الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


المواضيع الأخيرة

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
الخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
السبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
الخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
الخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
الجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة3
الجمعة سبتمبر 22, 2017 1:17 pm من طرف زغينة الهادي

»  دليل استعمال كتاب اللغة العربية، لمستوى السنة 4 ابتدائي
السبت سبتمبر 16, 2017 5:38 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


جلسة نتسيقية و ندوة داخلية

شاطر
avatar
زغينة الهادي
Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات : 3365
نقاط : 11538
السٌّمعَة : 214
تاريخ التسجيل : 26/08/2009

جلسة نتسيقية و ندوة داخلية

مُساهمة من طرف زغينة الهادي في السبت نوفمبر 13, 2010 11:19 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

أرحب بجميع الإخوة الأساتذة زملاء المادة في هذا القسم المخصص لهم
و الذي أسعى من خلاله التنسيق بين جميع الزملاء فيما يخص المادة من حيث:
1 - إعداد المذكرات الخاصة بكل درس
2 - مناقشة نشاطات المنهاج وكيفية تطبيقها في الميدان
3 - تبادل الخبرات بين الزملاء
4 - مناقشة أفعال الاشارة و مدلولاتها و كيفية الإجابة عليها
زملائي الأساتذة لقد طرحت في هذا المنتدي وثبقة حول التحليل و التفسير و كيفية الإجابة على التعليمات في المادة
رجائي من الجميع تحميلها و دراستها و فتح حوار حول ماجاء فيها
بهدف توحيد العمل بها بين كل الزملاء
في لإنتظار التفاعل الإجابي منكم أقول لكم الجلسة مفتوحة و باب المناقشة مفتوح
تحياتي للجميع
أخوكم الهادي زغينة


عدل سابقا من قبل زغينة الهادي في الخميس ديسمبر 16, 2010 1:28 am عدل 1 مرات


_________________
صفحة الفايس بوك
http://www.facebook.com/profile.php?id=100003521835207

Skype: ezeghina

الهاتف
0774398133      المحمول :
0560002896      أو   :
البريد اللإلكتروني zeghina@live.com

الجزائر مورثة نقية سائدة في أنوية كل خلية من خلايا جسمي
تترجم ظاهريا بعزة و كرامة و رجولة و إفتخار بإنتمائي
الإسلامي العربي الأمازيغي


kacem12

ذكر عدد المساهمات : 10
نقاط : 2627
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 29/10/2010

رد: جلسة نتسيقية و ندوة داخلية

مُساهمة من طرف kacem12 في الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 2:54 pm

chokrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrraaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaannnnnnnnnnnnnnnnnnnn

hamzala

ذكر عدد المساهمات : 19
نقاط : 2645
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 26/10/2010

رد: جلسة نتسيقية و ندوة داخلية

مُساهمة من طرف hamzala في الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 10:01 pm

مساء الخير أستاذنا المحترم
لهي فكرة جيدة عقد ندوة تنسيقية داخلية عبر شبكة الانترنيت
نحن في انتظار أي موضوع يطرح قصد المناقشة البناءة
شكرا
avatar
زغينة الهادي
Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات : 3365
نقاط : 11538
السٌّمعَة : 214
تاريخ التسجيل : 26/08/2009

رد: جلسة نتسيقية و ندوة داخلية

مُساهمة من طرف زغينة الهادي في الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 10:22 pm

أهلا أخي حمزة

و الله هناك عدة مواضيع تستحق التنسيق بيننا حتى تعم الفائدة جميع الأساتذة ونوحد المفاهيم التربوية بيننا
أخي الكريم أترك المبادرة للزملاء لطرح موضوع أو أكثر
ونشرع في المناقشة
السلام عليكم الأستاذ الفاضل


_________________
صفحة الفايس بوك
http://www.facebook.com/profile.php?id=100003521835207

Skype: ezeghina

الهاتف
0774398133      المحمول :
0560002896      أو   :
البريد اللإلكتروني zeghina@live.com

الجزائر مورثة نقية سائدة في أنوية كل خلية من خلايا جسمي
تترجم ظاهريا بعزة و كرامة و رجولة و إفتخار بإنتمائي
الإسلامي العربي الأمازيغي


hamzala

ذكر عدد المساهمات : 19
نقاط : 2645
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 26/10/2010

رد: جلسة نتسيقية و ندوة داخلية

مُساهمة من طرف hamzala في الخميس نوفمبر 18, 2010 5:21 pm

السلام عليكم
هل يقتصر دور الاستاذ على تلقين الطالب للمكتسبات المعرفية العلمية فقط؟ الموضوع للطرح بغرض النقاش
أخوكم
avatar
زغينة الهادي
Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات : 3365
نقاط : 11538
السٌّمعَة : 214
تاريخ التسجيل : 26/08/2009

رد: جلسة نتسيقية و ندوة داخلية

مُساهمة من طرف زغينة الهادي في الخميس نوفمبر 18, 2010 9:29 pm

شكرا أستاذ على الاقتراح فعلا الموضوع جدير بالمناقشة و التحليل من طرف كل الأساتذة الكرام
و خاصة في التدريس بالمقاربة بالكفاءات حيث يختلف دور الأستاذ إختلافا جذريا عن دوره في منهجية التدريس بالمقاربة السلوكية
زملائي الأساتذة نبارك الموضوع الأول المطروح و نشكر الأستاذ على الطرح
في انتظار تفاعل جميع الزملاء برأي أو( طرح موضوع أخر)
تقبلوا من أخيكم فائق التقدير و الإحترام


_________________
صفحة الفايس بوك
http://www.facebook.com/profile.php?id=100003521835207

Skype: ezeghina

الهاتف
0774398133      المحمول :
0560002896      أو   :
البريد اللإلكتروني zeghina@live.com

الجزائر مورثة نقية سائدة في أنوية كل خلية من خلايا جسمي
تترجم ظاهريا بعزة و كرامة و رجولة و إفتخار بإنتمائي
الإسلامي العربي الأمازيغي

avatar
MAHMOUD
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد المساهمات : 303
نقاط : 3052
السٌّمعَة : 139
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

رد: جلسة نتسيقية و ندوة داخلية

مُساهمة من طرف MAHMOUD في الخميس نوفمبر 25, 2010 11:32 pm

السلام عليكم
لقد حملت الوثيقة وهي بجد من أهم الوثائق التي طالعتها

ستبقى مشكلة التحليل والتفسير قائمة مالم يبت فيها
مفتشي التربية الوطنية وبالإجماع
رغم وضوح ما تفضلت به في وثيقتك وما إعتمدت عليه كمرجعيات
مؤسسة ومعترف بها

لعلك أخي زغينة من مصححي شهادة البكالوريا ولفنرة طويلة
وبالتأكيد أنك لاحظت التصحيحات الوزارية أو ما يتم الإتفاق عليه
سواء في ثانوية عائشة أو خديجة أو غيرهما من مراكز الوطن
فهي بوضوح تسبق التحليل على التفسير
وتعطي التحليل البساطة والمباشرة ( العلاقة الطرية أو العكسية ،، أو كلما زاد زاد وما يشبه)
وتعطي التفسير الفعل الذهني الذي يبرر ما تم تحليله من خلال سيرورة الظواهر البيولوجية
تحت عبارات

يفسر ذلك بـ
يدل ذلك على
حدث نتيجة لـ
وهو ما يعني
وما شابه..

أخي زغينة القدير وددت لو قدمت في الوثيقة الهامة التي تفضلت بها
بعض الأمثلة الحية من شهادات البكالوريا (دعما أو نقدا ) حتى
يكون العمل في قمة القمم من الوضوح والعملية

وأعتذر عن الإطالة
والسلام عليكم
avatar
زغينة الهادي
Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات : 3365
نقاط : 11538
السٌّمعَة : 214
تاريخ التسجيل : 26/08/2009

رد: جلسة نتسيقية و ندوة داخلية

مُساهمة من طرف زغينة الهادي في الخميس نوفمبر 25, 2010 11:52 pm

الأستاذ الفاضل
إن مشكل التحليل و التفسير وكيفية التعامل مع التعليمات في المادة مشكل كبير فعلا و من خلالك أدعو كافة الزملاء لمناقشة الموضوع بالجدية المطلوبة
و من هذا المنبر
أدعو المشرفين على المادة من مفتشين عامين و مفتشي التربية و التكوين و مفتسي التربية الوطنية
و السادة الأساتذة إلى الالتزام بمنهجية الاجابة
و اعتماد مدلولاتها انطلاقا من المصادر العلمية
أخي الكريم أقول للجميع أن التحليل كفاءة عرضية بين جميع المواد
و نجد خلطا كبيرا عند أساتذة العلوم
رغم المنشورات و الندوات التربوية إلا أن البعض مازال يقول للتلاميذ أن التحليل وصف و ملاحظة أو قرأة للوثيقة ، وهذا شيئ غريب وكأن هؤلاء لم يطلعوا على المنهاج القديم و الجديد و كتاب السنة الأولى علوم تجربية
المهم أخي أترك الكلمة لغيري
شكرا لكل من يساهم معنا في هذا الموضوع


_________________
صفحة الفايس بوك
http://www.facebook.com/profile.php?id=100003521835207

Skype: ezeghina

الهاتف
0774398133      المحمول :
0560002896      أو   :
البريد اللإلكتروني zeghina@live.com

الجزائر مورثة نقية سائدة في أنوية كل خلية من خلايا جسمي
تترجم ظاهريا بعزة و كرامة و رجولة و إفتخار بإنتمائي
الإسلامي العربي الأمازيغي

avatar
MAHMOUD
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد المساهمات : 303
نقاط : 3052
السٌّمعَة : 139
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

رد: جلسة نتسيقية و ندوة داخلية

مُساهمة من طرف MAHMOUD في الجمعة نوفمبر 26, 2010 12:05 am

جزاك الله خيرا
وماذا عما جاء في مجمل البكالوريات
كنت بصراحة متشوق جدا ومنتظر لأجابتك عن ذلك؟؟
avatar
MAHMOUD
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد المساهمات : 303
نقاط : 3052
السٌّمعَة : 139
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

رد: جلسة نتسيقية و ندوة داخلية

مُساهمة من طرف MAHMOUD في الجمعة نوفمبر 26, 2010 12:20 am

أدعوك أخي زغينة القدير
إلى فتح أو تحميل هذه الصفحة pdf

http://www.cheneliere.info/cfiles/complementaire/complementaire_ch/fichiers/coll_uni/analyse_interpret_resultats.pdf
وملاحظة ما جاء في الصفحة 3 منها
ستجد تحت عنوان
Marche suivre

...
..
السؤال 6 يركز على التحليل الوصفي
ثم يليه مباشرة السؤال 7 عن التفسير النظري للنتائج

المرجع متوفر أسفل الصفحة
avatar
زغينة الهادي
Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات : 3365
نقاط : 11538
السٌّمعَة : 214
تاريخ التسجيل : 26/08/2009

رد: جلسة نتسيقية و ندوة داخلية

مُساهمة من طرف زغينة الهادي في الجمعة نوفمبر 26, 2010 12:47 am

إجراء تحليل وصفي ، فإنه يرسم صورة للحالة كما تظهر بعد تجميع وتصنيف المعطيات النوعية أو الكمية التي تم الحصول عليها.

على سبيل المثال ، نظهر الخصائص المميزة للمجموعة ، و نقيم صلات

العلاقات الإحصائية أو الوظيفية بين المكونات ( العناصر ) المدروسة ، و نستخرج قيمة
المتغيرات ، وما إلى ذلك.


Faire une analyse descriptive, c’est dresser un portrait de la situation telle qu’elle nous apparaît suite à la compilation et du classement des données qualitatives ou quantitatives obtenues.

Par exemple, on indiquera les caractéristiques d’un groupe, on établira les liens





statistiques ou fonctionnels entre les composantes étudiées, on fera ressortir la valeur des variables significatives, etc.
أخي الكريم هذه محاولة ترجمة لما جاء في التحليل الوصفي للوثيقة التي أرسلتها و الذي يعتمد على :
1 العناصر أو المجموعات المدروسة
2 إيجاد الصلات و العلاعات بينها ( و هو لب التحلبل
3 المبدأ الذي يتحكم في هذه الاقة


_________________
صفحة الفايس بوك
http://www.facebook.com/profile.php?id=100003521835207

Skype: ezeghina

الهاتف
0774398133      المحمول :
0560002896      أو   :
البريد اللإلكتروني zeghina@live.com

الجزائر مورثة نقية سائدة في أنوية كل خلية من خلايا جسمي
تترجم ظاهريا بعزة و كرامة و رجولة و إفتخار بإنتمائي
الإسلامي العربي الأمازيغي


djidjiben

انثى عدد المساهمات : 1
نقاط : 2576
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 01/12/2010

رد: جلسة نتسيقية و ندوة داخلية

مُساهمة من طرف djidjiben في الجمعة ديسمبر 03, 2010 12:01 pm

السلام عليكم و رحمة الله
أظن انه من الضروري ان يعلم كل استاذ مادة العلوم الطبيعية معنى الافعال الاشارية ومدلولها
وبذلك يلقنها لتلاميذه في بداية السنة
وشكرا لكم
avatar
زغينة الهادي
Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات : 3365
نقاط : 11538
السٌّمعَة : 214
تاريخ التسجيل : 26/08/2009

رد: جلسة نتسيقية و ندوة داخلية

مُساهمة من طرف زغينة الهادي في الجمعة ديسمبر 03, 2010 1:40 pm

اهلا بك الأخ الكريم و الأستاذ الفاضل
و من خلالك أقدم التحية لكل الزملاء بولاية الجلفة
نعم أخي الكريم إن ماذهبت إليه مهم جدا
بل أ اقول أكثر من ذلك
ان التحكم في معنى الأفعال الاشارية من المميزات الأساسية لكل أستاذ وهي معيار مدى تحكمه في المادة
لذلك طرحت هنا في المنتدى وثيقة تحمل عنوان : التحليل و التفسير و منهجية الاجابة في العلوم الطبيعية
راجيا من الإخوة الزملاء تحميلها و دراستها مع إمكانية مناقشة محتواها هنا
,اتمنى من الجميع التفاعل مع الموضوع


_________________
صفحة الفايس بوك
http://www.facebook.com/profile.php?id=100003521835207

Skype: ezeghina

الهاتف
0774398133      المحمول :
0560002896      أو   :
البريد اللإلكتروني zeghina@live.com

الجزائر مورثة نقية سائدة في أنوية كل خلية من خلايا جسمي
تترجم ظاهريا بعزة و كرامة و رجولة و إفتخار بإنتمائي
الإسلامي العربي الأمازيغي


    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 6:05 am