الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


(للمناقشة) ما سر تفوق تيزي وزو على باقي الولايات الـ47

شاطر
avatar
MAHMOUD
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد المساهمات : 303
نقاط : 2876
السٌّمعَة : 139
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

(للمناقشة) ما سر تفوق تيزي وزو على باقي الولايات الـ47

مُساهمة من طرف MAHMOUD في السبت يوليو 09, 2011 2:44 pm

السلام عليكم
بعد ظهور النتائج ،، نهنيء جميع الناجحين
ونتمنى للبقية التشبث بالنجاح الموسم القادم
وإن غدا لناظره لقريب
-------------------------------------------------------------------
من وجهة نظر تحليلية وعلمية بحتة أردت من خلال هذه المناقشة
التطرق لمختلف الأسباب التي أهلت ولاية تيزي وزو للظفر بالرتبة الأولى
فيما يخص نتائج البكالوريا ( ولا نتحدث عن شهادة الأهلية ):: إذن
أتمنى منكم المشاركة بآرائكم الصريحة والموضوعية لعل في ذلك الفائدة لبقية الولايات
من أجل أخذ العبرة والدروس
والسلام عليكم
avatar
زغينة الهادي
Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات : 3329
نقاط : 11264
السٌّمعَة : 214
تاريخ التسجيل : 26/08/2009

رد: (للمناقشة) ما سر تفوق تيزي وزو على باقي الولايات الـ47

مُساهمة من طرف زغينة الهادي في الإثنين يوليو 11, 2011 7:52 pm

أتقدم التهئنة الحارة
لكل أبنائنا الطلبة الناجحين في شهادة
البكالوريا لهذا الموسم الدراسي


كما أهنئ الزملاء في
ولاية تيزي وزو بالرتبة المحصل عليها


الأستاذ الفاضل محمود شكرا لك لطرح الموضوع في المنتدى

إن هذا الموضوع من
صلب العملية التربوية و من أهم مقومات
عملية التربية و التعليم


إنها عمليتي التقييم و التقويم

إني أرى كأستاذ أن معيار التقييم الذي تعتمده وزارة التربية
ليس له علاقة بطريقة التدريس المعتمدة حاليا و هي التدريس بالكفاءات


حيث أن الوزارة تعتمد
في تقييمها على الكم ونحن نركز على
الكيف ( تطبيقا للمنهاج )


لذلك أرى أن التقييم
المعتمد بعيد كل البعد عن العملية التربوية
وعن نظريات التقييم الواجب تطبيقها
في ميدان التربية و التعليم لأنها اعتمدت
على معيار واحد و هو العدد و هو ما يجعل
منها فاقدة للمصداقية العلمية



_________________
صفحة الفايس بوك
http://www.facebook.com/profile.php?id=100003521835207

Skype: ezeghina

الهاتف
0774398133      المحمول :
0560002896      أو   :
البريد اللإلكتروني zeghina@live.com

الجزائر مورثة نقية سائدة في أنوية كل خلية من خلايا جسمي
تترجم ظاهريا بعزة و كرامة و رجولة و إفتخار بإنتمائي
الإسلامي العربي الأمازيغي


ryadh

الوطن و الولاية State and country : algeria
ذكر عدد المساهمات : 2
نقاط : 2200
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 24/06/2011

رد: (للمناقشة) ما سر تفوق تيزي وزو على باقي الولايات الـ47

مُساهمة من طرف ryadh في الثلاثاء يوليو 12, 2011 12:20 am

لقد
كثر اللغط حول تصدر بعض الولايات دون غيرها لنسب النجاح في شهادة التعليم
المتوسط و الباكالوريا ،ولقد سمعنا اسباب كثيرة لذلك لكنها لم ترقى كلها
لمستوى البحث الموضوعي والاكاديمي بل بقيت مجرد تخمينات يغلب عليها طابع
الريبة والشك...والحقيقة اني سمعت منذ اكثر من سنتيتن على الاقل من احد
المفتشين يقسم بان النتائج في تلك الولايات موضوعية وان تخللتها بعض
الشوائب فانها لاتزيد عما يحدث في غيرها من الولايات وحتى في كل انحاء
العالم ،والا فلماذا تضطر المدارس والجامعات الفرنسية والالمانية
والامريكية لوضع حراس ؟ قال لنا انه يعرف زملاء اساتذة ومفتشين لايرقى
اليهم الشك بل ويملكون من الصرامة مايجعلهم يرسبون حتى ابنائهم ...هذا
العام شهد الكثير من الملاحظين الوافدين من ولايات مختلفة في مراكز
الامتحان بالولايات المتصدرة ان الامور سارت كباقي الولايات ولايوجد شيئ
غريب يمكن ان يقفز بالنتائج الى هذه النسب العالية ،ولم نسمع من اي ملاحظ
عكس ذلك .كما ان نسب النجاح على مستوى الاحرار هذا العام (وهم الشريحة
الاكثر ميلا للغش ) لم تتعدى 22 بالمائة وطنيا .اضف الى ذلك ان هناك حتى من
الطلبة من جرب الترشح حرا بتلك الولايات وعاد خائبا بعدما لاحظ ان الامور
لاتختلف عن ولايته في شيئ .
فكيف يمكن تفسير تلك النتائج بعدما سقط عليها غطاء الغش ؟ .




لقد
حاولت التفكير (في انتظار البحث والتعمق ممن يشاء)فيما يمكن ان يجعل
ولايات الشمال عموما تحتل المراتب الاولى وتيزي وزو خصوصا.وتوصلت الى بعض
الاسباب الموضوعية التي يمكن ان تكون وراء ذلك ،والتي اسردها فيمايلي :
1-البيئة الاجتماعية المحفزة على النجاح :ليس خافيا ان المستوى الثقافي
والوعي الاجتماعي في الاسر القاطنة بالشمال اكثر مما هو في الجنوب وذلك
لاعتبارات قديمة وحديثة كثيرة ليس بالامكان ذكرها هنا.
2-توفر الامكانيات المدعمة للتحصيل العلمي الجيد والفعال من خلال انتشار
الانترنات في البيوت والمقاهي الخاصة بذلك ،والاستعانة بالوسائط التعليمية
كالاقراص والملفات الرقمية ،وسهولة اقتناءها من حيث توفرها وتنوعها بكثرة
ومن حيث القدرة على اقتنائها ماديا.
3-التمكن الجيد في اللغات الاجنبية (فرنسية وانجليزية) بالنسبة للشعب
العلمية والادبية ،ومن اللغات الاخرى بالنسبة لشعبة اللغات الاجنبية والتي
احتلت المرتبة الاولى على مستوى الشعب هذه السنة،وذلك بفضل الاقبال الشديد
على دراسة اللغات في المعاهد والمدارس الخاصة التي تقدم دروس تقوية بمقابل
مادي لمن يرغب في تحسين مستواه ناهيك عن المستوى الحسن اصلا لسكان الشمال
في اللغة الفرنسية خصوصا ،وللاسف هذه المراكز غير موجودة في الجنوب وان وجد
القليل منها فليس للجميع القدرة المادية لمتاابعة دوراتها .
4-بالنسبة لتيزي وزو فاضافة الى ماذكرنا فان امتحان اللغة الامازيغية يحسم
نسبة كبيرة من النقاط في المعدل العام باعتبار ان اهل المنطقة يتقنون هذه
اللغة اصلا وباعتبار ان المنهاج المقدم ليس بالتعقيد الكبير بل يمكن ان
نصنف هذا الامتحان في صنف الامتحانات المساعدة دائما مثل التربية البدنية .
5-ظروف الامتحان الحسنة ،من ناحية التجهيزات ،التكييف ،الجو المناسب ، قرب مراكز الامتحان .
6-الصرامة في التقويم ،واتباع اسس موضوعية في اعطاء نقاط التلاميذ
،وترقيتهم من قسم الى قسم اعلى والدليل نزوح الكثير من المطرودين من الشمال
الى بعض الولايات الداخلية ،والجنوبية ليحصدوا معدلات عالية قبل ان يسقطوا
في الباكالوريا وانا كاستاذ من مدينة داخلية شهدت الكثير من الحالات .
7- بالنسبة للجنوب فعكس ماذكرت سابقا ،نلاحظ قلة اهتمام الاولياء والاسر بجدوى متابعة ابنائهم والحرص على مسارهم الدراسي .
8- ضعف بل عجز في اللغات الاجنبية التي باتت الشبح الذي تتكسر على اعتابه كل امكانيات النجاح.
9-ترقية التلاميذ الى الاقسام الاعلى تخضع في جزء منها لاعتبارات اجتماعية لاعلاقة لها بالتحصيل العلمي الدقيق والموضوعي.
10- قلة المراكز والمعاهد التي تقدجم دورات في اللغات الاجنبية.
11- قلة التوصيل بالانترنات ،وقلة الاقبال عليها ،فحسب غووغل اناليتيك
فنسبة زيارة المواقع التعليمية بالنسبة للشمال اكثر بضعفين من الوسط واربع
اضعاف من الجنوب حسب احصائيات موقع سيونس تاك التعليمي.

12- قلة المصادر التعليمية المدعمة
13- ضعف القدرة المادية التي تمكن اغلب الاسر من توفير المراجع والاقراص
والحواسيب والانترنات ودورات التقوية في اللغات الاجنبية والدروس الخصوصية
..
14-الجو الغير ملائم لاجراء امتحان الباكالوريا في شهر جوان الذي يتميز بحرارة لاتطاق مع غياب اجهزة التكييف او عدم اشتغالها ..




انجاز الاستاذ ع/ يوسفي موقع سيونس تاك التعليمي
www.snvtech.com
منقول

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يونيو 25, 2017 11:53 pm