الهادي للعلوم

يهتم المنتدى بمجال التربية و التعليم

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


المواضيع الأخيرة

» طلب مساعدة من الأستاذ الهادي زغينة
اليوم في 8:56 am من طرف hayet b

»  التعبير الكتابي ( تحرير + تصحيح + نموذج وضعية ادماجية + شبكات التقييم )
الخميس سبتمبر 25, 2014 5:48 pm من طرف sami

» مذكرات الاسبوع الرابع بامتداد وورد + بدياف لقسم السنة الخامسة ابتدائي
الخميس سبتمبر 25, 2014 5:46 pm من طرف sami

» مذكرات الاسبوع الرابع بامتداد وورد + بدياف لقسم السنة الرابعة ابتدائي
الخميس سبتمبر 25, 2014 5:44 pm من طرف sami

»  مذكرات الاسبوع الرابع بامتداد وورد + بدياف لقسم السنة الثالثة ابتدائي
الخميس سبتمبر 25, 2014 5:42 pm من طرف sami

» مهام الأستاذ المكون في الثانوي
الأربعاء سبتمبر 24, 2014 10:09 pm من طرف sami

» تمارين دعم للعطلة الشتوية لفائدة طلبة الأقسام النهائية علوم تجريبية مادة العلوم الطبيعية
الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 2:56 pm من طرف jacky

» كل مايخص هندسة الطرائق سنة اولى ثانوي تجدونه هنا
الإثنين سبتمبر 22, 2014 10:54 pm من طرف اسراء

» مظاهر و مناطق النمو عند النبات
الإثنين سبتمبر 22, 2014 1:47 pm من طرف sami

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

صياغة الوضعية الإدماجية و شبكة التقويم553
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

صياغة الوضعية الإدماجية و شبكة التقويم

شاطر

زغينة الهادي
Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات: 2738
نقاط: 8507
السٌّمعَة: 213
تاريخ التسجيل: 26/08/2009

صياغة الوضعية الإدماجية و شبكة التقويم

مُساهمة من طرف زغينة الهادي في الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 10:05 pm



الوضعيةالإدماجية


تعريفها:الوضعيةالإدماجية :

هيوضعية تحيل الفرد ( أثناء الامتاحانات ) أو مجموعة أفراد ( في القسم أو الحصص المخبرية و العمل في مجموعات ) ، في سياق معين، إلى الربط بين تعلماته (هم)( المعرفية ، المهارية ، والوجدانية ) و استثمارها في معالجة إشكالية محددة ( إنجاز مهمة مركبة ) أو حل مشكل ما والتي بحلها يكتسب المتعلم الكفاءة القاعدية للوحدة أو تخطيحاجز، لتلبية حاجة عبر مسار غير بديهي .

وهي نوعان :

الوضعية التعلمية : وضعيات الإشكالية التعلمية

الوضعية المستهدفة:

مكوناتها:تتكون الوضعية الإدماجية من ثلاثة عناصر هي :

السياق :

تطرح الإشكالية خلال السياق

السند :

عبارة عن صور ، نصوص ، جداول ، منحنيات أو مخططات تعين المتعلم علىانجاز المهام [b]يجب اختيارها بعناية في سبيل تحقيق الكفاءة القاعدية [/b]

التعليمة :

مجموعة توجيهات صريحة أو التعليمات التي تقدم للمتعلم لإنجاز المطلوب ، من المفروض لا تتعدى الثلاثة ، و هي عبارة عن وضعيات لا عن تمارين و تطرح مهمة مركبة و تخاطبالمتعلم ب أنت أو أنت(مؤنث) حتى يشعر انه مهتم.

خصائصها: للوضعية الإدماجية خصائص نذكر منها:

v خاصّة: متّصلة بوحدة أو مجال تعلمي محدد ، مستمدّة من الحياة اليومية و محيط المتعلم .

v مركّبة: تستدعي تعبئة مجموعة من الموارد بحيث كل وضعية تطرح مشكلة أو مشكلات تحيل المتعلم إلى مواردسابقة .

v وجيهة: التعليمة تكون دقيقة و لا تقبلالتأويل .

v هادفة: تتغيّى إنتاجا منتظرا

v متناسقة : وجوب تناسق بين السياق والتعليمة .

v محفّزة: بمعنى دالة بالنسبة للمتعلّموذات وظيفة اجتماعية ، تحيل إلى وضعيات حقيقية ،تكونالوضعية دالة أي لها معنى بالنسبة للمتعلم .

v مخلخلة/ مفقدة للتوازن: لا يعرف المتعلّم مسبقا أيّة موارد سيوظّف وأيّة تمفصلات سيعتمد ، تقدم في وضعية جديدة

v قابلة للتقويم





الهدف منها:

إنماء الكفاءات

o تعلم دمج الموارد

§ التمرس على دمج الموارد ضمن وضعية

§ التمرس على حلّ مهمّة مركبة

§ التمرس على التقويم الذاتي : عبر شبكة التحقق الذّاتي للتثبّت من توّفر مواصفات الجودة المطلوبة في إنتاج التّلميذ مثل الملاءمة وسلامة أدوات المادة

إشعار المتعلم بأن الحصص التعلمية السابقة لا تشكل أجزاء منفصلة وإنما هي كل تعلمي

استثمار مجموع الكفاءات التي تم تحققها لدى المتعلم في الحصص التعلمية السابقة

تركيب ودمج الكفاءات المحصل عليها خلال مجموعة الحصص التعلمية حتى يحقق المتعلم الكفاءة القاعدية الخاصة بالوحدة



2- الوضعيةالتقويمية:

· التقويم التربوي هو الوسيلة التي بواسطتها نتعرف على مدى نجاحنا في تحقيق الأهداف التربوية. وعلى الكشف عن مواطن القوة والضعف بغرض تحسينها و تطويرها بما يحقق الكفاءة

الوضعية الإدماجية يمكن أن تكون محل اختبار كفاءة المتعلم حينئذ تسمى: وضعية تقويمية ( تعتمد شبكة تقويم مكونة من معايير و مؤشرات محضرة سلفا ). ) انظر شكل 1(

الوضعية التقويمية تعتمد لتقييم مكتسبات المتعلمين يتمتع فيها التلميذ بالاستقلالية ( تقييم ما إذا كان المتعلم ذا كفاءة أم لا )

معايير التقويم- إن التقويم في أداة بيداغوجية . الغرض منه ليس انتقاء أحسن التلاميذ، بل مساعدة أكبر عدد ممكنمنهم على بلوغ الأهداف و التمكن من الكفاءات المسطرة.
- يتمثل التقويم، حسب منظور المقاربة بالكفاءات،في اقتراح وضعية إدماجية ثم دراسة إنتاج التلميذ وفق معايير محددة تسمى معاييرالتقويم أو معايير التصحيح .
ونعني بالمعايير، المعلومات والضوابط التي تسمحبالتحقق من وجود أو غياب النوعية في العمل المقوّم .
ينبغي أن تكون هذهالمعايير:
قليلة يمكن اختيار ثلاثة معاييرأساسية، هي:
م1 : الوجاهة (الملائمة): فهم المشكلة واختيارالأدوات الوجيهة والملائمة لحل المشكل ، عموما تظهر في مقدمة الطالب أثناء الإجابة . م2 : الاستعمال الصحيح للمعارف المرتبطة بالمادة.الاستعمال السليم لأدوات المادة ، نتائجالعمليات التعلمية، تطبيق سليم للنظريات والخواص المختارة ،...
م3 : نوعية و انسجام المنتوج :معقولية و منطقية الإجابة،....

هذه المعايير الثلاثة تكون بمثابة معايير دنيا

م4 : الابداعية في المنتوج : و تتمل في تقييم تنظيم ورقة الإجابة ، الإبداع في الطرح ، استعمال موارد ( معارف ) مكتسبة من مصادر أخرى غير الدروس

شبكة التقويم :

تعتمد الوضعية التقويمية على شبكة تقويم مكونة من معايير و مؤشرات محضرة سلفا و يجب على الأستاذ إظهارها في الإجابة النموذجية و تكون على شكل جدول يحتوي على :

1 - رقم التعليمة ( السؤال )

2 - المعيار

o المعيارخاصية عامة و مجردة، يجباحترامها ، يمكنتطبيقها على محتويات مختلفة يتمالتركيزعليها لمعرفة ما إذا كان التلميذ قد نجح أواخفق.

o تمكن المعايير من الإدلاء برأي حول الخاصية المنجزة أوالمطبقة، وتختلف تلك الخصائص باختلاف ما تنتظره من المنتوج أو العمل الذي تم انجازه.

o تصاغ تلك الخاصية إما باستعمال اسم : (الملاءمة ، الانسجام، الدقة….)

o إن كل تعليمية ( سؤال ) يجب أن تظهر في شبكة التقويم بمعايرها ( م1 م2 م 3 و م4 )

3 - المؤشر

هو أجرأة للمعايير، ، يتم اللجوء إلى المؤشر كعلامةمميزة للمعيار يمكنملاحظتها و تقييما بعلامة رقمية ، وبمعنى أخرفان المؤشرات هي تحليل المعيار إلى عناصره .



الوضعيةالإدماجية : ( 5 نقاط )
معايير التقويم:

م1 : الوجاهة (الملائمة)
م2 : الاستعمال الصحيح للمعارف المرتبطة بالمادة.
م3 : نوعية و انسجام المنتوج
م4 : الابداعية في المنتوج


م4

م3

م2

م1

مؤشرات الكفاءة

الأسئلة















0.5ن

م1 :
م2 :


ـ مؤشر1 :
ـ مؤشر2 :
ـ مؤشر3 :
م3

1





0.5ن

م1 :
م2 :

2



0.5ن








0.5ن

م1:
م2:
م4:

3



عدل سابقا من قبل زغينة الهادي في الأربعاء ديسمبر 15, 2010 11:26 pm عدل 1 مرات


_________________
صفحة الفايس بوك
http://www.facebook.com/profile.php?id=100003521835207

Skype: ezeghina

الهاتف
0774398133      المحمول :
033816991        الثابت  :
البريد اللإلكتروني zeghina@hotmail.com

الجزائر مورثة نقية سائدة في أنوية كل خلية من خلايا جسمي
تترجم ظاهريا بعزة و كرامة و رجولة و إفتخار بإنتمائي
الإسلامي العربي


MAHMOUD
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد المساهمات: 303
نقاط: 1877
السٌّمعَة: 139
تاريخ التسجيل: 23/11/2010

رد: صياغة الوضعية الإدماجية و شبكة التقويم

مُساهمة من طرف MAHMOUD في الأربعاء نوفمبر 24, 2010 11:24 pm

جزاك الله  كل الخير الأستاذ الفاضل زغينة


_________________
منذ أن جاءت الإصلاحات الأخيرة لمنظومتنا التربوية

تحولت تسمية مادة العلوم الطبيعية


إلى


مادة علوم الطبيعة والحياة

زغينة الهادي
Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات: 2738
نقاط: 8507
السٌّمعَة: 213
تاريخ التسجيل: 26/08/2009

رد: صياغة الوضعية الإدماجية و شبكة التقويم

مُساهمة من طرف زغينة الهادي في الخميس نوفمبر 25, 2010 8:33 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الأستاذ الفاضل محمد
شكرا جزيلا
الموضوع مازال قيد المتابعة


عدل سابقا من قبل زغينة الهادي في الأحد ديسمبر 12, 2010 10:03 pm عدل 2 مرات


_________________
صفحة الفايس بوك
http://www.facebook.com/profile.php?id=100003521835207

Skype: ezeghina

الهاتف
0774398133      المحمول :
033816991        الثابت  :
البريد اللإلكتروني zeghina@hotmail.com

الجزائر مورثة نقية سائدة في أنوية كل خلية من خلايا جسمي
تترجم ظاهريا بعزة و كرامة و رجولة و إفتخار بإنتمائي
الإسلامي العربي


MAHMOUD
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد المساهمات: 303
نقاط: 1877
السٌّمعَة: 139
تاريخ التسجيل: 23/11/2010

رد: صياغة الوضعية الإدماجية و شبكة التقويم

مُساهمة من طرف MAHMOUD في الخميس نوفمبر 25, 2010 6:58 pm

العفو أخي القدير أنا لست محمد
بل الأستاذ محمود


_________________
منذ أن جاءت الإصلاحات الأخيرة لمنظومتنا التربوية

تحولت تسمية مادة العلوم الطبيعية


إلى


مادة علوم الطبيعة والحياة

زغينة الهادي
Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات: 2738
نقاط: 8507
السٌّمعَة: 213
تاريخ التسجيل: 26/08/2009

رد: صياغة الوضعية الإدماجية و شبكة التقويم

مُساهمة من طرف زغينة الهادي في الخميس نوفمبر 25, 2010 7:02 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
المعذرة أخي محمود
سأدرج لاحقا بعض الأمثلة التطبيقة حول الموضوع


_________________
صفحة الفايس بوك
http://www.facebook.com/profile.php?id=100003521835207

Skype: ezeghina

الهاتف
0774398133      المحمول :
033816991        الثابت  :
البريد اللإلكتروني zeghina@hotmail.com

الجزائر مورثة نقية سائدة في أنوية كل خلية من خلايا جسمي
تترجم ظاهريا بعزة و كرامة و رجولة و إفتخار بإنتمائي
الإسلامي العربي

  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 30, 2014 10:46 am