الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


المواضيع الأخيرة

» امتحانات الفصل الثاني لمرحلة التعليم الإبتدائي في كل المواد س 1 و س2 و سنة 3
الخميس فبراير 16, 2017 11:34 pm من طرف زغينة الهادي

» امتحانات الفصل الثاني لمرحلة التعليم الإبتدائي في كل المواد س 4 و س5
الخميس فبراير 16, 2017 11:32 pm من طرف زغينة الهادي

» مذكرات السنة الأولى ثانوي للغة العربية
الخميس فبراير 09, 2017 9:23 pm من طرف زغينة الهادي

» 20 نموذجا جديدا لامتحانات الفصل الثاني للسنة الثانية جميع المواد
الخميس فبراير 09, 2017 8:20 pm من طرف زغينة الهادي

» منهجية الإجابة في العلوم الطبيعية
الثلاثاء يناير 24, 2017 7:02 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات متنوعة و قيمة خاصة بأساتذة الرياضيات للسنة 3 متوسط
الجمعة يناير 20, 2017 1:05 pm من طرف زغينة الهادي

» مذكرات ودروس جديدة للسنة الأولى متوسط في مادة الرياضيات بصيغة WORD
الأربعاء يناير 18, 2017 8:07 pm من طرف زغينة الهادي

» المصطلح العلمي
الإثنين يناير 09, 2017 11:28 pm من طرف زغينة الهادي

» أحفاد نوفمبر
الإثنين يناير 09, 2017 9:46 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


مفهوم المعالجة البيداغوجية

شاطر

زغينة الهادي
Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات : 3324
نقاط : 11132
السٌّمعَة : 214
تاريخ التسجيل : 26/08/2009

مفهوم المعالجة البيداغوجية

مُساهمة من طرف زغينة الهادي في الخميس أغسطس 18, 2011 10:53 am

المعالجة :
جاء في لسان العرب المعالجة و المعالج أي المداوي سواء عالج جريحا او مريضا والمعالجة التربوية هي تدارك النقص الملاحظ لدى المتعلمين بعد عمليتي التقييم و التشخيص .
وقد جاء في المنشور الوزاري رقم 071/ 0.0.2/08 الصادر بتاريخ 03جوان 2008ما يلي:
لقد خصصت المواقيت في مرحلة التعليم الابتدائي في إطار التعديل حيزا زمنيا وافيا لنشاط المعالجة التربوية في مواد
اللغات الأساسية من السنة الأولى إلى السنة الخامسة إبتدائي . وهي اللغة العربية و اللغة الفرنسية و الرياضيات .
تنظم حصص المعالجة التربوية خلال الأسبوع لفائدة التلاميذ الذين يظهرون صعوبات في استيعاب بعض المفاهيم المدروسة
و في اكتساب تعليمات ضرورية لبناء تعلمات جديدة لاحقة .
و ينبغي ان تتم المعالجة التربوية بطرق بيداغوجية ملائمة بإمكانها مساعدة التلاميذ المعنيين من تجاوز صعوباتهم وذلك بتكييف
طرق التدخل و تشخيص مواطن الضعف لاستدراكها و اللجوء إلى تفريد التعلم عندما يكون ذلك ممكنا .

متى يكون العلاج ؟

بناء الوضعيات التعليمية التقويم ( ظهور الخطأ ) التشخيص العلاج

مفهوم الخطأ

يعتبر البعض أن الخطأ حالة غير طبيعية و أن الوضعية المثلى هي انعدام الخطأ , و في الغالب يلصق بالمتعلم , فيعاتب عليه و قد يعاقب . و الأصلح أن ينطلق المعلم من أخطاء المتعلمين فيحللها و يبني عليها المعرفة الصحيحة .
و لا يمكن تفسير الخطأ بالجهل أو الصدفة أو الغباوة , بل هو محاولة مقصدها الوصول إلى المعرفة الصحيحة.

يقول أحد العلماء : الحقيقة العلمية خطأ تم تصحيحه .

أنواع الخطأ

1ــ خطأ عائد إلى طبيعة المعرفة ( ظاهرة التجديد في المعرفة )
2 ــ خطأ عائد إلى المدرس ( طرق التدريس ـ عدم تطبيق الطريقة النشطة )
3 – خطأ عائد إلى المتعلم ( المستوى الذهني ـ نظرة المتعلم للمعرفة )

أهم مصادر الخطأ

1 ــ في الرياضيات :
 عدم السيطرة على نظام الترقيم .
 انعدام العلاقة بين المكتسبات المدرسية و الواقع .
 عدم التمكن من اللغة .
 عدم السيطرة على المفاهيم الرياضية .
 تحكم غير كاف في الآليات .
 صعوبة التأويل.
 عدم فهم التعليمات .
 أخطاء ناتجة عن عادات مدرسية ( هل فهمتم ؟ )
 أخطاء ناشئة عن حمولة ذهنية عالية تتجاوز الذاكرة
 أخطاء مصدرها مادة دراسية أخرى .
 أخطاء ناتجة عن مستوى المادة المركبة .

2 ــ في اللغة :

 محدودية التسرب اللغوي .
 مشكل في النطق , تداخل لغتين أو لهجتين .
 عدم ثراء الزاد اللغوي .
 عدم ملائمة المكتوب للمسموع .
 أخطاء تتعلق بعدم فهم التعليمة.
 أخطاء في النحو و الصرف

مصدر الأخطاء الأخرى
المتصلة بالمدرس:
 نسق سريع للتعليم .
 تخيير غير مناسب للأنشطة .
 عدم تنويع الطرائق و الوسائل .
 عدم القدرة على التواصل .
 انعدام التوازن الوجداني .
 تصور سلبي للمتعلم ( اتهامه بالضعف و القصور
المتصلة بالمتعلم:

 قلة الانتباه.
 ضعف الدافعية.
 عدم القدرة على التواصل .
 ضعف في المدارك الذهنية .
 المرض .
 حالة اجتماعية متوترة .
 المتصلة بالمعرفة.
 تجاوز المستوى الذهني للمتعلم.
 عدم التلاؤم مع ميولات المتعلم .
 صعوبة المعارف .

التشخـيــــــــــص:

يقدم الدرس باستعمال الطريقة النشطة ( المتعلم محور العملية التعليمية )أي هو الفاعل و المشارك في بناء الدرس و ما دور المعلم إلاّ موجه .
ـــ التقويم ( الوسائل ) ــــ الملاحظة ـــ المتقابلة ـــ بطاقة المتابعة المدرسية ـــ الاختبارات بأنواعها .
1* الملاحظة :متابعة المتعلم و تسجيل ملاحظات يومية .
2 * المقابلة : إجراء مقابلة للمتعلم و معرفة مدى قدرته على التكيف مع التعلمات الجديدة.
3 *بطاقة المتابعة المدرسية :
4 * الاختبارات
أ* الشفوية : وتحتوي على الأسئلة الشفوية .
ب * الكتابية : وتتمثل فيما يلي :
1-إكمال النقص . 2- إعادة الترتيب . 3- الصواب و الخطأ 4- ملأ جدول . 5- الغرز . 6- اختيار من متعدد . 6- سرد واقع . 7- التبرير . 8- تصحيح موقف . 9- التأكيد . 10- النفي الانتقاء .

يتم الانتقاء بعد تشخيص أخطأ التلاميذ التي من شأنها أن تعيق تعلمهم اللاحق ، وتصنيفها حسب الأولوية , ثم إعداد التمارين العلاجية المناسبة التي تساعدهم على تجاوز أخطائهم .

تقنيات العلاج:

1- حسب مستوى كل مجموعة : يتم توزيع التلاميذ إلى مجموعات ثلاثية أو رباعية حسب النقائص الملاحظة المشتركة ويدعى كل تلميذ إلى العمل الفردي ., ثم مقارنة عمله بنتائج عناصر المجموعة

2- العمل بالتعاون : يجلس تلميذ متميز مع تلميذ لم يتملك بعد الكفاية اللازمة و يساعده على تجاوز صعوباته.

3-العمل بالتعاقد : كل تلميذ يعقد اتفاق مع المعلم فيحدد له هذا الأخير عددا من الوضعيات لإنجازها في وقت محدد .

عوائق التعلم

*شرود الذهن و العجز عن الانتباه و الميل للتشتت نحو المثيرات الخارجية .
*الحركة الزائدة و الاندفاعية .
* عوائق النطق .
* صعوبات في التعبير الشفوي اللفظي ( التحدث بجمل غير مفهومة , أو مبنية بطريقة خاطئة .
* صعوبات في الذاكرة ( تخزين و استخراج المعلومات عند الحاجة إليها )
* عدم فهم التعليمات المطلوبة منهم .
* صعوبات في التآزر الحسي ــــ الحركي :كتابة كلمات معكوسة من اليسار إلى اليمين
*مسك القلم بطريقة غير دقيقة أو شده بقوة نتيجة لتوترات عضلية
*صعوبة تعليمية خاصة في القراءة و الكتابة و الحساب إذ يبدءون بالتاريخ عندما تكبر المهمات .
*البطء الشديد في إتمام المهمات .

أين يكون العلاج ؟

1* في القسم ( يتم من قبل المعلم و التلاميذ )
2* خارج القسم (يتم من قبل المعلم نفسه ــ من معلمين اخرين ـــ التلميذ نفسه ــ صديقه ــ الأولياء ــــ المختصين في التربية و علم النفس )

كيف يتم العلاج ؟

 بداية التعلم .
 خلال التعلم .
 فترة مبرمجة ( حصة المعاجة التربوية )

استراتجية العلاج في الإنتاج الكتابي

 التكثيف من الأنشطة الكتابية .
 التواصل باللغة العربية الفصيحة .
 العلاج ألحيني للأخطاء .
 استثمار قصص المطالعة بالتلخيص و إبداء الرأي.
 تشجيع التلاميذ على التراسل.
 استثمار المشاريع لفائدة الإنتاج الكتابي.
 التعاقد مع التلاميذ المتعثرين لإنجاز تمارين كتابية خارج المدرسة .
 تشجيع العمل الفوجي..
 استثمار النصوص بمحاكاة بنيتها ( التلخيص و الإختزال)
 ايلاء حصة الإنتاج الكتابي المزيد من العناية بمتابعتها مع التركيز على ذوي الإحتياجات الخاصة .

مبادئ تطبيق الفارقية

 الانطلاق من مكتسبات كل تلميذ لإعانته على تجاوز صعوباته بتثمين كفايته بدل السخط على نقائصه .
 مراقبة التلاميذ بانتظام و عن كثب أثناء انجاز المهمات الصعبة .
 الاعتماد على العمل ألمجموعي ليتمكن المتعلمون من اكتشاف وجهات نظر أخرى ومن الوعي بملامح شخصياتهم
 تنويع الوضعيات المقترحة ليجد كل متعلم مهمة على قدر مقاسه .
 تشجيع التلاميذ على الاستقلالية .

 إرساء مناخ علائقي يثير دافعية المتعلمين و يضمن انخراطهم في التعلم .

مثال ـ 1 ـ عن وضعية العلاج في اللغة العربية

الخطأ : عدم التفريق بين المفرد و الجمع

المصدر : *عدم تملك مفهوم المفرد و مفهوم الجمع .
* صعوبة التفريق بينهما .

الكفاءة المستهدفة : إدراك المفهومين و استعمالهما في مواقف مختلفة .

الأنشطة العلاجية:
-1- ضع خطا تحت المفرد و خطين تحت الجمع :باب-رسوم –
مكتب-تلاميذ-أمّ - بنات- ألواح- معلمون-مدير- خبز-مدارس- فلاحون.
2- حول الكلمات الآتية إلى الجمع : نافذة-سوق-ملعب-مهندس-طاولة-دجاجة-حافلة-سائق-مسجد- شارع.
3- حول الكلمات التي تحتها خط إلى المفرد :
صلى المسلمون صلاة العيد- استقبل الحاضرون الضيف
اكتشف العلماء الكهرباء – حي الأطفال العلم.
4- اكتب نصا قصيرا و استعمل المفرد و الجمع.

مثال 2 عن وضعية علاج في اللغة العربية

الفوج الأول: القراءة – قراءة كلمات .......................
قراءة جملة......................
قراءة فقرة ......................
قراءة نص .....................
التقويم: يقوم المعلم بتقويم التلاميذ أثناء الأداء و يسجل الملاحظات .
الفوج الثاني: - كتابة جملة
- كتابة فقرة
- كتابة نص
ملاحظة:يحث المعلم متعلميه على التمرن على الكتابة خارج الصف.
التقويم( يظهر التغيير بعد حصة أو حصتين أو ثلاث حص

نموذج لنشـاط المعالجة
المستهدفون أحمد ، رضا ، سعـاد ، يوسف ، ليلى
الصعوبة عدم التفريق بين الإسم و الفعل .
النشاط التذكير بالمكتسبات السابقة ـ إعطاء أمثلة عن الأسماء ـ تكوين جمل تحتوي على أفعال ـ إنتاج فقرة تحتوي على أسماء و أفعال .
أسلوب المعالجة الحوار و المناقشة ـ مهام مختلفة .
التقويم إحالتهم على نص القراءة و مطالبتهم باستخراج الأسماء و الأفعال.
النتائج يتحسن ـ يجد صعوبة في استخراج الإسم ـ لم يتكيف مع الأنشطة المقدمة ـ .......يحال على حصص أخرى

منقول للفائدة


_________________
صفحة الفايس بوك
http://www.facebook.com/profile.php?id=100003521835207

Skype: ezeghina

الهاتف
0774398133      المحمول :
0560002896      أو   :
البريد اللإلكتروني zeghina@live.com

الجزائر مورثة نقية سائدة في أنوية كل خلية من خلايا جسمي
تترجم ظاهريا بعزة و كرامة و رجولة و إفتخار بإنتمائي
الإسلامي العربي الأمازيغي


MAHMOUD
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد المساهمات : 303
نقاط : 2759
السٌّمعَة : 139
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

رد: مفهوم المعالجة البيداغوجية

مُساهمة من طرف MAHMOUD في الخميس أغسطس 18, 2011 4:46 pm

جزاك الله خيرا على هذه التوضيحات القيمة والهامة جدا
وتقبل الله صيامكم وقيامكم

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء فبراير 28, 2017 3:17 pm