الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


المواضيع الأخيرة

» مذكرات الأسبوع 15 (مابعد العطلة) جميع المواد للسنة الثانية إبتدائي الجيل الثاني
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 3:56 pm من طرف seyfeduc

» ختبارات الفصل الأول في جميع المواد للسنة الثانية إبتدائي الجيل الثاني
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 3:55 pm من طرف seyfeduc

» مذكرات السنة الثانية ابتدائي
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 4:30 pm من طرف زغينة الهادي

» بعض الكتب التجارية ، وجدت فيها الكوارث
الأربعاء نوفمبر 23, 2016 2:07 am من طرف َAbderrahim

» مواضيع مسابقة استاذ رئيسي للتعليم المتوسط
الخميس نوفمبر 17, 2016 1:56 pm من طرف زغينة الهادي

» اختبارات الفصل الاول جميع المواد للسنوات الاربع في التعليم المتوسط
الأربعاء نوفمبر 16, 2016 9:28 pm من طرف زغينة الهادي

» اختبارات الفصل الاول في الفرنسية السنة الخامسة
الأربعاء نوفمبر 16, 2016 1:47 pm من طرف زغينة الهادي

» اختبارات الفصل الأول للسنة الثانية إبتدائي جميع المواد الجيل الثاني
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 9:32 pm من طرف seyfeduc

» عناوين وأرقام هواتف فروع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات
الإثنين نوفمبر 14, 2016 3:42 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


إشكالية الحصيلة الطاقوية:

شاطر

سليم بعلي

عدد المساهمات : 39
نقاط : 2137
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 13/05/2011

إشكالية الحصيلة الطاقوية:

مُساهمة من طرف سليم بعلي في الإثنين يونيو 20, 2011 3:48 pm

:السلام عليكم


ردا
على بعض الإنتقادات التي وصلتني حول التصحيح المقترح لمادة علوم الطبيعة
والحياة أريد القول أن ماوضعته كان إقتراح لا غير ولربما هي مناسبة للتنسيق
بين الزملاء فنفيد ونستفيد وانا شخصيا أحب كثيرا من يوجهني وينصحني
ويفيدني وينتقدني نقدا بناءا..


فقط بخصوص قضية التفاعل الثالث من الموضع الأول ( تمرين 02 ): اقدم لكم المعلومات التالية:






وفقا لنظرية العالم ميتشال الكيميائية الأسموزية =Chemo-Osmotique Theory التي تنّص على
أن التفاعلات الكيميائية
يمكن أن تتم لحركة ايونات أو جزيئات بين جانبي غشاء مختلفين التركيز. فإن دخول البروتونات H+ عبر الكرية المذنبة يسمح بفسفرة الـ ADP في وجود Pi لإنتاج الـ ATP. ما يعرف بالفسفرة التاكسدية = Phosphorylation oxydative




-الآن: كم عدد البروتونات H+ اللازم دخولها عبرا لكريه المذنبة لفسفرة
الـ ADP في وجود Pi لإنتاج الـ ATP ؟؟




-أولا: عدد الـ ATP الناتج مرهون بكمية البروتونات H+ الخارجة من المادة الأساسية نحو الفراغ بين الغشائين حيث أثبتت الدراسات أن
البروتونات الخارجة نحو الفراغ بين الغشائين من أكسدة الـ NADH.H+ هو عشرة بروتونات (H+10) بينما عدد البروتونات الخارجة نحو الفراغ بين الغشائين ]من أكسدة FADH2 هو ستة بروتونات (+H6)..




-ثانيا: عدد البروتونات اللازم دخولها عبر
الكرية المذنبة لفسفرة جزيئة ADP في
وجود Pi إلى ATP هو أربعة بروتونات (+H4). وعليه من أكسدة الـ NADH.H+ ينتج 2.5 ATP ومن أكسدة FADH2 ينتج 1.5 ATP




- ومنه الحصيلة الطاقوية الناتجة من أكسدة 1مول غلوكوز = NADH.H+10 + FADH22 + ATP4
.




-أي أن الحصيلة الطاقوية الناتجة من
أكسدة 1مول غلوكوز =ATP 25 + ATP3 + ATP4
= 32 ATP.




-وعليه ماتم وضعه في الإجابة
المقترحة لموضوعي الباكالوريا دورة جوان 2011 في التمرين الثاني من الموضع الأول: هو
صحيح علميا.




-لكن:



- مايتم تدريسه في المنهاج يعطي من
أكسدة NADH.H+ = 3ATP و
من أكسدة FADH2 يعطيATP2 مما يجعل الحصيلة الطاقوية النهائية كما هو
موجود في الكتاب المدرسي والمنهاج ( 3عتج ) هي 38 ATP.




وعليه كتابة معادلة التفاعل رقم 03 الاصح هي:







بينما بالإعتماد على ماتم تقديمه للتالميذ بالرغم من خطأه
( خطا الوزارة وليس الاساتذة ) فهي المعادلة التالية:












أعتقد أنه في
التصحيح سيعتمدون مادرس للتلاميذ في النهائي.




إن شاء الله سأتكلّم مع أستاذي كاملي عبد الكريم أحد
مؤلفي الكتاب المدرسي للنهائي في هذه
القضية حتى لا يحدث للتلاميذ تناقض بين ما يدّرس لهم في الثانوي وما يدّرس لهم في
الجامعة.




الأستاذ سليم بعلي



المرجع: دروس الكيمياء الحيوية - سنة ثانية بيولوجيا للأستاذ
الدكتور كاملي عبد الكريم.

MAHMOUD
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد المساهمات : 303
نقاط : 2678
السٌّمعَة : 139
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

رد: إشكالية الحصيلة الطاقوية:

مُساهمة من طرف MAHMOUD في الإثنين يونيو 20, 2011 7:21 pm

السلام عليكم
في الحقيقة وفي رأيي الشخصي لا يوجد من يحل هذا الإشكال
أفضل من الدكتور كاملي خصوصا أنه مختص ومؤهل فعليا

لأن الموضوع يطلب حلا إستعجاليا أتمنى أن يكون في صالح التلاميذ
لأن الذنب ليس ذنبهم

السلام عليكم

زغينة الهادي
Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات : 3315
نقاط : 11024
السٌّمعَة : 214
تاريخ التسجيل : 26/08/2009

رد: إشكالية الحصيلة الطاقوية:

مُساهمة من طرف زغينة الهادي في الإثنين يونيو 20, 2011 8:54 pm


على بعض الإنتقادات التي وصلتني حول التصحيح المقترح لمادة علوم الطبيعة
والحياة أريد القول أن ماوضعته كان إقتراح لا غير ولربما هي مناسبة للتنسيق
بين الزملاء فنفيد ونستفيد وانا شخصيا أحب كثيرا من يوجهني وينصحني
ويفيدني وينتقدني نقدا بناءا..

بسم الله الرحمن الرحيم
لقد استغربت ما ورد في موضوع الأخ سلمي بعلي ، وتسائلت عن مصدر هذا النقد
و بعد البحث و جدت أن الأخ سليم بعلي نشر موضوع حول الإجابة المقترحة في منتدى الجلفة ، والذ بمكنكم تتبع ماجاء في فيه من خلال الرابط التالي
http://87-98-243-211.ovh.net/vb/showthread.php?p=6353028
وتعليقا على ما ورد أقول :
1 - ان الطبعة الأولى من كتاب المدرسي ذهبت الى ما ذهبت اليه الأستاذ الفاضل سليم
كان هناك نقاش حول الموضوع بين الزملاء و كنت متفقا تماما مع ما ذهب اليه الدكتور كاملي في الكتاب المدرسي
أما في الطبعات الأخيرة للكتاب المدرسي تغير الأمر و أصبحت الحصيلة الطاقوية = 38 ATP
2 -ان الحصيلة الطاقوية الناتجة عن هدم جزئية غلوكوز = 36ATP
3 - باذن الله سوف ادرج موضوع مفصل حول الحصيلة الطاقوية في الأيام القادمة وأثبت ما اقول من خلال مراجع علمية ذات مستوى عالمي
3 - الرجاء من الزملاء الأساتذة عدم التسرع في النقد قبل الدراسة العلمية لأي موضوع والبرهنة عن ذلك بواسطة مراجع علمية
4 - من المؤسف أن يعتمد البعض على كتب تجارية ويعتبرها مراجع
5 - اتمنى أن ينقل كلامي هذا في المنتدى المذكور لأني لست عضو في أي منتدى ما عدا منتدى قالمة


_________________
صفحة الفايس بوك
http://www.facebook.com/profile.php?id=100003521835207

Skype: ezeghina

الهاتف
0774398133      المحمول :
0560002896      أو   :
البريد اللإلكتروني zeghina@live.com

الجزائر مورثة نقية سائدة في أنوية كل خلية من خلايا جسمي
تترجم ظاهريا بعزة و كرامة و رجولة و إفتخار بإنتمائي
الإسلامي العربي الأمازيغي


زغينة الهادي
Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات : 3315
نقاط : 11024
السٌّمعَة : 214
تاريخ التسجيل : 26/08/2009

رد: إشكالية الحصيلة الطاقوية:

مُساهمة من طرف زغينة الهادي في الثلاثاء يونيو 21, 2011 9:20 am

Molécule matriciel & molécule cytosolique
Il est important de faire la distinction entre le rendement de la production d’ATP entre des molécules riches en énergie produites dans la matrice mitochondriale (cycle de Krebs et hélice de Lynen) et celles produites dans le cytosol (glycolyse). En effet les molécules produites dans la matrice interagissent directement avec les complexes protéiques de la chaîne respiratoire, alors que celles produites dans le cytosol devront tout d’abord passer dans la matrice via des navettes.
1) Les différentes navettes


Les molécules de NADH produites dans le cytosol passent facilement à travers la membrane externe de la mitochondrie qui est très perméable. Ceci n’est pas le cas de la membrane interne, obligeant le NADH à transmettre ses électrons riches en énergie à d’autre de molécules de transfert, différentes selon la navette.
a) La navette malate-aspartate


Les électrons riches en énergie sont ici transférés à l’oxaloacétate pour former le malate qui passera dans la matrice mitochondriale où il retransmettra ses électrons au NAD+ afin de reformer le NADH.
La production d’ATP sera donc ici la même que pour les molécules de NADH produites dans la matrice. Cette navette est plus particulièrement présente au niveau du cœur et du foie.
b) La navette glycérol 3-phosphate


Les électrons riches en énergie sont ici transférés au glycérol 3-phosphate qui retransmettra ses électrons au FADH2.
La production d’ATP sera donc ici inférieure aux molécules de NADH produites dans la matrice. Cette navette est plus particulièrement présente au niveau des muscles squelettiques et du cerveau.
2) Bilan énergétique : 36 ou 38 ATP ?


Le but ici est de comprendre pourquoi le bilan énergétique du catabolisme d’une molécule de glucose est tantôt de 36 ATP et tantôt de 38 ATP.
Connaissant maintenant la présence et le fonctionnement des navettes, ainsi que la présence de l’une ou l’autre d’entre elles dans les différents tissus considérés, nous pouvons facilement comprendre cette différence de 2 ATP.
En effet nous somme face à deux situations :

  • La première consiste à considérer la navette malade-aspartate qui participe à la production de 3 ATP par molécules de NADH produites au niveau de la glycolyse.
  • La deuxième consiste à considérer la navette glycérol 3-phosphate qui permet la production de seulement 2 ATP par molécules de NADH produites au niveau de la glycolyse.


_________________
صفحة الفايس بوك
http://www.facebook.com/profile.php?id=100003521835207

Skype: ezeghina

الهاتف
0774398133      المحمول :
0560002896      أو   :
البريد اللإلكتروني zeghina@live.com

الجزائر مورثة نقية سائدة في أنوية كل خلية من خلايا جسمي
تترجم ظاهريا بعزة و كرامة و رجولة و إفتخار بإنتمائي
الإسلامي العربي الأمازيغي


زغينة الهادي
Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات : 3315
نقاط : 11024
السٌّمعَة : 214
تاريخ التسجيل : 26/08/2009

رد: إشكالية الحصيلة الطاقوية:

مُساهمة من طرف زغينة الهادي في الثلاثاء يونيو 21, 2011 9:49 am



_________________
صفحة الفايس بوك
http://www.facebook.com/profile.php?id=100003521835207

Skype: ezeghina

الهاتف
0774398133      المحمول :
0560002896      أو   :
البريد اللإلكتروني zeghina@live.com

الجزائر مورثة نقية سائدة في أنوية كل خلية من خلايا جسمي
تترجم ظاهريا بعزة و كرامة و رجولة و إفتخار بإنتمائي
الإسلامي العربي الأمازيغي


MAHMOUD
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد المساهمات : 303
نقاط : 2678
السٌّمعَة : 139
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

رد: إشكالية الحصيلة الطاقوية:

مُساهمة من طرف MAHMOUD في الثلاثاء يونيو 21, 2011 11:07 pm

من الواضح أن 2ATP يتم فقدانها
خلال عمل المكوكات الغشائية الداخلية للميتوكندري
إذا كان فهمي دقيقا لهذا الخلل

وحسب رأيي الشخصي المتواضع
حتى وإن كانت هناك خسارة ل، 2ATP
فإنه يمكنها إعتبار الحصيلة 38 ATP
لماذا
لأن التي خسرناها هي في الحقيقة منتوج تنفسي تم إستغلاله
وكأنني أريد أن أقول باختصار أن التنفس
ينتج 38 ATP
تستعمل منها 2 لضرورة وظيفية

والله أعلى وأعلم

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 6:52 am