الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


المواضيع الأخيرة

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
الخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
الخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
الجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة3
الجمعة سبتمبر 22, 2017 1:17 pm من طرف زغينة الهادي

»  دليل استعمال كتاب اللغة العربية، لمستوى السنة 4 ابتدائي
السبت سبتمبر 16, 2017 5:38 pm من طرف زغينة الهادي

» دليل استعمال كتاب اللغة العربية لمستوى السنة 3 ابتدائي.
السبت سبتمبر 16, 2017 5:36 pm من طرف زغينة الهادي

» كراس النشاطات في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي 2018 بصيغة pdf
الأحد سبتمبر 10, 2017 9:03 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


الاستنساخ لا بساوي النسخ

شاطر
avatar
ريان
عضو نشط
عضو نشط

انثى عدد المساهمات : 778
نقاط : 4797
السٌّمعَة : 112
تاريخ التسجيل : 29/09/2010

الاستنساخ لا بساوي النسخ

مُساهمة من طرف ريان في الأربعاء مايو 18, 2011 9:35 pm

الاستنساخ

ليس التسخ

الاستنساخ:-

هو عملية تكوين كائن حي باستخدام خلايا غير جينية من خلايا الجسم و نقصد هنا بالخلايا الجينية الحيوان المنوي و البويضة, و هذا الكائن المتكون يكون مطابقا من حيث الجينات للحيوان الماخوذه منه الخلية الجسمية و تتم هذه العملية بالخطوات التالية:-

* تؤخذ خلية جسمية من الكائن الحي الأول من أي محل من الجسم و يتم تفريغ هذه الخلية و فصل النواة المحتوية على المادة الجينية الكاملة أي 46 كروموسوما.

* يتم إدخال النواة من الكائن رقم 1 داخل البويضة المفرغة من النواة للكائن رقم 2 و بعد تعريضها لشحنات كهربائية يحدث انقسام في نواة الخلية ليتكون جنين جديد يكون نسخة طبق الأصل عن الكائن رقم 1 من ناحية التكوين الجيني, لكن من الخطأ الاعتقاد بان هذا التشابه هو 100% إذ أن هناك مادة جينية موجودة في المايتوكوندريا الموجودة في بويضة الحيوان رقم 2 و التي قد تغير من تركيبة الكائن الجديد و تحدث اختلافا بسيطا فيه.

** كيف بدأت عمليات الاستنساخ :-

يعود تاريخ بدء هذه العمليات إلى خمسينيات القرن الماضي حيث تم استنساخ أول كائن حي وهي صغار الضفادع.

أما أول حيوان لبون تم استنساخه فهي النعجة الشهيرة دولي و التي أحدثت ثورة في عالم الاستنساخ و تم ذلك بأخذ خلية من ثدي نعجة و جمعها ببويضة منزوعة النواة من نعجة أخرى و كان الناتج هي دولي التي هي نسخة طبق الأصل عن النعجة الأولى.

و توالت التجارب و الأبحاث في هذا المجال لاستنساخ عدة أنواع من الحيوانات حيث نجحت هذه التجارب في استنساخ حيوانات مثل القطط و الفئران و بعض أنواع الخنازير و كذلك الخرفان و الأرانب لكن لم يثبت نجاح الاستنساخ مع حيوانات أخرى مثل الكلاب و القرود و الخيول و الدجاج.

و هذه التجارب لم تنتقل بعد إلى الإنسان و ذلك بسبب القيود التي فرضتها الحكومات على هذه الأبحاث و لم يثبت لحد الآن ما يدل على نجاح هذه الأبحاث على الجنس البشري حتى ما تم نشره بخصوص نجاح إحدى المؤسسات في إنتاج جنين بشري لم تثبت صحته و لم تعطى كل تفاصيل الأمر حيث يعتبر من ناحية علمية مشكوكا في صحته.

هل هناك تطبيقات للاستنساخ في مجالات أخرى ؟؟؟

نعم فهناك الاستنساخ المستخدم في عالم النبات و التي تقدمت أبحاثه و أنتجت العديد من الأنواع النباتية النادرة بهذه الطريقة.

و هناك طرق محورة للاستنساخ هو ما يسمى بالاستنساخ العلاجي أو النسيجي و يتم ذلك بأخذ خلية جذعيه من النسيج المراد استنساخه و دمجها مع بويضة منزوعة النواة ليتكون منها الجنين ثم تؤخذ الخلايا الجذعية (stem cells) التي تكون مسئولة عن تكوين نسيج معين من الجسم مثل الجلد أو البنكرياس أو الخلايا التناسلية ( خلايا الخصيتين أو المبيض) و تتم زراعة هذه الخلايا في كائن حي آخر لتبدأ بالتكاثر و تكوين النسيج المراد استخراجه بهذه الطريقة و هذه العمليات في طور البحث و لم يثبت نجاحها على الإنسان بينما نجحت هذه التجارب مع الفئران حيث تمت زراعة خلايا جذعيه داخل خصيتي الفئران و نتجت عنها حيوانات منوية و من الممكن في حالة نجاح هذه الأبحاث أن يتم علاج العديد من الحالات المستعصية مثل الأورام السرطانية و أمراض القلب و الأمراض العصبية و كذلك المرضى الذين تعرضوا للعلاج الكيميائي و فقدوا الأمل بالإنجاب بصورة طبيعية.

هناك استخدامات أخرى للاستنساخ و هو ما يسمى الاستنساخ الجيني لمادة DNA حيث يتم فصل الجزء المراد استخدامه و زرعه في بعض أنواع البكتيريا القابلة للانقسام السريع و دمجه مع DNA .

ما هو الفرق بين الاستنساخ و التلقيح الطبيعي:-

يحدث التلقيح الطبيعي باتحاد الحيوان المنوي المحتوي على 23 كروموسوما مع البويضة المحتوية على نفس العدد من الكر وموسومات أي 23 كروموسوما و بهذا العدد ينتج الجنين المكون من 46 كروموسوما + XY أو XX الذي تكون مادته الجينية تختلف عن كلا الأبوين.

أما في الاستنساخ فقد تم شرحه مسبقا أي تكون نواة الخلية من الحيوان الأول محتوية على 46 كروموسوما هي المسئولة بالكامل عن المادة الجينية للكائن الجديد و لهذا فهي تسمى استنساخا للخلية الأب إذ أن دور البويضة هنا لا يؤثر على التكوين الجيني لأنها منزوعة النواة و لا تحتوي على الكروموسومات الوراثية.

ماذا عن الاستنساخ البشري ؟؟؟

لا زالت هذه العمليات في الوقت الراهن محددة جدا بسبب القيود التي تفرضها الحكومات على هذه الأبحاث لما لها من مشاكل تهدد الجيل البشري حيث أن معظم التجارب في المجال فاشلة و هي بحاجة إلى تمويل مادي كبير و خبرات عالية المستوى حيث أن 90% من التجارب تفشل في تكوين جنين و أكثر من 100 عملية نقل نواة خلية قد تحتاج لتكوين جنين واحد ناجح.

أيضا هناك عوائق أخرى أمام هذه الأبحاث منها أن الحيوانات التي تكونت عن طريق الاستنساخ تعاني من ضعف شديد في جهاز المناعة و كذلك سرعة الإصابة بالأورام و خاصة الخبيثة منها و أمراض أخرى تصيب الجهاز العصبي ويعتقد بوجود مشاكل في القابلية العقلية و التي يصعب إثباتها بالنسبة للحيوانات المستنسخة لعدم حاجتها للقدرات العقلية مثل الإنسان كذلك وجد بعض الباحثون في اليابان أن الحيوان المستنسخ يعيش بحالة صحية رديئة و الكثير منها يصاب بالموت المفاجئ.

و من الجدير بالذكر هنا أن النعجة دولي تم قتلها في شباط عام 2003 بإبرة خاصة بعد إصابتها بسرطان الرئة و عوق شديد و التهابات في المفاصل بعمر 7 سنوات رغم أن أقرانها قد تصل لعمر 11-12 عاما و بعد تشريحها تبين خلوها من أي مشاكل عدا سرطان الرئة و التهاب المفاصل.

نتيجة لكل ما تقدم ذكره كان من الضروري اتخاذ تدابير شديدة لمنع إجراء هذه التجارب على البشر و تم إصدار قوانين صارمة في معظم دول العالم منها أميركا و أوروبا و اليابان لحظر هذه التجارب.

تطبيقات الاستنساخ لعلاج العقم :-

- من التطبيقات الحديثة لعمليات الاستنساخ هو ما يسمى بعملية شطر المادة الجينية (Haplodization) و ذلك بأخذ نواة الخلية الجسمية من الحيوان الأول و شطر مادتها الجينية بطرق خاصة لتصبح محتوية على 23 كروموسوما و دمجها ببويضة الحيوان الثاني لتصبح الخلية المتكونة على 46 كروموسوما نصفها الأول من الحيوان 1 و نصفها الثاني من الحيوان 2 و هي شبيهة جدا بعملية الإخصاب الطبيعي.

- الطريقة العلاجية الأخرى للعقم هي استخدام الخلايا الجذعية و هنا يكون الهدف هو الوصول إلى خلية جينية تشكل الحيوان المنوي أو البويضة من هذه الخلايا الجذعية.

بدأت خطوات هذه البحوث بوضع أنواع متعددة من هذه الخلايا الجذعية و من ثم تم اخذ المجموعة التي بدأت بالتحول إلى خلايا جنسية و ليستمر نمو هذه المجموعة تمت زراعتها في نسيج مأخوذ من الخصية أو المبيض و تم إجراء هذه التجربة على فار المختبر و بعد 3 شهور بدا تشكل الحيوان المنوي الفأري.

و يستفيد من هذا النوع من التجارب المرضى الذين يتعرضون للعلاج الكيميائي إذ يتم تجميد الخلايا الجذعية للحيوانات المنوية قبل البدء بالعلاج و من ثم يتم إعادة زراعتها في الخصية بعد الانتهاء من البرنامج العلاجي.

و كما هو الحال لإنتاج حيوانات منوية فمن الممكن إنتاج البويضات بنفس الطريقة.

و نرجع و نقول أن الأفكار تتطور و تنجح بالمثابرة و الشجرة العظيمة ابتدأت ببذرة و قد تصبح مشكلة العقم التي أرقت الكثير من الأزواج من المشاكل البسيطة و السهلة و يصبح لكل زوجين أمل كبير في الحصول على طفل جميل يسعدهما و تدنو هذه المشكلة الحزينة من نهايتها فإلى مستقبل مشرق إن شاء الله.
avatar
MAHMOUD
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد المساهمات : 303
نقاط : 3025
السٌّمعَة : 139
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

رد: الاستنساخ لا بساوي النسخ

مُساهمة من طرف MAHMOUD في الجمعة مايو 20, 2011 11:24 pm

شكرا جزيلا لك
وماذا عن النسخ ؟
avatar
ريان
عضو نشط
عضو نشط

انثى عدد المساهمات : 778
نقاط : 4797
السٌّمعَة : 112
تاريخ التسجيل : 29/09/2010

رد: الاستنساخ لا بساوي النسخ

مُساهمة من طرف ريان في السبت مايو 21, 2011 10:52 am

النسخ يا أستاذ يتم على مستوى النواة في الخلايا حقيقيات النواة ونعني به




نسخ
RNA
:

يتم نسخ RNA الرسول ( الرسالة التى ترسلها النواة الى الهيولى بدرجة انتقائية ) حيث يحدث نسخ جزئي فقط لتتابعات معينة من الـ ADN لانتاج RNAm
بقاء نسبة صغيرة فقط من هذة التتابعات المتتاليات النيوكليوتيدية المنسوخة تتم عليها عمليات
تعديل ( حذف و لصق ) لتتابعات من
RNA ما قبل الرسول النووى قبل خروجها النهائى الى
السيتوبلازم عل شكل
RNAm قابل للترجمة.



وتنتقى النواة مورثات معينة
لنسخها لتقوم بوظائف محددة تبعا لنوع
الخلية ومكانتها ووظيفتها فى النسيج او
العضو لذلك فأنزيمات بلمرة
RNAm و المتمثلة في ( RNA بوليميراز ) لابد
لها من التعرف على منطقة البداية
او المحفز وهي ( الرامزات TATA و CAAT كما قال لي الأستاذ الهادي زغينة ) الموجودة فى المورثة و المعروفة
Promoter عن طريق ارتباط بروتينات نوعية مع
تتبعات معينة من DNA القالب لتنشيط
المحفز يطلق على تلك البروتينات النوعية
اسم عوامل النسخ وهى بمثابة مفتاح
التشغيل لبدء النسخ تبحث عوامل النسخ
على تتابع معين يعرف بصندوق TATA يتم
التعرف علية بأستخدام أصابع الزنك فى
عامل النسخ ويكون عادة على بعد 250 قاعدة
من موقع بدء النسخ فيؤدى عامل النسخ
على تحفير النشاط النسخى لأنزيمات بلمرة
RNA بوليميراز وينتج سلسلة RNA من عدد من الوحدات
يتراوح عددها بين 8000-20000 نيكلوتيدة
وهى أطول كثيرا من طول mRNA الذى
يكون البروتين ( 1200 نيكلوتيدة تشفر
لحوالى 400 حمض امينى ليكون سلسلة
البروتين )





تنشيط المورثة ( الجين في بعض المناهج العربية )
:

وجد انه لكى ينشط
الجين ( مورثة البنية ) لا بد لعدد من البروتينيات تعرف بعوامل النسخ Transcription factors
من ان ترتبط بقسم من الجين يدعى المنشط او المعزز Promoter ليتمكن
باقى الجين من التعبير عن نفسه فى بدء عمل نسخة ال mRNA المسئولة عن
إنتاج الأنزيم الذى يقوم بإتمام التفاعل الحيوى واظهار الصفة المحددة وعلية
فأن عامل النسخ هذا هو بمثابة مفتاح التشغيل On gene للمورثة البنيوية .



ولا يزال العلماء
يفكرون فى الوسيلة التى يهتدى بها عامل النسخ هذا للوصول الى الجزء المنشط
او المعزز للجين حتى أمكنهم من فك اللغز عندما وجدوا ان أحد عوامل النسخ
يحتوى على نتوءات عرفت فيما بعد بأسم أصابع الزنك Zinc fingers والتى وجد
انها مهيئة للتعرف على الجزء الخاص من الجين والمسئول عن تنشيطه .
وأصابع الزنك اكتشفها كلاك عام 1985 ووجد انها متواليات من أحماض
أمينية تستطيع الانطواء حول أيون الزنك ولقد اكتشفت أصابع الزنك عندما حللت
تتابعات الأحماض الأمينية فى إحدى عوامل النسخ ووجد ان هناك ترتيب خاص
لتتابع الأحماض الأمينية فى تسع تتابعات او قطع متعاقبة او وحدات متتالية
مرقمة من 1-9 بينهما تشابهات مهمة حيث تتشابه او تتطابق وجود زوج من
الأحماض السيستيئينية
( C ) وزوجا من الأحماض الهيستيدينية ( H ) وان زوجى السيستيئين
والهيستيدين فى كل وحدة بنائية ينضمان الى أيون الزنك جاعلين الأحماض
الأمينية الموجودة بينهما تتحلق على النحو المبين بالشكل
كما وجد من الدراسات المكثفة سنة 1991 باستخدام الرنين المغنطيسى
ان أصابع الزنك لكى تتصل بجزىء DNA لا بد لها من استعمال إصبعين على
الأقل لكى يتعلق البروتين DNA بصندوق TATA بقوة كافية وتعتبر أصابع
الزنك رؤؤس قارئة Reading heads تتصل ببعضها بوصلات مرنة , كما وجد ان
حمض امينى معين (E,G,A ) يتصل مع قاعدة نيتروجينية واحدة من الزوج
القاعدى على DNA بالمجموعات الفوسفاتية فى سلاسل السكر والفوسفات التى
تكون جانبى سلم DNA .






نظرا
لان الجين فى مميزة النواة لا يتكون من
تتابعات شفرية مستمرة بل تتخللة تتابعات
غير شفرية طويلة بعكس جينات بدائية النواة
فتسمى التتابعات التى تمثل باسم
الاكسونات وتسمى التتابعات التى تحزف
باسم الانترونات ثم توصل الاكسونات ببعضا
RNA splicing حيث تنبعج الانترونات للخار ج فى
شكل عروات قبل استبعادها










تأتى
مرحلة تعديل وتجهيز نسخة ر نا حيث تعرف
جزيئات ر نا الغير متجانسة باسم nhRNA فيتم
اضافة قلنسوة الجوانين المميثلة G-methylated
nucleotide حيث ان للقلنسوة دور فى بناء
البروتين عندما ينتقل الى الربيوسومات
كما يبدو انها تقوم بحماية النسخة النامية
من ر ن ا من عملية التحلل والهدم , ويضاف
لجزئ nhRNA زيل عديد الادنيين Poly A Tail ( 100- 200
قاعدة الادينوزين ) يقوم بها أنزيم خاص
يسمىPoly A Polymerase ويبدو ان الذيل لة وظيفة
تسهيل خروج mRNA من النواة الى السيتوبلازم
ويؤخر هدمة فى السيتوبلازم ليتيح الدخول
فى اكثر من دورة من دورات الترجمة
.



avatar
ريان
عضو نشط
عضو نشط

انثى عدد المساهمات : 778
نقاط : 4797
السٌّمعَة : 112
تاريخ التسجيل : 29/09/2010

رد: الاستنساخ لا بساوي النسخ

مُساهمة من طرف ريان في السبت مايو 21, 2011 11:25 am






آلية نسخ الشيفرة الوراثية :




شرح الخطوة الأولى :

يبتعد خيطا الحمض النووي عن بعضهما ، حيث أن جزء منه يفتح ويكشف عن المورثة
المسؤولة عن بروتين معين .




شرح
الخطوة الثانية :
تتابع النيوكليوتيدات (الشيفرة التي تحمل المعلومات لتكوين البروتين) في
المورثة يتم نسخها ، ولكن الخيط الجديد الذي يمثل نسخة طبق الأصل عن الحمض
النووي (
DNA) يعرف باسم الحمض النووي الرايبوزي
الرسول (
mRNA)
.






avatar
زغينة الهادي
Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات : 3358
نقاط : 11500
السٌّمعَة : 214
تاريخ التسجيل : 26/08/2009

رد: الاستنساخ لا بساوي النسخ

مُساهمة من طرف زغينة الهادي في الإثنين سبتمبر 26, 2011 5:56 am

شكرا بنيتي ريان على الموضوع القيم

حيث مازال هناك خلط كبير بين مفهوم النسخ و الإستناخ

أرجوا من الجميع أن يستفدوا من هذا الموضوع و تصحيح المفاهيم


_________________
صفحة الفايس بوك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

Skype: ezeghina

الهاتف
0774398133      المحمول :
0560002896      أو   :
البريد اللإلكتروني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الجزائر مورثة نقية سائدة في أنوية كل خلية من خلايا جسمي
تترجم ظاهريا بعزة و كرامة و رجولة و إفتخار بإنتمائي
الإسلامي العربي الأمازيغي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
MAHMOUD
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد المساهمات : 303
نقاط : 3025
السٌّمعَة : 139
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

رد: الاستنساخ لا بساوي النسخ

مُساهمة من طرف MAHMOUD في الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 12:24 am

وهو كذلك
فرق شاسع بينهما
إلا أن مناهجنا الجديدة سامح الله محرريها
خلطوا لأوراق ولم يعد للأسف في المناهج شيء إسمه النسخ للأسف

rachid ben aissa

ذكر عدد المساهمات : 27
نقاط : 2526
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 26/01/2011

رد: الاستنساخ لا بساوي النسخ

مُساهمة من طرف rachid ben aissa في الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 1:36 am

بارك الله فيك وسدد خطاك

monirak
عضو نشط
عضو نشط

انثى عدد المساهمات : 247
نقاط : 3034
السٌّمعَة : 81
تاريخ التسجيل : 13/10/2010

رد: الاستنساخ لا بساوي النسخ

مُساهمة من طرف monirak في الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 11:28 pm

شكرا أساتذتنا الكرام ، يجب على كل أستاذ أن يوضح لتلاميذه الفرق بين النسخ و الاستنساخ

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 7:36 am