الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


المواضيع الأخيرة

» السنة الثانية الابتدائي تجميعية مذكرات الفصل الأول
الأربعاء يوليو 12, 2017 2:32 pm من طرف زغينة الهادي

» مذكرات السنة الأولى ابتدائي للاستئناس
الأربعاء يوليو 12, 2017 2:30 pm من طرف زغينة الهادي

» مذكّرات السنة الأولى الجيل الثاني لغة عربيّة
الإثنين يوليو 10, 2017 10:18 pm من طرف زغينة الهادي

» مستلزمات التثبيت في امتحان شهادة الكفاءة للأستاذية
السبت يونيو 17, 2017 5:35 pm من طرف جميلة21

» الفرحة الكبرى
الأحد يونيو 11, 2017 2:04 am من طرف زغينة الهادي

» دليل استعمال النظام المعلوماتية لقطاع التربية
الجمعة يونيو 02, 2017 7:16 pm من طرف زغينة الهادي

» التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2016
الأربعاء مايو 31, 2017 5:15 pm من طرف iliasse-med

» وثائق حول المساعد التربوي
الثلاثاء مايو 30, 2017 10:03 am من طرف زغينة الهادي

» الاجابة النموذجية لجميع مواضيع تعليمية الاختصاص للالتحاق برتبة استاذ رئسي للتعليم الثانوي 2016 جميع المواد
الأحد مايو 28, 2017 8:43 am من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

سحابة الكلمات الدلالية

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


مفهوم المعالجة البيداغوجية

شاطر
avatar
زغينة الهادي
Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات : 3332
نقاط : 11303
السٌّمعَة : 214
تاريخ التسجيل : 26/08/2009

مفهوم المعالجة البيداغوجية

مُساهمة من طرف زغينة الهادي في الخميس أغسطس 18, 2011 10:53 am

المعالجة :
جاء في لسان العرب المعالجة و المعالج أي المداوي سواء عالج جريحا او مريضا والمعالجة التربوية هي تدارك النقص الملاحظ لدى المتعلمين بعد عمليتي التقييم و التشخيص .
وقد جاء في المنشور الوزاري رقم 071/ 0.0.2/08 الصادر بتاريخ 03جوان 2008ما يلي:
لقد خصصت المواقيت في مرحلة التعليم الابتدائي في إطار التعديل حيزا زمنيا وافيا لنشاط المعالجة التربوية في مواد
اللغات الأساسية من السنة الأولى إلى السنة الخامسة إبتدائي . وهي اللغة العربية و اللغة الفرنسية و الرياضيات .
تنظم حصص المعالجة التربوية خلال الأسبوع لفائدة التلاميذ الذين يظهرون صعوبات في استيعاب بعض المفاهيم المدروسة
و في اكتساب تعليمات ضرورية لبناء تعلمات جديدة لاحقة .
و ينبغي ان تتم المعالجة التربوية بطرق بيداغوجية ملائمة بإمكانها مساعدة التلاميذ المعنيين من تجاوز صعوباتهم وذلك بتكييف
طرق التدخل و تشخيص مواطن الضعف لاستدراكها و اللجوء إلى تفريد التعلم عندما يكون ذلك ممكنا .

متى يكون العلاج ؟

بناء الوضعيات التعليمية التقويم ( ظهور الخطأ ) التشخيص العلاج

مفهوم الخطأ

يعتبر البعض أن الخطأ حالة غير طبيعية و أن الوضعية المثلى هي انعدام الخطأ , و في الغالب يلصق بالمتعلم , فيعاتب عليه و قد يعاقب . و الأصلح أن ينطلق المعلم من أخطاء المتعلمين فيحللها و يبني عليها المعرفة الصحيحة .
و لا يمكن تفسير الخطأ بالجهل أو الصدفة أو الغباوة , بل هو محاولة مقصدها الوصول إلى المعرفة الصحيحة.

يقول أحد العلماء : الحقيقة العلمية خطأ تم تصحيحه .

أنواع الخطأ

1ــ خطأ عائد إلى طبيعة المعرفة ( ظاهرة التجديد في المعرفة )
2 ــ خطأ عائد إلى المدرس ( طرق التدريس ـ عدم تطبيق الطريقة النشطة )
3 – خطأ عائد إلى المتعلم ( المستوى الذهني ـ نظرة المتعلم للمعرفة )

أهم مصادر الخطأ

1 ــ في الرياضيات :
 عدم السيطرة على نظام الترقيم .
 انعدام العلاقة بين المكتسبات المدرسية و الواقع .
 عدم التمكن من اللغة .
 عدم السيطرة على المفاهيم الرياضية .
 تحكم غير كاف في الآليات .
 صعوبة التأويل.
 عدم فهم التعليمات .
 أخطاء ناتجة عن عادات مدرسية ( هل فهمتم ؟ )
 أخطاء ناشئة عن حمولة ذهنية عالية تتجاوز الذاكرة
 أخطاء مصدرها مادة دراسية أخرى .
 أخطاء ناتجة عن مستوى المادة المركبة .

2 ــ في اللغة :

 محدودية التسرب اللغوي .
 مشكل في النطق , تداخل لغتين أو لهجتين .
 عدم ثراء الزاد اللغوي .
 عدم ملائمة المكتوب للمسموع .
 أخطاء تتعلق بعدم فهم التعليمة.
 أخطاء في النحو و الصرف

مصدر الأخطاء الأخرى
المتصلة بالمدرس:
 نسق سريع للتعليم .
 تخيير غير مناسب للأنشطة .
 عدم تنويع الطرائق و الوسائل .
 عدم القدرة على التواصل .
 انعدام التوازن الوجداني .
 تصور سلبي للمتعلم ( اتهامه بالضعف و القصور
المتصلة بالمتعلم:

 قلة الانتباه.
 ضعف الدافعية.
 عدم القدرة على التواصل .
 ضعف في المدارك الذهنية .
 المرض .
 حالة اجتماعية متوترة .
 المتصلة بالمعرفة.
 تجاوز المستوى الذهني للمتعلم.
 عدم التلاؤم مع ميولات المتعلم .
 صعوبة المعارف .

التشخـيــــــــــص:

يقدم الدرس باستعمال الطريقة النشطة ( المتعلم محور العملية التعليمية )أي هو الفاعل و المشارك في بناء الدرس و ما دور المعلم إلاّ موجه .
ـــ التقويم ( الوسائل ) ــــ الملاحظة ـــ المتقابلة ـــ بطاقة المتابعة المدرسية ـــ الاختبارات بأنواعها .
1* الملاحظة :متابعة المتعلم و تسجيل ملاحظات يومية .
2 * المقابلة : إجراء مقابلة للمتعلم و معرفة مدى قدرته على التكيف مع التعلمات الجديدة.
3 *بطاقة المتابعة المدرسية :
4 * الاختبارات
أ* الشفوية : وتحتوي على الأسئلة الشفوية .
ب * الكتابية : وتتمثل فيما يلي :
1-إكمال النقص . 2- إعادة الترتيب . 3- الصواب و الخطأ 4- ملأ جدول . 5- الغرز . 6- اختيار من متعدد . 6- سرد واقع . 7- التبرير . 8- تصحيح موقف . 9- التأكيد . 10- النفي الانتقاء .

يتم الانتقاء بعد تشخيص أخطأ التلاميذ التي من شأنها أن تعيق تعلمهم اللاحق ، وتصنيفها حسب الأولوية , ثم إعداد التمارين العلاجية المناسبة التي تساعدهم على تجاوز أخطائهم .

تقنيات العلاج:

1- حسب مستوى كل مجموعة : يتم توزيع التلاميذ إلى مجموعات ثلاثية أو رباعية حسب النقائص الملاحظة المشتركة ويدعى كل تلميذ إلى العمل الفردي ., ثم مقارنة عمله بنتائج عناصر المجموعة

2- العمل بالتعاون : يجلس تلميذ متميز مع تلميذ لم يتملك بعد الكفاية اللازمة و يساعده على تجاوز صعوباته.

3-العمل بالتعاقد : كل تلميذ يعقد اتفاق مع المعلم فيحدد له هذا الأخير عددا من الوضعيات لإنجازها في وقت محدد .

عوائق التعلم

*شرود الذهن و العجز عن الانتباه و الميل للتشتت نحو المثيرات الخارجية .
*الحركة الزائدة و الاندفاعية .
* عوائق النطق .
* صعوبات في التعبير الشفوي اللفظي ( التحدث بجمل غير مفهومة , أو مبنية بطريقة خاطئة .
* صعوبات في الذاكرة ( تخزين و استخراج المعلومات عند الحاجة إليها )
* عدم فهم التعليمات المطلوبة منهم .
* صعوبات في التآزر الحسي ــــ الحركي :كتابة كلمات معكوسة من اليسار إلى اليمين
*مسك القلم بطريقة غير دقيقة أو شده بقوة نتيجة لتوترات عضلية
*صعوبة تعليمية خاصة في القراءة و الكتابة و الحساب إذ يبدءون بالتاريخ عندما تكبر المهمات .
*البطء الشديد في إتمام المهمات .

أين يكون العلاج ؟

1* في القسم ( يتم من قبل المعلم و التلاميذ )
2* خارج القسم (يتم من قبل المعلم نفسه ــ من معلمين اخرين ـــ التلميذ نفسه ــ صديقه ــ الأولياء ــــ المختصين في التربية و علم النفس )

كيف يتم العلاج ؟

 بداية التعلم .
 خلال التعلم .
 فترة مبرمجة ( حصة المعاجة التربوية )

استراتجية العلاج في الإنتاج الكتابي

 التكثيف من الأنشطة الكتابية .
 التواصل باللغة العربية الفصيحة .
 العلاج ألحيني للأخطاء .
 استثمار قصص المطالعة بالتلخيص و إبداء الرأي.
 تشجيع التلاميذ على التراسل.
 استثمار المشاريع لفائدة الإنتاج الكتابي.
 التعاقد مع التلاميذ المتعثرين لإنجاز تمارين كتابية خارج المدرسة .
 تشجيع العمل الفوجي..
 استثمار النصوص بمحاكاة بنيتها ( التلخيص و الإختزال)
 ايلاء حصة الإنتاج الكتابي المزيد من العناية بمتابعتها مع التركيز على ذوي الإحتياجات الخاصة .

مبادئ تطبيق الفارقية

 الانطلاق من مكتسبات كل تلميذ لإعانته على تجاوز صعوباته بتثمين كفايته بدل السخط على نقائصه .
 مراقبة التلاميذ بانتظام و عن كثب أثناء انجاز المهمات الصعبة .
 الاعتماد على العمل ألمجموعي ليتمكن المتعلمون من اكتشاف وجهات نظر أخرى ومن الوعي بملامح شخصياتهم
 تنويع الوضعيات المقترحة ليجد كل متعلم مهمة على قدر مقاسه .
 تشجيع التلاميذ على الاستقلالية .

 إرساء مناخ علائقي يثير دافعية المتعلمين و يضمن انخراطهم في التعلم .

مثال ـ 1 ـ عن وضعية العلاج في اللغة العربية

الخطأ : عدم التفريق بين المفرد و الجمع

المصدر : *عدم تملك مفهوم المفرد و مفهوم الجمع .
* صعوبة التفريق بينهما .

الكفاءة المستهدفة : إدراك المفهومين و استعمالهما في مواقف مختلفة .

الأنشطة العلاجية:
-1- ضع خطا تحت المفرد و خطين تحت الجمع :باب-رسوم –
مكتب-تلاميذ-أمّ - بنات- ألواح- معلمون-مدير- خبز-مدارس- فلاحون.
2- حول الكلمات الآتية إلى الجمع : نافذة-سوق-ملعب-مهندس-طاولة-دجاجة-حافلة-سائق-مسجد- شارع.
3- حول الكلمات التي تحتها خط إلى المفرد :
صلى المسلمون صلاة العيد- استقبل الحاضرون الضيف
اكتشف العلماء الكهرباء – حي الأطفال العلم.
4- اكتب نصا قصيرا و استعمل المفرد و الجمع.

مثال 2 عن وضعية علاج في اللغة العربية

الفوج الأول: القراءة – قراءة كلمات .......................
قراءة جملة......................
قراءة فقرة ......................
قراءة نص .....................
التقويم: يقوم المعلم بتقويم التلاميذ أثناء الأداء و يسجل الملاحظات .
الفوج الثاني: - كتابة جملة
- كتابة فقرة
- كتابة نص
ملاحظة:يحث المعلم متعلميه على التمرن على الكتابة خارج الصف.
التقويم( يظهر التغيير بعد حصة أو حصتين أو ثلاث حص

نموذج لنشـاط المعالجة
المستهدفون أحمد ، رضا ، سعـاد ، يوسف ، ليلى
الصعوبة عدم التفريق بين الإسم و الفعل .
النشاط التذكير بالمكتسبات السابقة ـ إعطاء أمثلة عن الأسماء ـ تكوين جمل تحتوي على أفعال ـ إنتاج فقرة تحتوي على أسماء و أفعال .
أسلوب المعالجة الحوار و المناقشة ـ مهام مختلفة .
التقويم إحالتهم على نص القراءة و مطالبتهم باستخراج الأسماء و الأفعال.
النتائج يتحسن ـ يجد صعوبة في استخراج الإسم ـ لم يتكيف مع الأنشطة المقدمة ـ .......يحال على حصص أخرى

منقول للفائدة


_________________
صفحة الفايس بوك
http://www.facebook.com/profile.php?id=100003521835207

Skype: ezeghina

الهاتف
0774398133      المحمول :
0560002896      أو   :
البريد اللإلكتروني zeghina@live.com

الجزائر مورثة نقية سائدة في أنوية كل خلية من خلايا جسمي
تترجم ظاهريا بعزة و كرامة و رجولة و إفتخار بإنتمائي
الإسلامي العربي الأمازيغي

avatar
MAHMOUD
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد المساهمات : 303
نقاط : 2906
السٌّمعَة : 139
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

رد: مفهوم المعالجة البيداغوجية

مُساهمة من طرف MAHMOUD في الخميس أغسطس 18, 2011 4:46 pm

جزاك الله خيرا على هذه التوضيحات القيمة والهامة جدا
وتقبل الله صيامكم وقيامكم

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يوليو 25, 2017 3:50 am