الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


المواضيع الأخيرة

» مذكرات الأسبوع 15 (مابعد العطلة) جميع المواد للسنة الثانية إبتدائي الجيل الثاني
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 3:56 pm من طرف seyfeduc

» ختبارات الفصل الأول في جميع المواد للسنة الثانية إبتدائي الجيل الثاني
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 3:55 pm من طرف seyfeduc

» مذكرات السنة الثانية ابتدائي
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 4:30 pm من طرف زغينة الهادي

» بعض الكتب التجارية ، وجدت فيها الكوارث
الأربعاء نوفمبر 23, 2016 2:07 am من طرف َAbderrahim

» مواضيع مسابقة استاذ رئيسي للتعليم المتوسط
الخميس نوفمبر 17, 2016 1:56 pm من طرف زغينة الهادي

» اختبارات الفصل الاول جميع المواد للسنوات الاربع في التعليم المتوسط
الأربعاء نوفمبر 16, 2016 9:28 pm من طرف زغينة الهادي

» اختبارات الفصل الاول في الفرنسية السنة الخامسة
الأربعاء نوفمبر 16, 2016 1:47 pm من طرف زغينة الهادي

» اختبارات الفصل الأول للسنة الثانية إبتدائي جميع المواد الجيل الثاني
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 9:32 pm من طرف seyfeduc

» عناوين وأرقام هواتف فروع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات
الإثنين نوفمبر 14, 2016 3:42 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


دليل و طبيعة بناء الاختبار في مادة العلوم الطبيعية شعبة علوم الطبيعة و الحياة

شاطر

زغينة الهادي
Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات : 3315
نقاط : 11024
السٌّمعَة : 214
تاريخ التسجيل : 26/08/2009

دليل و طبيعة بناء الاختبار في مادة العلوم الطبيعية شعبة علوم الطبيعة و الحياة

مُساهمة من طرف زغينة الهادي في الجمعة نوفمبر 26, 2010 8:23 am


يتضمن اختبارمادة علوم الطبيعة والحياة جزأين إجباريين
الجزء الأول: 12نقطة
ـ يشتمل الجزء الأول علىتمرينين أو ثلاثة تمارين تمس مجالات مفاهيمية مختلفة للمنهاج،
ـ توزع نقاط هذا الجزء على عدد التمارين وفق درجة تعقدها.
ـ يشكل التنقيط المسند للجزء الأول ما يقارب ثلثي العلامة.

الجزء الثاني: 08 نقاط
ـ يتمثل هذا الجزء في وضعية إدماجية(وضعية مستهدفة) لغرض تقويمي ،يحقق من خلالها
المتعلم قدرا من الادماج لمعــارفه.
ـ تكون الوضعية الإدماجية مركبة وذات دلالة بالنسبة للمتعلم.
ـ يشكل التنقيط المسند للجزء الثاني ما يقارب ثلث العلامة.



اعتبارا أن الاختبارات الفصلية أدوات تقويم تحصيلي و تكويني أيضا، وأنها محك لاصدار حكم واكتشاف مواقع التعثر،فإن طبيعتها تستوجب مماثلة طبيعة الاختبار الشهائدي من حيث البناء وفق مقتضيات المقاربة بالكفاءات،بحيث يجب ان تتضمن تمارين ووضعية ادماجية تسمح للمتعلم بالتدرب على مواجهة وضعيات مركبة يجند لها موارده المختلفة بشكل إدماجي حتى تتضح الكفاءات المحققة
هذا إضافة لمواقع أخرى يتعلم فيها التلميذ إدماج الموارد من خلال وضعيات تعلمية تسمح ببناء المفاهيم واكتساب ادوات لمواجهة الوضعيات ذات البعد التقويمي(الوضعيات المستهدفة).

ملاحظــــات حول التقويم المعتمد:

1 ـ يتطلب بناء الوضعيات جهدا كبيرا نظرا لكونها تختلف عن الطرح الكلاسيكي للأسئلة ،
2 ـ غياب نماذج جاهزة يجعل عملية التكوين في هذا المجال ضروريةجدا لتمكين الأساتذة من بناء وضعيات ادماجية بناء منهجيا يستوفي جميع شروطه.وعلى هذا الأساس يجب تكثيف العمليات
التكوينيةالتي تتوج بمنتوج يشكل تدريجيا بنكا للوضعيات ،وتسمح بتبادل الخبرات بين الأساتذة
3 ـ يجب ان تكون هناك متابعة دقيقة لردود أفعال المتعلمين تجاه الوضعيات التقويمية قصد مراجعتها
إن أبدت خللا أو تحديا كبيرا للمتعلم،و هذا يسمح بتنقيح الوضعيات المنجزة وتعويد التلاميذ على
هذه الصيغة من التقويم ،فيكونون بذلك محضرين للإمتحان الشهائدي تحضيرا مقبولا.


مقدمــة
تمثل المواضيع المقترحة خلال العملية التكوينيةالمخصصة لأساتذة التعليم الأساسي لمادة علوم الطبيعة والحياة ـ خاصة في جزئها الثاني المتمثل في وضعيات إدماج لغرض تقويمي ـ تمثل قاعدة انطلاق وفرصة تدرب على مثل هذه الأدوات التقويمية.
وعليه لايمكن اعتبارها وضعيات نموذجية، بل نعتبرها نماذج وضعيات قابلة دائما للإثراء. هذا ما يتطلب استمرار وتكثيف المحاولات، وتكوين الأساتذة على انجازالوضعيات.




_________________
صفحة الفايس بوك
http://www.facebook.com/profile.php?id=100003521835207

Skype: ezeghina

الهاتف
0774398133      المحمول :
0560002896      أو   :
البريد اللإلكتروني zeghina@live.com

الجزائر مورثة نقية سائدة في أنوية كل خلية من خلايا جسمي
تترجم ظاهريا بعزة و كرامة و رجولة و إفتخار بإنتمائي
الإسلامي العربي الأمازيغي


MAHMOUD
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد المساهمات : 303
نقاط : 2678
السٌّمعَة : 139
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

رد: دليل و طبيعة بناء الاختبار في مادة العلوم الطبيعية شعبة علوم الطبيعة و الحياة

مُساهمة من طرف MAHMOUD في الخميس يناير 13, 2011 8:58 pm

شكرا جزيلا على التوضيح
وحسب بعض الأصداء
فإن الوضعية الإدماجية يحتمل إدراجها
خلال 2012-والله أعلم

HIBA25

انثى عدد المساهمات : 22
نقاط : 2113
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 12/04/2011

رد: دليل و طبيعة بناء الاختبار في مادة العلوم الطبيعية شعبة علوم الطبيعة و الحياة

مُساهمة من طرف HIBA25 في الثلاثاء أبريل 12, 2011 11:45 pm

شكرا لك على هاته التوضيحات المفيدة

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 12:36 pm