 3:14 pm

أتساءل حول مراحل الترجمة المبينة في الوثيقة 9 ص 29 من الكتاب المدرسي توضح الوثيقة أن في مرحلة الانطلاق أو البداية تنتهي بتوضع ARNt الثاني و تشكيل سلسلة بيتيدية بينما في المنهاج نجد أم مرحلة البداية تنتهي بتوضع تحت وحدة كبرى ، أيهما الأصح؟ و على حسب معلوماتي المنهاج أصح و منه ألا نعتمد على الوثيقة و ننبه التلاميذ لذلك أم ماذا ؟؟؟؟

أنوربن بلعباس

الوطن و الولاية State and country: biskra
ذكر عدد المساهمات: 16
نقاط: 1210
السٌّمعَة: 4
تاريخ التسجيل: 17/09/2011

رد: مراحل الترجمة

مُساهمة من طرف أنوربن بلعباس في الخميس أكتوبر 06, 2011 3:23 pm

أنا تبانلي الاولى صحيحة ولكن يجب على الاستاذ لاني قلت للاستاذ على تلخيص الترجمة والاستنساخ وقالي انه يشرع فيه ولكن انا قريب 4ايام وانا انتظر مزال

sihem1993

الوطن و الولاية State and country: barika
انثى عدد المساهمات: 4
نقاط: 1184
السٌّمعَة: 4
تاريخ التسجيل: 30/09/2011

رد: مراحل الترجمة

مُساهمة من طرف sihem1993 في الأحد أكتوبر 09, 2011 10:43 pm

نفس السؤال من فضلك استاد اريد مراحل الترجمة لم افهمه من الكتاب والاستاد جيدا من فضلك

أنوربن بلعباس

الوطن و الولاية State and country: biskra
ذكر عدد المساهمات: 16
نقاط: 1210
السٌّمعَة: 4
تاريخ التسجيل: 17/09/2011

رد: مراحل الترجمة

مُساهمة من طرف أنوربن بلعباس في الأحد أكتوبر 09, 2011 11:23 pm

بالله عليك لقد قال لي لاستاذ السكانير فاسد يخدمو برك ويحطو في المنتدى ملخص سهل الحفظ

MAHMOUD
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد المساهمات: 303
نقاط: 1957
السٌّمعَة: 139
تاريخ التسجيل: 23/11/2010

رد: مراحل الترجمة

مُساهمة من طرف MAHMOUD في الأحد أكتوبر 09, 2011 11:28 pm

هذا أحد الآراء
1. Initiation

* The small subunit of the ribosome binds to a site "upstream" (on the 5' side) of the start of the message.
* It proceeds downstream (5' -> 3') until it encounters the start codon AUG. (The region between the mRNA cap and the AUG is known as the 5'-untranslated region [5'-UTR].)
* Here it is joined by the large subunit and a special initiator tRNA.
* The initiator tRNA binds to the P site (shown in pink) on the ribosome.
* In eukaryotes, initiator tRNA carries methionine (Met). (Bacteria use a modified methionine designated fMet.)

المرجع
http://users.rcn.com/jkimball.ma.ultranet/BiologyPages/T/Translation.html


_________________
منذ أن جاءت الإصلاحات الأخيرة لمنظومتنا التربوية

تحولت تسمية مادة العلوم الطبيعية


إلى


مادة علوم الطبيعة والحياة

monirak
عضو نشط
عضو نشط

انثى عدد المساهمات: 247
نقاط: 1965
السٌّمعَة: 80
تاريخ التسجيل: 13/10/2010

رد: مراحل الترجمة

مُساهمة من طرف monirak في الإثنين أكتوبر 10, 2011 11:26 pm

أستاذ محمود لقد تهت فعلا لا أدري ما هو الصحيح ما هو موجود في المنهاج أو في الكتاب المدرسي و عندما أسئل الأساتذة أجد كل و رأيه و في تصحيحي البكالوريا أعتمد ما هو موجود في المنهاج و ليس في الكتاب المدرسي أن البداية تنتهي بتوضع تحت وحدة كبرى و الاستطالة تبدأ من دخول ARNt الحامل للحمض الأميني الثاني

MAHMOUD
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد المساهمات: 303
نقاط: 1957
السٌّمعَة: 139
تاريخ التسجيل: 23/11/2010

رد: مراحل الترجمة

مُساهمة من طرف MAHMOUD في الثلاثاء أكتوبر 11, 2011 1:17 am

وأنا أتفق معك 100% مع الآتي
أن البداية تنتهي بتوضع تحت وحدة كبرى و الاستطالة تبدأ من دخول ARNt الحامل للحمض الأميني الثاني


_________________
منذ أن جاءت الإصلاحات الأخيرة لمنظومتنا التربوية

تحولت تسمية مادة العلوم الطبيعية


إلى


مادة علوم الطبيعة والحياة

monirak
عضو نشط
عضو نشط

انثى عدد المساهمات: 247
نقاط: 1965
السٌّمعَة: 80
تاريخ التسجيل: 13/10/2010

رد: مراحل الترجمة

مُساهمة من طرف monirak في الثلاثاء أكتوبر 11, 2011 2:17 pm

شكرا أستاذي

MAHMOUD
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد المساهمات: 303
نقاط: 1957
السٌّمعَة: 139
تاريخ التسجيل: 23/11/2010

رد: مراحل الترجمة

مُساهمة من طرف MAHMOUD في الثلاثاء أكتوبر 11, 2011 6:48 pm

وهذه صورة أخرى أكثر إقناعا ودقة
نظرا لكبر الصورة
رجاء الضغط على الرابط
http://biology.unm.edu/ccouncil/Biology_124/Images/RNAtranslation.jpeg


_________________
منذ أن جاءت الإصلاحات الأخيرة لمنظومتنا التربوية

تحولت تسمية مادة العلوم الطبيعية


إلى


مادة علوم الطبيعة والحياة

monirak
عضو نشط
عضو نشط

انثى عدد المساهمات: 247
نقاط: 1965
السٌّمعَة: 80
تاريخ التسجيل: 13/10/2010

رد: مراحل الترجمة

مُساهمة من طرف monirak في الأربعاء أكتوبر 12, 2011 4:38 pm

شكرا مرة أخرى ربي يحفضك انشاء الله

MAHMOUD
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد المساهمات: 303
نقاط: 1957
السٌّمعَة: 139
تاريخ التسجيل: 23/11/2010

رد: مراحل الترجمة

مُساهمة من طرف MAHMOUD في الأربعاء أكتوبر 12, 2011 5:12 pm

monirak كتب:شكرا مرة أخرى ربي يحفضك انشاء الله
إن شاء الله


_________________
منذ أن جاءت الإصلاحات الأخيرة لمنظومتنا التربوية

تحولت تسمية مادة العلوم الطبيعية


إلى


مادة علوم الطبيعة والحياة

ليلى الجزائرية

انثى عدد المساهمات: 36
نقاط: 1465
السٌّمعَة: 17
تاريخ التسجيل: 21/02/2011

رد: مراحل الترجمة

مُساهمة من طرف ليلى الجزائرية في الخميس أكتوبر 13, 2011 2:29 am

ما في الكتاب المدرسي صحيح اي ان مرحلة البداية تنتهي بتثبيت الحمض الاميني الثاني فهذا لا يدخل في مرحلة الاستطالة لان الريبوزوم لم يتحرك بعد و حتى الاستاذ قد درسنا على اساس ما في الكتاب و على اساس الرسومات التخطيطية الموجودة فيه رغم انني واجهت نفس المشكل عند استعمالي للكتب الخارجية فتقريبا معضمها تضع ان مرحلة البداية تنتهي بتثبيت تحت الوحدة الكبرى

زغينة الهادي
Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات: 2744
نقاط: 8606
السٌّمعَة: 214
تاريخ التسجيل: 26/08/2009

رد: مراحل الترجمة

مُساهمة من طرف زغينة الهادي في الخميس أكتوبر 13, 2011 7:05 am

بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا لكل من شارك في الموضوع

ورد لي السؤال التالي في الفايس بوك لأهميته أعيد نشره هنا



السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

أستاذ من فضلك هل مرحلة الانطلاق في الترجمة تنتهي بتثبت الوحدة الكبرى ام ب تثبيت الARNT الثاني؟


و كأستاذ أقول :

البداية تنتهي بتشكل أول رابطة ببتيدية أي بعد تثبت الARNT الثاني



_________________
صفحة الفايس بوك
http://www.facebook.com/profile.php?id=100003521835207

Skype: ezeghina

الهاتف
0774398133      المحمول :
033816991        الثابت  :
البريد اللإلكتروني zeghina@hotmail.com

الجزائر مورثة نقية سائدة في أنوية كل خلية من خلايا جسمي
تترجم ظاهريا بعزة و كرامة و رجولة و إفتخار بإنتمائي
الإسلامي العربي


monirak
عضو نشط
عضو نشط

انثى عدد المساهمات: 247
نقاط: 1965
السٌّمعَة: 80
تاريخ التسجيل: 13/10/2010

رد: مراحل الترجمة

مُساهمة من طرف monirak في الخميس أكتوبر 13, 2011 12:45 pm

شكرا أستاذ لكن في تصحيح البكالوريا العام الماضي و في رسم المخطط توقفت مرحلة البداية لتوضع تحت وحدة كبرى و هذا ما هو وارد في المنهاج، أنا حقا في حيرة من أمري حتى المراجع مختلفة فما هو الحل

MAHMOUD
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد المساهمات: 303
نقاط: 1957
السٌّمعَة: 139
تاريخ التسجيل: 23/11/2010

رد: مراحل الترجمة

مُساهمة من طرف MAHMOUD في الجمعة أكتوبر 14, 2011 1:50 am

الحل في المنطق
الإنطلاق أو البداية
تتوقف بتثبيت الحمض الأميني الإفتتاحي الميثيونين
وعند تثبت تحت الوحدة الكبري ستصبح مستعدة لمرحلة الإستطالة
وبالتالي (حسب رأيي) تتوقف مرحة البداية على تثبت تحت الوحدة الكبرى
والله أعلى وأعلم


_________________
منذ أن جاءت الإصلاحات الأخيرة لمنظومتنا التربوية

تحولت تسمية مادة العلوم الطبيعية


إلى


مادة علوم الطبيعة والحياة

monirak
عضو نشط
عضو نشط

انثى عدد المساهمات: 247
نقاط: 1965
السٌّمعَة: 80
تاريخ التسجيل: 13/10/2010

رد: مراحل الترجمة

مُساهمة من طرف monirak في الجمعة أكتوبر 14, 2011 12:52 pm

كلامك منطقي و لكن المنطق يقول أيضا أنه يجب ان تتشكل الرابطة البيبتيدية الأولى في البداية ثم في الاستطالة تستطيل السلسلة البيبتيدية و فيها يتحرك الريبوزوم بخطوة

MAHMOUD
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد المساهمات: 303
نقاط: 1957
السٌّمعَة: 139
تاريخ التسجيل: 23/11/2010

رد: مراحل الترجمة

مُساهمة من طرف MAHMOUD في الجمعة أكتوبر 14, 2011 4:23 pm

يقول أيضا أنه يجب ان تتشكل الرابطة البيبتيدية الأولى في البداية
بصراحة ليس لي علم بضرورة تشكل الرابطة الببتيدية كشرط لمرحلة الإنطلاق


_________________
منذ أن جاءت الإصلاحات الأخيرة لمنظومتنا التربوية

تحولت تسمية مادة العلوم الطبيعية


إلى


مادة علوم الطبيعة والحياة

MAHMOUD
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد المساهمات: 303
نقاط: 1957
السٌّمعَة: 139
تاريخ التسجيل: 23/11/2010

رد: مراحل الترجمة

مُساهمة من طرف MAHMOUD في الجمعة أكتوبر 14, 2011 8:58 pm

بعد بحث بسيط على الشبكة وجدت فعلا ما ذكرته


_________________
منذ أن جاءت الإصلاحات الأخيرة لمنظومتنا التربوية

تحولت تسمية مادة العلوم الطبيعية


إلى


مادة علوم الطبيعة والحياة

monirak
عضو نشط
عضو نشط

انثى عدد المساهمات: 247
نقاط: 1965
السٌّمعَة: 80
تاريخ التسجيل: 13/10/2010

رد: مراحل الترجمة

مُساهمة من طرف monirak في السبت أكتوبر 15, 2011 10:22 pm

أردت أن ألفت انتباه الجميع أن هناك اختلاف في المراجع فقد تجد ما يؤكد لك الفكرة الاولى او العكس، و المشكل أن المنهاج مع الراي الاخر و المتمثل في كون مرحلة البداية تتنتهي بتوضع تحت وحدة كبرى فقط فهل اسير مع قناعاتي او مع المنهاج

MAHMOUD
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد المساهمات: 303
نقاط: 1957
السٌّمعَة: 139
تاريخ التسجيل: 23/11/2010

رد: مراحل الترجمة

مُساهمة من طرف MAHMOUD في السبت أكتوبر 15, 2011 11:20 pm

ما يوصينا به المفتشون هو
الحكم بيننا هو المنهاج أولا وأخيرا


_________________
منذ أن جاءت الإصلاحات الأخيرة لمنظومتنا التربوية

تحولت تسمية مادة العلوم الطبيعية


إلى


مادة علوم الطبيعة والحياة

monirak
عضو نشط
عضو نشط

انثى عدد المساهمات: 247
نقاط: 1965
السٌّمعَة: 80
تاريخ التسجيل: 13/10/2010

رد: مراحل الترجمة

مُساهمة من طرف monirak في الأحد أكتوبر 16, 2011 9:04 pm

شكرا جزيلا أستاذ
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 19, 2014 10:55 am